سلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. ما هي إعاقات المرحلة الثانية؟

 

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن بطاقة الخدمات المتكاملة سيتم السماح بإجراء التحويلات والمعاملات مالية من خلالها، مؤكدة أنها تتبع شبكة المدفوعات القومية “ميزة”

وأضافت، خلال الموتمر الصحفي لإعلان استقبال المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة،قبول إعاقات المرحلة الأولي، مشيرة إلى ميكنة البطاقات والربط الشبكي بين وزارات التضامن والصحة والتعليم العالي.

كما لفتت إلى صدور بطاقات المرحلة الثانية لكارت الخدمات المتكاملة من خلال مجمع الإصدارات المؤمنة؛ حتى لا يتم تزوير البطاقات.

وألمحت إلى صعوبة ما وصفته بالتعامل مع أعداد ذوي الإعاقة في مصر، قائلة: “محتاجين جيش عشان يخدم عندنا تقريبا 10 مليون”، مؤكدة أن حائجة كورونا عطلت المنظومة لاستخاج بطاقات المرحلة الثانية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت وجود خط ساخن، لتلقي شكاوى ذوي الإعاقة، موضحة أن الخط سيتلقى الشكوى ويحولها إلى القسم المختص سواء في وزارة التضامن أو وزارة الصحة بحسب قولها.

وعن تسليم بطاقة الخدمات المتكاملة، أوضحت القباج أن المنظومة مميكنة بالكامل خلال المرحلة الثانية مؤكدة أن جميع البطاقات ستصل لذوي الاحتياجات الخاصة في المنزل، بتكلفة عشرة جنيها فقط. مشيرة إلى أنها لن تزيد التكلفة عن ذلك، لافتة إلى أن وزارة التضامن، تستهدف فصل مقدم الخدمة عن متلقي الخدمة منعًا للتلاعب بحسب وصفها.

وكما كشف عن المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مؤكدة أنها تشمل: صورة بطاقة رقم قومي، أو  شهادة لمن دون 16 عام، 3 صور شخصية، بالإضافة إلى التقرير الطبي.

وأوضحت أن التقرير الطبي سيكون مميكن بالكامل، لافتة إلى أن المواطن سيذهب إلى الكشف الطبي أولًا، ثم ترسل وزارة الصحة نتيجة الكشف عبر الربط الشبكي، لتتمكن وزارة التضامن من تحديد موعد التقييم الوظيفي في مكاتب التأهيل. مؤكدة أن ذوي الاحتياجات الخاصة لن يتسلم نتيجة الكشف أو يحمل ورقة في يده.

وشددت على حمل التقارير الصحية أثناء الكشف الطبي، لتوضيح الحالة، خاصة في حالة عدم ظهور الإعاقة بشكل واضح،  مناشدة ذوي الإعاقة الالتزام بمواعيد الكشف الطبي، حتى لا تسبب ضغط على مقدمي الخدمة في وزارة الصحة خاصة مع مواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

وألمحت “القباج” إلى تغيير مدة استخراج البطاقة بحسب توع الإعاقة، موضحة أن هناك بطاقات ستجدد كل خمس سنوات، مشيرة إلى أن الطبيب ربما يرى أن الإعاقة نتيجة حادث وتسدعي مراجعة الكشف كل عامين لإمكانية حدوث تحسن ملحوظ، موضحة في الوقت نفسه أن هناك إعاقات لن تتغير مثل ذوي القزامة، ومتلازمة داون، مؤكدة مراعاة هذه الإعاقات في مدة التجديد.

وأشارت إلى وجود لجنة تظلمات مركزية، تتناقش التظلمات مرة شهريا، وترفع التوصيات إلى الجهة المنوط بها حل المشكلة، مؤكدة أن الربط الشبكي بين وزارات التضامن، والإسكان، والتعليم العالي، والصحة، سيساهم بحل مشاكل ذوي الإعاقة خلال الفترة القادة بحسب قولها.

وثمنت القباج اهتمام القيادة السياسية بذوي الإعاقة، مؤكدة أن الحكومة بشكل عام ووزارة التضامن بشكل خاص تضع ذوي الهمم على رأس الأولويات، مؤكدة التنسيق الدائم مع كافة الوزارات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، لتحقيق الدمج الشامل، والعمل على تيسير الإجراءات ورفع جودة الخدمات.

وأوضحت أن المعيار في قبول أي شخص من عدمه هو القانون رقم 10 لعام 2018 موضحة أن تعريف الإعاقة هو الفيصل في القانون، مشيرة إلى أن هناك أمراض دم تؤدي لخلل وظيفي، أو درجة إعاقة بسيطة، وبالتالي لن تكون إعاقة، أما لو تسببت في خلل في وظائف الجسم فستكون إعاقة، مبينة أن المعايير اللتي وضعتها اللائحة، مثل نسبة السمع.

القباج: كل الإعاقات يمكنها التقديم لبطاقة الخدمات المتكاملة الآن 

ولفتت إلى أن كافة الإعاقات بإمكانها حجز الكشف الطبي الآن، مششدة في الوقت نفسه أن الكشف الطبي لا يعني القبول، ولكن يجب صدور نتيجة كمستحق، وبعدها يجري الكشف الوظيفي بمكاتب التأهيل، وبعد ذلك تصل البطاقة إلى باب المنزل.

وعن الأعداد المتوقعة، للتقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة، قالت القباج إنه لا يوجد حصر لأعداد ذوي الإعاقة، مؤكدة أنها تتوقع تقديم من 3 لـ 4 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. لافتة إلى أن المرحلة الثانية تشمل كافة أنواع الإعاقات المختلفة والمتعددة.

وأكدت أن زرع عدسات للعين غير مستحق للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، مؤكدة أن إعاقات العين الواحدة مازلت محل دراسة حتى الآن، موضحة أن فقد عين واحدة، والأخرى بمقياس 6/18 يعتبر إعاقة. مؤكدة أن بطاقة الخدمات المتكاملة تقدم خدمات كثيرة، ويجب الحرص على تقديم هذه الخدمات للمستحق بحسب قولها.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

إطلاق المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة بحضور رئيس “تضامن” النواب

وزارة التضامن تعلن تفاصيل المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى