الأخبارسلايدر

وزيرة التضامن: 3 أكتوبر ستنتقل إصدارت بطاقة الخدمات المتكاملة مع وزارة الصحة

ومحاكمة من يتصرف في سيارة المعاقين بشكل غير قانوني

كتبت: آمال زغلول 

أكدت وزيرة التضامن الأجتماعي الدكتورة نيفين القباج،أن إصدارت منظومة بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الأحتياجات الخاصة  ستنتقل يوم 3 أكتوبر المقبل بالتعاون مع وزارة الصحة. وقالت، في السنة الأولى من عمل المنظومة تم إصدار 800 ألف بطاقة من الخدمات المتكاملة.

وأكدت وزيرة التضامن، على محاكمة من يتصرف في سيارات الإعاقة بشكل غير قانوني.

وقالت الدكتورة نيفين القباج، خلال تصريحات لإحدى البرامج التليفزيونية، إن هناك 20 جهة تنفذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” بالتعاون مع الوزراء وليس من خلال وزارة التضامن فقط. وأضافت، أن الوزارة معنية ببناء الإنسان.

وأشارت وزيرة التضامن،  إلى أن مراكز التأهيل بالوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على الانتشار داخل محافظات مصر، مؤكدة أنه تم التعاون مع الجمعيات الأهلية لدعم 1000 مدرسة.

وأكدت القباج، أن عيادات 2 كفاية تسعى لتوعية المرأة بأهمية الصحة الإنجابية، لافتة إلى أن شق محو الأمية يسعى لتعليم مليون مواطنة مصرية. وأوضحت، أن هناك 400 أسرة تمت مساندتهم خلال جائحة كورونا، وأنه تم إنشاء 1000 حضانة من أصل 7000 حضانة خلال الفترة الماضية. وأضافت، أن السيدات لديهن الأولوية من مشروعات الوزارة للحفاظ على الأسرة.

وزيرة التضامن: 3 أكتوبر ستنتقل إصدارت بطاقة الخدمات المتكاملة مع وزارة الصحة
وزيرة التضامن: 3 أكتوبر ستنتقل إصدارت بطاقة الخدمات المتكاملة مع وزارة الصحة

 أول أكتوبر تحديد موعد فتح المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

جدير بالذكر، كانت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج،قالت أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مع وزيرة الصحة مطلع أكتوبر بمقر وزارة التضامن الاجتماعي لتحديد موعد إعلان فتح المرحلة الثانية لكارت الخدمات المتكاملة. وأشارت، إلي أن المرحلة الأولي لكارت الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كانت للإعاقات الشديدة والواضحة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة التضامن مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والسادة مسؤولي وزارة الصحة ووزارة التضامن الأجتماعي ، لبحث سبل التعاون لتقديم كافة سبل الدعم لمنظومة الرعاية الصحية والاجتماعية للمواطنين، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

واستعرضت وزيرة التضامن الأجتماعي، خلال الاجتماع أهم المشاكل والتحديات التي واجهت المرحلة الأولي لبطاقة الخدمات المتكاملة، والتي تمثلت في صعوبة الحصول علي التقرير الطبي، نتيجة انشغال المستشفيات بمواجهة جائحة كورونا

وزيرة التضامن:ميكنة القومسيون للحصول علي موعد لإجراء الكشف الطبي

وأكدت نيفين القباج، أن بعض خدمات وزارة التضامن الاجتماعي تتقاطع مع عدد من الوزارات، ومنها وزارة الصحة والسكان خاصة فيما يتعلق بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة. وقالت، أنه تم الاتفاق علي  الربط الشبكي بين  وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان لميكنة القومسيون الطبي وميكنة استمارة الكشف الطبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وإعداد منصة إلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة للحصول علي موعد لإجراء الكشف الطبي، مشيرة إلي أنه تم تحميل المنصة والاستمارة بعد إجراءات عديدة وتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي.

ومن جانبها ناقشت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد،  أهمية الربط والتنسيق مع وزارة التضامن لتفعيل منظومة ميكنة موحدة تتضمن الكشف الطبي والوظيفي لذوي الإحتياجات الخاصة ضمن منظومة تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، حيث سيتم الاستفادة من قاعدة بيانات تلك الفئات في تلبية احتياجاتهم وتقديم كافة سبل الرعاية والدعم لهم على مستوى الجمهورية.

خط ساخن لتلقي استفسارات المواطنين من ذوي الأعاقة

وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى تخصيص الخط الساخن 106 لتلقي استفسارات المواطنين ذوي الأحتياجات الخاصة  وربطه بالخط الساخن 15044 الخاص بالتضامن الاجتماعي وذلك للتسهيل على المواطنين في الحصول على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مرعي: 1% من ذوي الإعاقة فقط منتظمين في العملية التعليمية

لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل إنشاء وحدة غسيل كلوي بالوادي الجديد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى