خدماتسلايدر

جوجل تعلن عن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

كتبت: آمال زغلول 

أعلنت شركة جوجل عن أدوات جديدة موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يستطيعون استخدام هواتفهم بالاعتماد على الصوت أو اليدين، وذلك عبر تطبيق يتيح للمستخدمين التواصل بفضل حركات الوجه.

وقالت جوجل يعمل  تطبيق “بروجكت أكتيفايت” لذوي الأحتياجات الخاصة برصد الكاميرا لحركات الوجه بما يشمل: عقد الحاجبين أو فتح الفم أو الابتسام أو النظر يمينا أو يسارا، ما يتيح تفعيل خصائص محددة مسبقا بينها الإدلاء بجملة أو إرسال رسالة نصية أو الاتصال.

جوجل تعلن عن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
جوجل تعلن عن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

جوجل تعلن عن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

وأتاحت جوجل تطبيق “بروجكت أكتيفايت” خصوصا إلى الأشخاص من ذوي الأحتياجات الخاصة المصابين بالتصلب اللويحي أو الضمور العضلي أو الشلل الدماغي.

ومن جانبها، قالت ليزي ليليانفيلد مديرة البحوث  لـ “بروجكت أكتيفايت” خلال مؤتمر صحافي، “كنا نريد إنجاز شيء يعمل بصورة مستقلة عن تقنيات المساعدة الأخرى ويكون يسير التكلفة وقابلا للحمل وسريعا”.

كما أطلقت المجموعة الأمريكية العملاقة، خاصية “كاميرا سويتشز” المدمجة مباشرة بالأدوات المرتبطة بإمكانية الوصول عبر نظام التشغيل “أندرويد” المستخدم في الأكثرية الساحقة من الهواتف الذكية حول العالم.

وتعمل خاصية “كاميرا سويتشز” التي تخضع لتجارب منذ تسعة أشهر، على التعرف على حركات الوجه وهي تتيح للمستخدمين تصفح الشاشة أمامهم لاختيار أغنية على سبيل المثال. ويمكن للمستخدمين تكييف “كاميرا سويتشز” حسب تفضيلاتهم الخاصة، من خلال تحديد حجم أو مدة الحركة اللازمة لتفعيل خاصية ما على الجهاز.

وأصبح تطبيق “بروجكت أكتيفايت” متوافرا بالإنجليزية في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأستراليا.

جوجل تعلن عن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

وقد حدثت المجموعة الأمريكية أيضا تطبيقها “لوك أوت” الذي أطلقته سنة 2019 والموجه إلى الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية ويستخدم للتعرف إلى الأجسام أو النصوص في بيئة المستخدم.

ويتواصل تطبيق “لوك أوت” مع المستخدمين بالصوت وبات في إمكانه قراءة النصوص بـ23 لغة مختلفة، حتى لو كانت مكتوبة بخط اليد باللغات اللاتينية، وبات التطبيق يتعرف إلى عملتين إضافيتين هما اليورو والروبية الهندية.

جدير بالذكر، تسعى “جوجل” ومنافسوها مثل “آبل” و”مايكروسوفت” إلى استقطاب المستخدمين من ذوي الأحتياجات الخاصة، حيث تشير أرقام مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها إلى أن 61 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون الإعاقات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

أيام إجازات شهر أكتوبر 2021

وفاة شخص من ذوي الإعاقة بسوهاج بعد تعرضه لحادث سيارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى