سلايدر

شروط صرف المعاش ونصيب المستحقين وفقا لقانون التأمينات

 

ذكرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية،شروط صرف المعاش ونصيب المستحقين وفقا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية.

حيث يصرف معاش المتوفى المؤمن عليه من أول الشهر الذي حدثت به الوفاة، ردا على سؤال أحد المواطنين «متى يتم صرف معاش والدي المتوفى بعد وفاته؟»، لتوضح الهيئة القومية عبر موقعها الرسمي، أنّه حال وفاة المؤمن عليه، فللمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش وفقًا للأنصبة التالية:

نصيب المستحقين من المعاش

– ولد واحد أو أكثر وأرملة: يحصل الأولاد على 50% من ويوزع بينهم بالتساوي حال التعدد، والنصف الآخر للأرملة، ويوزع بالتساوي أيضا في حالة التعدد.

– أرملة ووالد أو والدين: تحصل الأرملة على ثلثي المعاش ويحصل الوالدين على ثلث لأيهما أو كليهما بالتساوي.

– ولد واحد: يحصل على ثلثي القيمة.

– أكثر من ولد أو بنت: يحصلون على كامل القيمة ويوزع بينهم بالتساوي.

– والد واحد للمتوفى أو والدين: نصف لأيهما أو كليهما بالتساوي.

– أخ أو أخت أو أكثر: يحصلون على نصف لأيهم أو لهم جميعا ويزع بينهم بالتساوي.

شروط استحقاق المعاش

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه يقصد بالمستحقين «الأرملة، الزوج، الأبناء، البنات، الوالدين، الإخوة، والأخوات»، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق التالية:

– أن يكون الزواج بالنسبة للأرملة موثقًا أو ثابتًا بموجب حكم قضائي نهائي أو بإعلام شرعي.

– المطلقة التي توفي عنها المؤمن عليه أو صاحب المعاش خلال فترة عدتها تقدر بمئة يوم من تاريخ الطلاق.

– الطالب بأحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس، ويشترط ألا يعمل لدى الغير ولا يزاول مهنة، وألا يكون بلغ سن السادسة والعشرين.

– يشترط لاستحقاق ابنة المتوفى صاحب المعاش ألا تكون متزوجة.

جمال عوض: تحويل نظام التأمين الاجتماعي في مصر إلى هيئة رقمية

أعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،عن تحويل نظام التأمين الاجتماعي في مصر إلى هيئة رقمية، ووضع توقيتات معيارية معلنة لأداء أي خدمة تأمينية.

وأضاف رئيس هيئة التأمينات جمال عوض، وضع مدونة سلوك وظيفي للعاملين في الهيئة، ورفع كفاءة العاملين في الهيئة، وتحقيق الاستدامة المالية وتحسين بيئة الاستثمار للتأمينات، والمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.

وأضاف عوض أن نظام التأمينات هو نظام ضخم يتعامل مع عدد كبير من المواطنين يتخطى 25 مليون مواطن يتعاملون بشكل مباشر مع نظام التأمينات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

وزارة التربية والتعليم تحدد درجات الحضور بالمدارس في العام الدراسي الجديد 2021-2022

فاطمة عمر: الرئيس ينتظر منا الكثير من الإنجازات والتكريم أسعدنا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى