تقارير

انطلاق العام التأهيلي الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة بسلطنة عمان

أعلنت سلطنة عمان انطلاق العام التأهيلي للأشخاص ذوي الإعاقة بجميع مراكز التأهيل الحكومية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في مختلف محافظات سلطنة عمان والمتمثلة في مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومركز التقييم والتأهيل المهني، ومركز الأمان للتأهيل ومراكز التأهيل الخاصة والأهلية مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في جميع هذه المراكز.

انطلاق العام التأهيلي الجيد للأشخاص ذوي الإعاقة بسلطنة عمان
انطلاق العام التأهيلي الجيد للأشخاص ذوي الإعاقة بسلطنة عمان

وتزامنًا مع بدء العام التأهيلي للأشخاص ذوي الإعاقة نفّذت الوزارة ممثلة في المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة من 12 وحتى 16 من شهر سبتمبر الجاري حلقة عمل تدريبية عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان:(التأهيل المهني للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد) لعدد 103 مشاركين ومشاركات من الأخصائيين ومدربي التأهيل المهني العاملين في مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومركز التقييم والتأهيل المهني ومركز الأمان للتأهيل ومراكز التأهيل الأهلية بعدد 103 مشاركين ومشاركات.

كما أقيمت حلقة عمل تدريبية لفنيات ومساعدات التربية الخاصة والنفسي في جميع المراكز التأهيلية الحكومية والأهلية بعنوان (عروض مرئية حول المشكلات السلوكية في مراحل عمرية مختلفة من الإعاقات والتوحد والطرق العلاجية والاستراتيجيات الفنية لحلها) بمشاركة 385 مشاركًا ومشاركة من مختلف هذه المراكز.

وتنظيم حلقة عمل أخرى حول (البرامج الإرشادية والعلاجية للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة خلال فترة المراهقة) والتي تبدأ اليوم وتستمر 5 أيام، وحلقة عمل أخرى حول البرامج الإرشادية والعلاجية للأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة والمزمع تنفيذها خلال 26 ولغاية 30 من شهر سبتمبر الجاري.

انطلاق العام التأهيلي الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة بسلطنة عمان

وفيما يتعلق بـ(الإجراءات الاحترازية للكادر الوظيفي)، فتتمثل في المحافظة على التباعد الجسدي لمسافة مترين على الأقل بين الأشخاص، والمواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو استعمال معقم اليدين، وارتداء القفازات والكمامات الواقية.

وارتداء قناع حماية الوجه كمزيد من الحماية، وأيضا إعادة تنسيق عمل الكادر الوظيفي من خلال الحد من عدد الأشخاص المتواجدين في أماكن العمل في نفس الوقت أو في نفس القاعة.

وذلك بإعادة تنظيم توقيت العمل أو العمل بنظام المناوبة، ومنع التجمعات في المكاتب والممرات، وتقليل المقابلات والاجتماعات قدر الإمكان، وتبادل المعلومات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني والحد من الاستخدام الورقي.

وأيضًا تعليق الملصقات التوعوية في المركز للتذكير بالإجراءات الاحترازية، وتغيير نظام العمل خلال التفرتين الصباحية والمسائية من نظام الفصول الجماعية إلى نظام الجلسات الفردية في جميع المجالات التأهيلية بواقع 45 دقيقة مدة الجلسة الواحدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

عميد آداب القاهرة: اعتماد وحدة تنمية قدرات للطلاب ذوي الهمم

شخص من ذوي الإعاقة يطالب برصف الشارع .. وأمانة الطائف تستجيب ( القصة كاملة)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى