الأخبارسلايدر

أول سيدة أعمال من ذوي الهمم .. 15% من الشعب المصري يحتاجون تقبل المجتمع لهم

قالت هبة عبدالعزيز أول سيدة أعمال من ذوي الهمم ورئيس مجلس إدارة شركة للتوريدات الكهربائية إن المعاقين بمختلف إعاقاتهم يمثلون 15 % من جموع الشعب المصري، أي نحو 15 مليون معاق، يحتاجون إلى مزيد من الرعاية والاهتمام وتقبلهم بالمجتمع.

وأضافت عبدالعزيز عضو المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وعضو المجلس القومى للمرأة عن مقعد (المرأة ذات الإعاقة)، ومؤسِّسة نادي لوينز الإسكندرية جاردينيا، والأم المثالية عن محافظة الإسكندرية العام 2015 ، أنها أصيبت بشلل الأطفال بعمر تسعة أشهر بالرغم من حصولها على المصل، ولكن كانت تعاني وقتها من ارتفاع في درجة الحرارة ولم تتنبه أمها إلى ضرورة أخذ اللقاح وهي سليمة حتى يعمل مفعوله بطريقة صحيحة.

وأضافت أن أكبر معاناة بالنسبة لها  كانت ثقل الجهاز الذي ترتديه ليساعد  على الحركة، فقد كان ثقيلا وشكله سيئ للغاية.

أول سيدة أعمال من ذوي الهمم 

وقالت بعد أن كبر الأبناء أصبح لديّ وقت فراغ كبير حاولت شغله فبدأت تصنيع مفارش من الخرز والكورشيه ووسائد، وكنت أهديها إلى الأهل والأصدقاء، فأثنوا على شغلى وشجعوني، وبدأت بعد ذلك قمت ببيع تلك المفارش وتكوّن لديّ مبلغ  صغير من المال، كان النواة الأولى لإنشاء شركتي الخاصة قبل 21 عاما. كان المبلغ عدة آلاف، ففكرت فى تأسيس شركة لاستيراد الأدوات الكهربائية.

بدأت مشروعي بأربع كراتين فقط من الأدوات الكهربائية، وخلال عامين أصبحت أكبر موزع معتمد رئيسي من بين ثلاثة موزعين على مستوى الجمهورية لإحدى الشركات الكورية المتخصصة فى هذا المجال.

وتابعت أتمنى تقديم برنامج تلفزيوني يناقش المشكلات التي يتعرض لها ذوي الهمم والعمل على حلها مع المسئولين، كذلك تسليط الضوء على ذوي الهمم ومحاولة تغيير نظرة المجتمع إليهم وعدّهم أشخاصا عاديين يستطيعون تحقيق الإنجازات، لأن الإعاقة هى إعاقة الروح وليس الجسد.

كما أرغب فى عمل فيلم كرتوني مثل فكرة مسلسل (بكار) نوضح من خلاله فكرة تقبل الطفل لوجود طفل آخر من ذوي الهمم إلى جواره فى المدرسة والمواصلات والحدائق وغيرها، وخلق جيل جديد لديه فكر مختلف لتقبل الآخر مهما كانت إعاقته.

كما أناشد المسئولين ضرورة رعاية ذوي الهمم فى المصالح الحكومية وبخاصة الأحوال المدنية والمرور، وتوفير أماكن ممهدة لهم يستطيعون من خلالها الوصول إلى منفذ الخدمة من دون تعب، ومنهم من يعتمدون على الكراسي المتحركة ولا يستطيعون صعود السلالم، كذلك ذوو الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم الذين يعتمدون على لغة الإشارات لابد من وجود موظف فى كل جهة حكومية وفى البنوك يجيد لغة الإشارات للتواصل معهم.

وأضافت تم تكريمى من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى السابقة عام 2015 بوصفي أول سيدة أعمال ذات إعاقة.

كما تم تكريمى عام 2018 من قبل محافظ الإسكندرية السابق الدكتور عبدالعزيز قنصوة بوصفي نموذجا مشرفا للمرأة السكندرية الناجحة، وفي العام نفسه كرمني المجلس القومى لشئون الإعاقة بوصفي نموذجا مشرفا وناجحا لمتحدي الإعاقة، كما كرمني الاتحاد العربي للمرأة التابع للوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية بوصفي أما مثالية ذات إعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

لدعم ذوي الإعاقة .. 50 مليون جنيه من وزارة الأوقاف لصندوق عطاء

ذوي الاحتياجات الخاصة .. محافظ الإسكندرية: توفير الرعاية وتقديم كافة الخدمات لهم بالمجان

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى