سلايدر

قواعد قبول وتحويل الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات

أعلن المجلس الأعلى للجامعات ضوابط نقل وتحويل الطلاب ذوي الإعاقة ووضع قاعدة تنظيمية عامة تجيز نقل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أقرب جامعة لمحل إقامتهم شريطة إثبات محل الإقامة بجوار ذات الجامعة.

وأكد المجلس الاعلى للجامعات أنه وفقا للمادة 10 من القانون رقم 10 لسنة 2018 أو المادة 20 والفقرة 3 من المادة 40 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيث أن الدستور يكفل للطلاب ذوي الإعاقة حقوقهم ويتوجب على الجامعات  مراعاة حالتهم الخاصة مع عدم تميزهم سلبًا أو إيجابًا.

قواعد قبول وتحويل الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات
قواعد قبول وتحويل الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات

 

قواعد قبول وتحويل الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات

 

وشدد المجلس على تشكيل لجنة مركزية  تحدد نوع وشدة الإعاقة وعدم تركه للجامعات ضمانًا للحيادية وتثبيت معايير التقييم مع الاستقرار على إثبات محل الإقامة للطالب من واقع بطاقة الرقم القومي له وليس بأية عقود أو إيصالات أخرى ضمانا لنزاهة الإثبات.

وأوصى المجلس الأعلى للجامعات بعمل مسار خاص في التنسيق بلجان نوعية يوكل إليها تحديد نوع الإعاقات وشدتها طبقا لنظام محدد ويكون هذا المسار قبل انتهاء التنسيق لمراعاة القدرات الاستيعابية للجامعات.

ويكون المقترح النهائي للقواعد فيه كل الجوانب المطلوبة وتم اقتراح استمرار انعقاد اللجنة لوضع القواعد التفصيلية التي ستتبع مع ضرورة إصدار تلك القواعد قبل إصدار المجلس الأعلى للجامعات لقواعد للعام الجامعي المقبل، والأخذ في الاعتبار المستندات التي يقدمها الطالب من وزاة التضامن الاجتماعي بشأن إعاقة من ضمن المستندات المعروضة على اللجنة المركزية.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات قواعد قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات وشروط الالتحاق بتنسيق العام الجامعي الجديد.

ويتم قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات عن طريق مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

ويحق للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم التقدم عن طريق التنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد العملية والنظرية التي تقبل شهاداتهم “ثانوية عامة مصرية وما يعادلها – الشهادات الفنية”، والتي تتفق مع ترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم في الشهادة الثانوية الحاصلين عليها واجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص ببعض الكليات والمعاهد التي تشترط ذلك ضمن شروط الالتحاق بها، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وبالنسبة للقبول عن طريق الجامعات مباشرة، يتم استثناء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي الحصول على  50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية وشهادت الثانوية العربية والأجنبية المعادلة، والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية، وذلك عند الاتحاق ببعض الكليات النظرية فقط.

وبالنسبة للطلاب من ذوي الإعاقة الحركية يتم قبولهم بكليات “الآداب – التجارة – الحقوق” فقط، بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين، موضحا أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين، يتم قبولهم  بكليات “الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية” فقط.

وبالنسبة لطلاب الصم والبكم يتم قبولهم بكليات “التربية النوعية والاقتصاد المنزلي” فقط، وذلك بشرط أن تكون اللائحة الدخلية للكلية التي يرغب الطالب في التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب، وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية، ويتم ذلك من خلال عرض هؤلاء الطلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقديمن لها والتي يشكلها رئيس الجامعة سنويا ووفقا للنظام والمواعيد التي تعلنها الجامعات في هذا الشأن.

ويسمح للطلاب الذين يتم رفضهم من اللجنة الطبية بالجامعة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأعلى للجامعات لتظلمات لإعادة الكشف الطبي عليهم، ويتم عرضها على اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس، وتكون نتيجة هذه اللجنة نهائية، ولا يحق للطلاب المصريين من ذوي الإعاقة المقبولين ببعض الكليات الجامعات المصرية وفقا لهذا النظام التنحويل إلى كليات أخرى، حيث إنهم تم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على شهادة الثانوية.

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
ما هي شروط جمع ذوي الاحتياجات الخاصة بين أكثر من معاش
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
بطاقة الخدمات المتكاملة .. موعد المرحلة الثانية رسميًا (خاص)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى