الأخبار

مرعي: اهتمام الدولة بحقوق ذوي الإعاقة على كافة المستويات

 

أشاد الدكتور أشرف مرعي المشرع العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تؤكد اهتمام الدولة بحقوق ذوي الإعاقة على كافة المستويات وبناء قدرات الإنسان بشكل عام وذوي الهمم بشكل خاص.

وأضاف مرعي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن إطلاق الرئيس السيسي للاستراتيجية الأولى في مصر يعد نقلة كبيرة بمجال حقوق الإنسان، حيث أنها تؤكد وضع مصر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في اهتمامها بحقوق الإنسان والمواطن، مشيرا إلى أنها تتناول أربعة أبعاد شملت الجوانب المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، فضلا عن الاهتمام ببعض فئات المجتمع مثل المرأة والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة من الشباب والكبار.

وتابع: “أنه يرى أن ما حدث اليوم يعكس أن ما يقدم من خدمات للمواطن هو واجب على الدولة وحق للمواطن، كما يعكس التزام الدولة بتقديم أقصى ما يمكنها لرفع مستوى معيشة المواطن وتمكينه من كافة حقوقه بمختلف المجالات سواء الصحة والتعليم والإسكان والحماية الاجتماعية”.

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد دور المجتمع المدني في التثقيف والتنمية خاصة أنه أعلن العام المقبل 2022 (عام المجتمع المدني)، وهذا يعطي حرية أكبر لمنظمات المجتمع المدني بأن تطلق مبادراتها للعمل بجانب المنظمات الحكومية من أجل رفع مستوى المواطن المصري.

مرعي: المجلس القومي لذوي الإعاقة كان أحد المشاركين بوضع الاستراتيجية

وأشار إلى أن المجلس القومي للإعاقة كان أحد المشاركين الرئيسين في وضع الاستراتيجية، حيث أن المجلس عضو في اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان، وكان للمجلس على مدار السنة الماضية دور في الاجتماعات التي عقدت من أجل إطلاق هذه الاستراتيجية ووضع وجهة نظر المجلس في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت إلى أن أهم الموضوعات التي طرحها المجلس هي إتاحة المعلومات وبناء القدرات خاصة بموضوع العمل والمشروعات الصغيرة، حيث تم العمل خلال الفترة الماضية على بناء القدرات وتوعية المجتمع فيما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريب الكوادر الحكومية على التعاملات مع هذه الفئة، منوها بأنه خلال الفترة القادمة سيتم العمل على زيادة الثقيف، والتشابك مع بعض الجهات المدنية والحكومية لإقامة المشروعات الصغيرة.

وقال مرعي إنه “كل ما كان هناك اطمئنان للوضع الاقتصادي للمواطن خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن هذا سيساعده على التفاعل بكل قوة بكافة المجالات”، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم توعية المواطنين والموظفين بالقطاعات الحكومية بالتعامل مع هذه الفئة خاصة ذوي الإعاقة السمعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة: 27 حضانة لأصحاب الهمم بالكويت

وزيرة التضامن: دمج ذوي الإعاقة في سوق المال يتطلب الإتاحة المكانية والتكنولوجية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى