الأخبارسلايدر

وزيرة التضامن: 26% من مستفيدي تكافل وكرامة من ذوي الإعاقة

البرامج تنموي استثماري شامل لدعم كل فئات المجتمع

كتبت: آمال زغلول 

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، إن مصر بدأت بسلسلة من السياسات الاجتماعية، من مبادرات وبرامج  أصبحت مترسخة في الهياكل التنظيمية للوزارات، مؤكدة على أن هذه السياسات قامت على محورين أساسيين هما، الاستثمار في البشر وبناء الإنسان المصري، وإيجاد البيئة الداعمة والملائمة للاستثمار في هؤلاء البشر.

وأضافت وزيرة التضامن، أن برنامج “تكافل وكرامة” ليس برنامج دعم فقط، ولكنه برنامج تنموي استثماري شامل لدعم كل فئات المجتمع مشروط بتحقيق مؤشرات رعاية صحية للأطفال بدءا من الحياة الأولى مرورا بالحضانات ووصولا إلى إلحاق الأطفال بالمدارس والتأمين الصحي لهم وإلحاقهم بسوق عمل مناسب.

وأشارت وزيرة التضامن، إلى أن برنامج “تكافل وكرامة” 46% من المستفيدين منه الأطفال تحت 18 عاما، كما أن أي تكلفة فيه تصب في عوائد تنمية مستدامة، و26% من المستفيدين من البرنامج من ذوي الإعاقة بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا، وذلك اتساقا مع قانون رقم 10 لسنة 2018، بحزمة حقوق كبيرة ومتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، وجاء أيضا للمسنين بنسبة 12% من المستفيدين.

وزيرة التضامن: 26% من المستفيدين بـ "تكافل وكرامة" ذوي الإعاقة بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا..
وزيرة التضامن: 26% من المستفيدين بـ “تكافل وكرامة” ذوي الإعاقة بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا..

وزيرة التضامن: لا يمكن أن نترك أحدا بسبب النوع أو الدين أو إذا كان عنده إعاقة

وأشارت وزيرة التضامن، إلى التركيز على الفئات الأكثر فقرا والأولى بالرعاية، وشددت على أنه لا يمكن أن نترك أحدا بسبب النوع أو السن أو الدين أو الموقع الجغرافي أو إذا كان عنده إعاقة أو من عدمه.

وناشدت وزيرة التضامن، القطاع الخاص القريب من المجتمع، القيام بعملية تمكين الفقراء، مؤكدة أن تمكين الفقراء ليس سهلا ويلزمه طبقات مختلفة من رجال الأعمال.

وأضافت وزيرة التضامن، خلال الحلقة النقاشية بعنوان “حقوق الإنسان – الحاضر والمستقبل” ضمن فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الطفرة الحقوقية التي تحققت في الوقت الحالي هى ليست نتاج عام أو عامين ولكن نتاج سنوات عديدة لسلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في آن واحد وإعادة تشكيل ونضج العلاقة بين المجتمع والدولة.

وأوضحت القباج، أن هذه السياسات جاءت اتساقا مع صدور دستور 2014 الذي جاء متفقا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ضرورة إقرار وتفعيل منظومة حماية اجتماعية متكاملة في الخدمات، وكفاءة في الأداء والعدالة في التوزيع.

وعن الاستثمار في البشر أوضحت القباج، أنه من خلال برنامج حياة كريمة يتم الاستزادة من الخدمات وتحسين المرافق والصرف الصحي، والصحة والتعليم والطرق وردم الترع، من أجل أن يعمل وينتج فقط، لذلك جاء قانون المشروعات متناهية الصغر، وقوانين أخرى عديدة.

وزيرة التضامن: 26% من المستفيدين بـ "تكافل وكرامة" ذوي الإعاقة بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا..
وزيرة التضامن: 26% من المستفيدين بـ “تكافل وكرامة” ذوي الإعاقة بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا..

القباج:  إطلاق أول قانون لحماية ورعاية المسنين في مصر

وأضافت القباج أن مجلس الوزراء وافق هذا الأسبوع على إطلاق أول قانون لحماية ورعاية المسنين في مصر، وجاء أيضا منصفا للأيتام وللمرأة لأول مرة بنسبة 75% من أصحاب البطاقات الذكية من النساء، موضحة أن المرأة المصرية الريفية البسيطة تملك بطاقة ذكية تصرف منها، وتدخل في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي بالإضافة إلى أنه تم إعطاء رعاية صحة إنجابية للسيطرة على الزيادة السكانية التي تنخر في عظام التنمية، بالإضافة إلى تمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
ما هي شروط جمع ذوي الاحتياجات الخاصة بين أكثر من معاش
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
بطاقة الخدمات المتكاملة .. موعد المرحلة الثانية رسميًا (خاص)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!