تقاريرسلايدر

مؤتمر ذوي الإعاقة: يجب توفير بيئة دامجة وإتاحة كود المباني بكافة المؤسسات

 

أكدت الدكتورة  إيمان أبو الفضل على أهمية دمج ذوى الإعاقة بالمجتمع فى ضوء التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية بمعاناة 20 مليون شخص حول العالم من إعاقات بصرية و70 مليون شخص فى العالم من إعاقات حركية و360 مليون شخص من إعاقات سمعية.

واوضحت أنه من الضرورى توفير بيئة دامجة لذوي الإعاقة عن طريق توظيف التكنولوچيا لخدمتهم وتوعية المواطنين بأهمية دمجهم فى المجتمع.

الإتاحة الرقمية لذوي الإعاقة

وأكد الدكتور محمود عبد السميع على أهمية الاتاحة الرقمية لذوى الإعاقة فى ظل التقدم فى مجال التحول الرقمى الذى تشهده مصر.

كما استعرض عدة تطبيقات تساعد ذوى الهمم مثل اهتمام جوجل كروم وفيس بوك بتوفير خدمة السرد الصوتى لوصف الصور وتطبيقات على الموبايل لقراءة العملات النقدية.

وكشف الدكتور مينا ميشيل عن دور تطبيقات التكنولوچيا الحديثة مثل خرائط جوجل فى مساعدة ذوى الهمم فى التنقل من مكان لأخر.

وثمن توجه الدولة لتوافر كود الإتاحة فى المبانى السكنية الجديدة بحيث يمكن لذوي الإعاقة خاصة الحركية دخول هذه المبانى والخروج منها بسلالة، لافتًا إلى أهمية توفر الكود بكافة المؤسسات.

وصرحت  رحاب العشماوى بأن وحدة التضامن الاجتماعى بالجامعة تستهدف توفير الخدمات الاقتصادية والاجتماعية للطلاب ودفع مصروفات دراسية ومصرفات الإقامة بالمدن الجامعية لغير القادرين عامة وذوى الإعاقة خاصة.

بالإضافة إلى توفير أطراف صناعية لذوي الإعاقة ومترجمين الإشارة لضعاف السمع، التعريف بمبادرات وزارة التضامن الاجتماعى لدعم ذوى الهمم.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر النوعى الأول الذى ينظمه المركز بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بالدقهلية والذى يقام تحت عنوان ” القوى الناعمة وتأثيرها على حياة الأشخاص ذوى الإعاقة ” وتحت شعار ” أمهات محاربات” خلال  جلسة نقاشية بعنوان ” دور التكنولوچيا المساعدة فى تحسين جودة حياة ذوى الإعاقة ” على برعاية كل من الدكتور أشرف عبد الباسط- رئيس جامعة المنصورة و الدكتورة  مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة .

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سوق العمل لذوي الإعاقة .. تفاصيل ندوة بجامعة المنصورة

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل تعدي أخ على شقيقته جنسيًا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى