سلايدر

مايا مرسي: الرئيس السيسي مهتم بقضية المرأة ذات الإعاقة

 

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن مصر بقيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تولى اهتمامًا كبيرًا بقضايا المرأة بشكل عام  ولقضايا المرأة ذات الاعاقة والأمهات لأطفال من ذوى الإعاقة وهو ما انعكس منذ اطلاق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030 واهتمامها بالفئات الاولى بالرعاية ضماناً لعدم تخلف احد عن الركب.

كما أولى الدستور اهتماماً بالأشخاص ذوى الإعاقة وخصص لهم نسبة فى البرلمان ، وأوضحت مايا مرسي أن نسبة المرأة ذات الاعاقة بالبرلمان فاقت نسبة الرجال.. واثبتن دوراً فعالاً فى الدفاع  عن قضايا الإعاقة وخصوصية قضايا المرأة ذات الإعاقة والأمهات لأشخاص من ذوى الإعاقة .

وأضافت الدكتورة مايا مرسى أن المجلس القومى للمرأة يولى اهتماما كبيرا بقضايا المرأة ذات الاعاقة منذ اعادة تشكيله عام 2016 ، وهو ما تحقق بتعيين رئيس الجمهورية لسيدة من ذوى الاعاقة ضمن تشكيل المجلس للمرة الأولى فى تاريخه هى الدكتورة هبه هجرس.

وأوضحت مايا مرسي تم استحداث لجنة خاصة بهذا الشأن تضم فى عضويتها سيدات من ذوات الاعاقة، وللمرة الأولى على مستوى العالم تضم اللجنة فى عضويتها أمهات لأطفال من ذوى الاعاقة.

كما تم تمثيلهم أيضاً ضمن تشكيل فروع المجلس بالمحافظات، واهتمت لجنة المرأة ذات الاعاقة بالجانب التشريعى لهذا الملف.

مايا مرسي: مراجعة دقيقة لمواد قانون الأشخاص ذوى الإعاقة

حيث قامت بمراجعة دقيقة لمواد قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، وأضافت عليها الاحتياجات الأساسية للمرأة ذات الإعاقة والأمهات لأطفال من ذوى الإعاقة، ومن بينها التأكيد على حق الأم لاطفال من ذوى الاعاقة فى تخفيض عدد ساعات عملها وهى الفكرة التى كانت محل اهتمام قانون الخدمة المدنية ايضاً ودافع عنها بقوة النواب من ذوى الاعاقة  .. وبالفعل اضيفت اقتراحات اللجنة الى القانون.

وطرحت اللجنة مبادرة خاصة باحتياجات الاشخاص ذوى الاعاقة الذهنية ومن بينها معاناة الامهات المحاربات فى الانفاق على ابنائهن خاصة فى حالة وفاة الاب.

وقامت اللجنة بطرح تعديلاتها على مجلس النواب وتم تعديل القوانين لمساعدة الامهات فى الانفاق على ابنائهم بطريقه تحفظ كرامتهم.

وأكدت مايا مرسي أنه فى عام المرأة المصرية اطلقت اللجنة مبادرة “محافظة صديقة للفتيات والنساء ذوات الإعاقة”.

وتستهدف العمل مع الجهات المختلفة بالمحافظات لتيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ، وفى هذا السياق تم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس ومحافظة الدقهلية أسفر عن توفير تيسيرات واتاحة عالية الجودة بمبنى المحافظة وبعض مناطق المحافظة.

ويتم تنفيذ المبادرة أيضاً في محافظات منها بني سويف وسوهاج ، و جارٍ الإعداد لاطلاقها بمحافظات اخرى .

جاء ذلك خلال مشاركة  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بكلمة خلال افتتاح فعاليات مؤتمر “القوى الناعمة وتأثيرها في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة” والذي يعقد تحت رعاية المجلس القومي للمرأة و جامعة المنصورة ، تحت شعار “أمهات محاربات”

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

وزيرة التضامن: ذوي الإعاقة قضية عدالة اجتماعية وتنمية اقتصادية

ذوي الاحتياجات الخاصة .. وزارة التضامن تحدد 10 إجراءات لتحسين حياة أصحاب الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى