خدماتسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. موعد المرحلة الثانية رسميًا (خاص)

 

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لإطلاق المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد مصدر مطلع بوزارة التضامن أنه تم إصدار بطاقات متكاملة لأكثر من 50% من الحاصلين على الدعم النقدي كرامة والبالغ عددهم أكثر مليون مستفيد، وسيتم التعاقد مع إحدى الشركات لتوصيل بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة لمنازلهم، لتسهيل الحصول عليها وذلك مراعاة لظروفهم.

وأكدت وزارة التضامن أن المرحلة الأولى من بطاقة الخدمات شملت:

متلازمة داون، طيف التوحد، الجذام، الشلل الدماغى، الشلل الرباعى النصفي العلوي أو السفلي، ضمور العضلات، فقد البصر التام، تيبس المفاصل في أطراف متعددة.

بالإضافة إلى البتر متعدد الأطراف،ذوي القزامة، صغر أو كبر حجم الرأس، فقد السمع التام .

موعد المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن موعد المرحلة الثانية لإصدار بطاقة الخدمات سيكون بنهاية العام الجاري على الأكثر.

وأشار إلى إمكانية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لًإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، وملء البيانات الشخصية، المدونة على الموقع، وفي حالة قبول الطلب سيتم حجز موعدا للكشف من خلال أيقونة الحجز بالبوابة ثم التوجه لمكتب التأهيل الذي تم اختياره، وبناء عليه سيتم تحديد درجة ونوع الإعاقة، والذي سيترتب عليه أحقية المواطن في الحصول على البطاقة من عدمه.

وأضافت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، أن هناك العديد من المميزات لبطاقات الخدمات المتكاملة كالتالى:

الدمج في المدارس والجامعات والمعاهد، الجمع بين معاشين،  التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات، الحصول على سكن حكومى مناسب.

بالإضافة إلى خصومات على وسائل النقل والمواصلات، مجانية الدخول فى كل المناطق الأثرية.

وقال خليل محمد، مدير التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إن أكثر من 2.5 من إجمالي 11 مليونًا من ذوي الإعاقات يعانون من إعاقات شديدة، موضحًا أنه سيتم منح كل أصحاب الإعاقات بطاقة خدمات متكاملة ولكن بشكل تدريجي حسب درجة الإعاقة.

وزارة التضامن الاجتماعي تحدد طرق استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوجدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي طريقيتن لذوي الإعاقة بالمرحلة الأولى، للتقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي.

أو الذهاب مباشرة إلى مكاتب التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن لإجراء التقييم الوظيفي، وتقديم المستندات مباشرة لمكاتب التأهيل.

وتعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة جواز المرور للحصول على الخدمات في القانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

حيث تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالعديد من المزايا، من بينها الجمع بين معاشين، أو الجمع بين الراتب والمعاش. والحصول على سيارة معفاة من الجمارك، بالإضافة إلى تخفيض ساعات العمل للموظفين ذوي الهمم.

الجدير بالذكر أن الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، أكدت أن غالبية من يتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، للأشخاص ذوى الإعاقة، يركز على كيفية الحصول السيارات.

وأوضحت أن كل من حصل سيارة وباعها أو تصرف فيها أو اشتراها لمصلحة الغير، ستسحب منه هذه السيارة وسيحاسب قانونيا هو ومن اشتراها، ويحرم من كافة أنواع الدعم، سواء دعم نقدى، أوتموين، أو دعم تأمين صحى، وسيدفع ثمنه.

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن بطاقة الخدمات المتكاملة بمثابة بطاقة شخصية تثبت إعاقة حاملها، موضحة أنه بإبرازها يتم توفير الخدمة لصاحبها على الفور.

وأوضحت أنه تم توفير ما يقرب من 700 ألف بطاقة خدمات متكاملة منذ بداية المشروع في أواخر عام 2019 وحتى الآن، مضيفة أنه تم تقسيم درجة الإعاقة إلى 3 شرائح الأولى خاصة بدرجة الإعاقة الشديدة والتي يندرج تحتها المصابين بشلل رباعي أو نصفي والذين يعانون من بتر في أحد الأطراف وقصيري القامة ومتلازمة داون.

وذكرت أن الشريحة الثانية من ضعاف السمع ومحدودي الذكاء، أما الشريحة الثالثة والأخيرة يندرج تحتها الإعاقات الخفيفة، حتى لو أتيح لها أجهزة تسهل الحياة كالأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والسماعات لضعاف السمع.

وأضافت  أن بطاقة الخدمات المتكاملة تساهم في ربط الخدمات التي يتلقاها حاملها من كل وزارة ما يتيح حساب تكلفة إعاقة كل فرد من قبل كل وزارة، مشيرة إلى أهمية ذلك في اعتماد ميزانية الوزارات.

وأشارت إلى الكشف الوظيفي على أصحاب الإعاقة للتحقق من عدم قدرته على ممارسة الحياة بشكل طبيعي لكي يتم إدراجه ضمن المستحقين للخدمات التي تقدمها الوزارة، ذاكرة أنه تم اعتماد الشهادات الطبية من المستشفيات الحكومية أو الجامعية لذوي الإعاقة خلال الفترة الماضية نظرًا لانشغال المستشفيات بأزمة كورونا.

ولفتت إلى تقديم خدمات مختلفة لذوي الإعاقة كفحوصات الاكتشاف المبكر للإعاقة وقياس درجة السمع لدى الأطفال، إضافة إلى إتاحة نسبة 10% لذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية و5% بالمعاهد والجامعات، وتخفيض على تذكرة وسائل النقل العامة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

الداخلية تضبط عامل تعدي جنسيًا على فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة

نائب محافظ الدقهلية: ذوي الإعاقة في قلب مبادرة “حياة كريمة”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!