الأخبارسلايدر

المركز القومي للبحوث يعلن موعد بدء تطعيم المتطوعين باللقاح المصري لفيروس كورونا

كتبت: آمال زغلول 

قال رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار سيعلن، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء المقبل، البدء في تطعيم المواطنين المتطوعين باللقاح المصري ضد فيروس كورونا بمستشفى المركز القومي للبحوث.

وأضاف محمد هاشم ،في تصريحات له، أن فريق العمل بالمركز سيقوم خلال فعاليات المؤتمر بعرض مراحل إنتاج اللقاح المصري، ويضم الفريق يضم الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز ورئيس فريق البحثي، والدكتورة رحاب حجازي رئيس فريق البحث المشرف على التجارب ما قبل السريرية، والدكتور أسامة عزمي الأستاذ بالمركز ورئيس فريق التجارب السريرية.

وأوضح محمد هاشم، من المقرر أن يقوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة تفقدية لمعامل ومستشفى المركز القومي للبحوث.

المركز القومي للبحوث يعلن موعد بدء تطعيم المتطوعين باللقاح المصري لفيروس كورونا
المركز القومي للبحوث يعلن موعد بدء تطعيم المتطوعين باللقاح المصري لفيروس كورونا

المركز القومي للبحوث يعلن موعد بدء تطعيم المتطوعين باللقاح المصري لفيروس كورونا

في هذا السياق، قال الدكتور محسن بدوي، رئيس مجلس إدارة مصنع “وادي اللقاحات”، (الذي يقوم بإنتاج اللقاح المصري ويضم مجموعة من علماء المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، إن المصنع نجح في الحصول على الموافقات النهائية من قبل هيئة الدواء المصرية على إنتاج اللقاح المصري.

وقال الدكتور بدوي، إن جميع التجارب التي تم إجراءها على الحيوانات أثبتت كفاءة عالية في التعامل مع فيروس كورونا.

وأكد د. بدوي في تصريحات لجريدة “الوطن”، أن اللقاح تم تحضيره وفقاً للمواصفات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وأن جميع الخطوات التي تمت لمراجعته أكدت سلامة اللقاح وخلوه من أي فيروسات.

وأضاف بدوي، تم تجهيز 1500 عبوة لتكون حاضرة للتجارب السريرية على المتطوعين، وبعد نجاح تطعيم المتطوعين يتم تجهيز اللقاح المصري وطرحه في السوق، وأن المسمى النهائي للقاح هو “كوفي فاكس”.

جدير بالذكر، كان مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث قد بدأ منذ ظهور فيروس كورونا التجارب لإنتاج لقاح مصري ضد الفيروس، خاصة وأن المركز نجح من قبل في إنتاج لقاح إنفلونزا الطيور، وبالفعل تم التوصل إلى إنتاج اللقاح وتمت تجربته على حيوانات التجارب وأثبت فعالياته الشديدة ودرجة أمانه، حيث يحتوي على 4 بروتينات لفيروس كورونا، ما يعطي استجابة كبيرة وتكوين أجسام مضادة بنسب عالية ضد الفيروس.

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
رسميًا.. ضم مرضى القلب وأمراض الدم والاضطرابات النفسية لـ ذوي الإعاقة
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة (التفاصيل)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى