تقاريرسلايدر

وزارة الصحة: 3 حالات فقط يمنع فيها تلقي لقاح كورونا

كتبت: آمال زغلول 

قال الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية في وزارة الصحة، إن الدولة بذلت جهودًا كبيرة في توفير مختلف اللقاحات للمصريين.

وأوضح عبدالفتاح، أن لقاح كورونا ممنوع في 3 حالات فقط، وهم:  الحوامل والأطفال ومن يعاني من أعراض تنفسية لحين التعافى، وأن هذه الأعراض ارتفاع درجة حرارة وتكسير في الجسم والتهاب في الحلق، وسيلان في الفم.

وأضاف رئيس الشئون الوقائية في وزارة الصحة، أنه من فضل الله على البشرية أن يتم استحداث أكثر من لقاح قبل مرور عام من ظهور فيروس معدي لم يترك دولة إلا وأصاب مواطنيها.

وزارة الصحة: 3 حالات فقط يمنع فيها تلقي لقاح كورونا

وزارة الصحة: 3 حالات فقط يمنع فيها تلقي لقاح كورونا
وزارة الصحة: 3 حالات فقط يمنع فيها تلقي لقاح كورونا

وطمئن الدكتور عبدالفتاح تخوف الناس من الآثار البعيدة للقاح، وقال: “نسب الوفيات الناجمة عن فيروس كورنا ليست عالية، ولا توجد دولة تضحي بشعبها، وتطعمه بلقاح غير مأمون العواقب”.

وأكد عبدالفتاح في تصريحات لأحد البرامج التليفزيونية، أن اللقاح مر بكل المراحل من أبحاث معملية لحيوانات التجارب وشرائح بشرية صغيرة ثم كبيرة، ودراسة المأمونية والسلامة

وأضاف: “لا يوجد لقاح فاعليته ومأمونيته 100%، لكن تضع حجم المشكلة وحجم العلاج، سنجد كل اللقاحات آمنة وفعالة”.

وعن تفضيل البعض لأنواع معينة من اللقاحات، قال رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة: «لما بنطعم الأطفال، مفيش حد بيسأل عن نوع التطعيم، طالما أخذ موافقة الصحة العالمية والمرجبات العلمية يكون استوفى كافة اشتراطات السلامة والمأمونية والفاعلية والكفاءة، لهذا تركوا للفريق الطبي مهمة اختيار اللقاح».

جدير بالذكر، كانت وزارة الصحة شددت على أن كافة لقاحات فيروس كورونا المستخدمة لتطعيم المواطنين في مصر حاصلة على الموافقة بالاستخدام من منظمة الصحة العالمية، وتخضع لعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقاً للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من جودتها وفاعليتها.

كما اتجهت الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات، حيث تم البدء في إنتاج نحو مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” بمصنع فاكسيرا في مصر.

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
رسميًا.. ضم مرضى القلب وأمراض الدم والاضطرابات النفسية لـ ذوي الإعاقة
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة (التفاصيل)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى