تغطية خاصة

رغم الخسارة.. «المعجزة» إبراهيم حمدتو يخطف الأضواء في بارالمبياد طوكيو 2020

«المعجزة» إبراهيم حمدتو يخطف الأضواء في بارالمبياد طوكيو 2020

أنطلقت الأربعاء 25 أغسطس 2021 منافسات دورة الألعاب البارالمبية التى تقام بطوكيو فى الفترة من 24 أغسطس الجارى حتى 5 سبتمبر المقبل، وشهد حفل الافتتاح رفع العلم المصرى عن طريق الثنائي فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال البارالمبية، وهشام صلاح قائد منتخب الكرة الطائرة جلوس، وتم اختيار فاطمة عمر لتشارك فى رفع العلم بعد التأكد من عدم حملها العلم فى بارالمبياد لندن 2012.

وتشارك بعثة أبطال مصر البارالمبيين بعدد 49 لاعبا ولاعبة يمثلون ثمانية ألعاب مختلفة، هى رفع الأثقال، السباحة، تنس الطاولة، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة الطائرة جلوس، البارا تايكوندو، كرة الهدف سيدات.

وينتظر الجميع من أبطال مصر البارالمبيين تحقيق العديد من الميداليات في دورة طوكيو 2020 بعد سجل  مصري مُشرف في الدورات الماضية.

واستهل اللاعب «المُعجزة» إبراهيم حمدتو منافساته في تنس الطاولة بخسارة أمام اللاعب الكوري الجنوبي كاي هونج في منافسات دور المجموعات لتنس الطاولة (فردي رجال)،  وخسر حمدتو المباراة بثلاثة اشواط وكانت النتائج كالتالي: (6-11)، (4-11)، (9-11).

ورغم خسارة حمدتو أولى مبارياته بالمنافسات إلا أنه نال العديد من الإشادات.
ورغم خسارة حمدتو أولى مبارياته بالمنافسات إلا أنه نال العديد من الإشادات.

وبهذه الخسارة وُدّع حمدتو المنافسات البارالمبية ولكن لم تمنعه الخسارة من خطف الأضواء لستقطب أحاديث الصحف العالمية عن موهبته وطريقة لعبه الإعجازية.

واشتهر حمدتو بأنه أول لاعب في تاريخ دورة الألعاب البارالمبية الذي يمارس رياضة كرة الطاولة مستخدمًا أسنانه، ونال الميدالية الفضية في بطولة إفريقيا 2013، وتوج بجائزة محمد بن راشد للتفوق الرياضي.

وبعد خسارة المباراة، انهالت على «قاهر المستحيل» البطل إبراهيم حمدتو، ليحكي عن تجربته وحياته ومشواره مع لعبة تنس الطاولة، ويكشف عن تفاصيل حياته قبل الحادث الذى تعرض له، والذى أدى إلى بتر ذراعيه، ليمارس الرياضة مستخدما فمه بدلا من يديه.

البطل إبراهيم حمدتو يخطف الأضواء بعد مشاهدته يستخدم فمه لدفع الكرة بالمضرب
البطل إبراهيم حمدتو يخطف الأضواء بعد مشاهدته يستخدم فمه لدفع الكرة بالمضرب

وذكر إبراهيم حمدتو، أنه الوحيد بالعالم الذى يلعب تنس الطاولة بـ”فمه” بعدما تعرض لحادث وهو فى العاشرة من عمره، وكان يعمل نجارًا فى دمياط، وكان آخر طموحه أن يكون نجارًا ولديه ورشة قائلا:

«كان طموحى يكون عندى ورشة نجارة، ومكنتش متخيل اللى أنا فيه دلوقتى»، وبعد الحادث كنت أذهب إلى مراكز الشباب فى بلدتى بدمياط، فقالى لى أحد الأصدقاء: “خليك فى حاجة تقدر تعملها” وكانت هذه الكلمات بمثابة التحدى لى، حيث جلست مع نفسى، وقررت أن أفعل شيئا وبالفعل تغيرت حياتى فبدأت أتدرب مع نفسى على الحائط، فى مركز الشباب لمدة عام، وكانت أول مباراة لى مع الشخص الذى قال لى الكلمات التى حولت حياتى وطريقى.

وسلطت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقريرها عن بارالمبياد طوكيو 2020 على البطل المصري إبراهيم حمدتو الذي ودع منافسات مسابقة تنس الطاولة أمام اللاعب الكوري كاي هونج بارك في منافسات دور المجموعات لتنس الطاولة (فردي رجال).

صحيفة ديل ميل البريطانية تحتفي بالبطل المصري المُلهم إبراهيم حمدتو
صحيفة ديل ميل البريطانية تحتفي بالبطل المصري المُلهم إبراهيم حمدتو

ووصفت الصحيفة البريطانية أداء اللاعب المصري بأنه أبهر الجماهير التي تابعته وانه كان مذهلاً رغم خسارته للمباراة، حمدتو الذي يستخدم فمه لضرب المضرب وأيضًا يستخدم قدمه في أرسال الكرة حقيقي كان مذهلًا ذلك المصري البارع.

لقطة استخدام حمدتو لقدمه لإرسال الكرة سببت إندهاش اللجنة البارالمبية
لقطة استخدام حمدتو لقدمه لإرسال الكرة سببت إندهاش اللجنة البارالمبية

كما خصصت الصحيفة البريطانية مساحة في تقريرها لسرد قصة «المُعجزة» إبراهيم حمدتو الذي استخدم المعانة والاحباطات ليحول حياته إلى قصة بطولية مُلهمة.

طالع أيضًا: إبراهيم حمدتو.. معجزة تنس الطاولة الذي أبهر العالم

من رحم المعاناة يظهر الأبطال.. ظهر هذا الشعار بقوة مع البطل إبراهيم حمدتو لاعب تنس الطاولة، فبعد أن تعرض لحادث قطار في سن 10 سنوات أدى إلى بتر ذراعيه.

بطل من رحم المعاناة

لم يقف الحادث الذي تعرض له إبراهيم حمدتو عائق أمام دخوله عالم الرياضة حيث حاول أن يلعب كرة القدم ولكنه كان يقفد توازنه بعدها قرر أن يمارس لعبة تنس الطاولة.

إصرار إبراهيم حمدتو ظهر بقوة بعدما حاول وضع المضرب أسفل ذارعه ولكنه فشل في السيطرة عليه ثم جاءت فكرة وضع المضرب في فمه وأصر على تنفيذها لتنجح ويكون حديث العالم بعد ذلك لسنوات طويلة.

تاريخ المنافسات الرياضية

ودخل إبراهيم حمدتو تاريخ تنس الطاولة وتاريخ البارالمبياد بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ الرياضية يمارس لعبة مستخدما فمه.

الكثير من الإنجازات حققها البطل إبراهيم حمدتو خلال مسيرته حيث حقق الميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا لتنس الطاولة 1991 وفضية بطولة إفريقيا للفرق عام 2011 وفضية بطولة إفريقيا ومصر الدولية عام 2013 كما تأهل للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو عام 2016.

وتم تكريم حمدتو بحصوله على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتفوق الرياضي كما تم تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017.

 

 

اقرأ أيضًا:

فيديو وصور.. حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 ودخول بعثة مصر

تعرف على قائمة المصريين المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020

بارالمبياد طوكيو 2020.. تعرف على الألعاب وموعد الإنطلاق والقنوات الناقلة

إنجاز عالمي غير مسبوق.. فاطمة عمر أعظم رياضية فى تاريخ رفع الأثقال البارالمبي

إبراهيم حمدتو.. معجزة تنس الطاولة الذي أبهر العالم

لمتابعة موقع نُساعد:

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!