اعرف حقكسلايدر

 ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة (التفاصيل)

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة وفقا للمنشور العام رقم (15) لعام 2020 بشأن أحكام معاملة المستحق للمعاش من المنتفعين بأحكام قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة
ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة

وتضمن  المنشور تطبيق أحكام المادة (25) من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة بالنسبة لحالات الاستحقاق السابقة على  1/1/2020.

ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة

وأكد المنشور على تطبيق تطبيق أحكام المادة (25) من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة على مستحقى المعاش وفقا لأحكام قوانين التامين الاجتماعى أرقام 79 لسنة 1975، و108 لسنة 1976، و50 لسنة 1978، كالتالى:

أولا: تطبيق أحكام القانون رقم 110 من قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، تطبق أحكام البنود التالية:

1- إذا توافرت في المستحق من ذوي الإعاقة شروط الاستحقاق لأكثر من معاش طبقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه وقوانين التأمين الاجتماعي السابقة وقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، فيتم الجمع بين معاشين من المعاشان المستحقة له بدون حدود وتكون أولوية الاستحقاق وفقا للترتيب الآتي:

– المعاش المستحق عن النفس.

– المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

– المعاش المستحق عن الوالد أو الوالدة.

– المعاش المستحق عن الابن أو الابنه.

– المعاش المستحق عن الأخ أو الأخت.

–  يراعي عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة مايلي:

ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة

أ) يجمع المستحق من ذوي الإعاقة من فئة الأزواج بين المعاش المستحق له عن نفسه وبين المعاش المستحق له عن الزوج أو الزوجة بدون حدود، ويجمع بين هذين المعاشين وأي معاش آخر وفقا للأولويات الوادرة بالبند 1، بدون حدود.

ب) يجمع المستحق من ذوي الإعاقة من فئة الأولاد بين المعاشين المستحقين له عن والديه بدون حدود، ويجمع بين هذين المعاشين وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة بالبند 1، بدون حدود.

ج) يجمع المستحق من ذوي الإعاقة بين المعاشات المستحقة وفقا للأولويات الوادرة بالبند 1، وبين المعاش المستحق عن الشهيد بدون حدود.

–  إذا جمع المستحق بين معاشين بدون حدود وفقا للأولويات الواردة بالبند 1، ثم توافرت بشأنه شروط استحقاق معاش آخر من ذات فئة أحد المعاشين المستحقين بدون حدود أو معاش ذو أولوية أدني منهما، فيراعي لاستحقاق الفرق من المعاش الأخير أن تكون قيمته أكبر من مجموع المعاشين المستحقين بدون حدود.

– إذا جمع المستحق بين معاشين بدون حدود وفقا للأولويات الواردة بالبند 1، ثم توافرت بشأنه شروط استحقاق آخر ذو أولوية أعلي من المعاشين المستحقين بدون حدود أو من أحدهما بحسب الأحوال، فيعاد تطبيق حدود الجمع بين المعاشات بشأنه بحيث يستحق معاشين بدون حدود وفقا للأولوية الواردة بالبند 1، فإذا كان المعاش ذو الأولوية الأدني قيمته أكبر من المعاشين المستحقين بدون حدود بعد إعادة مراعاة حدود الجمع فيربط له من المعاش ذو الأولوية الأدني معاشا بمقدار الفرق بينه وبين مجموع المعاشين.

– تطبق حدود الجمع بين المعاشات للمستحق من ذوي الإعاقة وفقا لما سبق في تواريخ مراعاة حدود الجمع بين المعاشات وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

2-  تطبق حدود الجمع بين المعاشات للمستحق من ذوى الإعاقة وفقا لما سبق فى تواريخ مراعاة حدود الجمع بين المعاشات، أو فى 1/4/2019 (أول الشهر التالى للعمل باللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة) أيهما ألحق على أن يراعى فى الحالة الأخيرة إعادة تقدير أنصبة المستحقين بالمعاش وفقا لما يلى:

أ‌) تحديد أنصبة المستحقين إذا كان المستحق من ذوى الإعاقة سبق حرمانه من المعاش كليا أو جزئيا فى تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إعمالا لأحكام المادة 110 من قانون التأمين الاجتماعى:

1-  يعاد توزيع معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش على المستحقين الأصليين بما فيهم المستحق من ذوى الإعاقة دون المستحقين الذين استحقوا وفقا لأحكام الفقرة الأولى من المادة 114 من قانون التأمين الاجتماعى (دون المساس).

2-  بالنسبة للمستحقين دون المساس يعاد تقدير أنصبتهم وفقا لما يلى:

  • تقدير نصيب كل مستحق بافتراض استحقاقه فى تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، على أن يراعى ترتيب كل منهم فى الاستحقاق على حسب تاريخ واقعة استحقاقه.
  • يتم إفادة المستحقين من حالات رد المعاش السابقة على تاريخ استحقاقهم والناتجة من قطع معاش أحد المستحقين الأصليين من ذات الفئة بالتساوى.
  • لا يعاد تطبيق أحكام مراعاة حدود الجمع بين المعاشات.

3-   وفى جميع الأحوال إذا نتج من تطبيق أى من الخطوات السابقى زيادة معاش المستحق دون المساس عما كان عليه قبل إعادة تقدير نصيب المستحق من ذوى الإعاقة يحتفظ بما كان يستحقه دون زيادة.

4-  يتم تحديد الانصبة المنصرفة بعد تطبيق أحكام حدود الجمع بين المعاش والدخل على جميع المستحقين بالحالة باستثناء المستحق من ذوى الإعاقة وتطبيق أحكام الرد والأيلولة.

ب) تحديد أنصبة المستحق من ذوى الإعاقة توافرت بشأنه شروط الاستحقاق فى تاريخ لاحق على تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وسبق حرمانه من المعاش كليا أو جزئيا إعمالا لأحكام المادة 110 من قانون التأمين الاجتماعى.

1-  يتم تقدير نصيب جميع المستحقين الذين استحقوا بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش (دون المساس) بما فيهم المستحق من ذوى الإعاقة بافتراض استحقاقهم فى تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، على أن يراعى ترتيب كل منهم فى الاستحقاق على حسب تاريخ الواقعة فى بداية استحقاقه، مع اعتبار 1/4/2019 – أول الشهر التالى للعمل باللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة – هو تاريخ واقعة استحقاق المستحق من ذوى الإعاقة الذى حرم المعاش كليا.

2-  يتم إفادة المستحقين من ذات الفئة بالتساوى من حالات رد المعاش السابقة على تاريخ استحقاقهم والناتجة عن قطع معاش أحد المستحقين الأصليين أو عن مراعاة حدود الجمع بين المعاشات.

3-  لا يعاد تطبيق أحكام مراعاة حدود الجمع بين المعاشات.

4-  إذا نتج عن تطبيق الخطوات السابقة زيادة معاش المستحق دون المساس عما كان عليه قبل إعادة تقدير نصيب المستحق من ذوى الإعاقة يحتفظ بما كان يستحقه دون زيادة.

وتحدد الأنصبة المنصرفة لجميع المستحقين بعد تطبيق أحكام مراعاة حدود الجمع بين المعاش والدخل لجميع المستحقين (أصليين ودون المساس) باستثناء المستحق من ذوى الغعاقة مع تطبيق أحكام الرد والأيلولة.

متابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي
بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية
لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!