خدماتسلايدر

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة

كتبت: آمال زغلول 

بطاقة الخدمات المتكاملة تم إصدارها بعدما منح القانون رقم 10 لسنة 2018 لذوى الاحتياجات الخاصة حقوق ومميزات بهدف حمايتهم، وكفالة تمتعهم تمتعاً كاملاً بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين، ودمجهم في المجتمع  وتأمين الحياة الكريمة لهم وتقدمها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان لكي يحصل هؤلاء المواطنين من خلالها على المميزات التي كفلها لهم القانون، بعد توقيع الكشف الطبي عليهم.

وبطاقة الخدمات المتكاملة، هى المستند الوحيد المعترف به أمام الجهات الحكومية أو غير الحكومية لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها.

ووفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوجد أكثر من  10 مليون و800 ألف شخص من ذوي الإعاقات المختلفة في مصر.

خطوات مهمة يجب مراعاتها قبل بدء التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

قبل البدء في عملية التسجيل عليك قراءة الخطوات التالية أولاً لكى تتجنب حدوث أي خطأ.

  1. سجل طلبك من خلال البوابة وتأكد من تسجيل البيانات بدقه لأنها مسئولية قانونية وسيتوقف عليها قبول طلبك أو رفضه. وتأكد من أن الملفات المرفقة واضحة ومرفقة بشكل سليم.
  2. بعد ملئ بياناتك الشخصية يجب ملئ استمارة البيانات الأساسية (مجموعة أسئلة) وتأكد من الإجابة بمنتهى الدقة.
  3. بعد التسجيل سيظهر رقم الطلب الخاص بك – رجاءا احتفظ به.. ملحوظة هامة: ليس معنى أنك قمت بالتسجيل أنه تم قبول طلبك هذه أول خطوة لدراسة حالتك ويجب تكملة باقي الخطوات.
  4. قم بالاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية.
  5. في حالة قبول الطلب قم بحجز موعد من خلال أيقونة الحجز بالبوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي وبعدها توجه لمكتب التأهيل الذي  قمت باختياره في الموعد المحدد ومعك كل الأوراق والمرفقات ليتم تسجيل بيانات التقييم الوظائفي الخاص بك.
  6. بناءا على الخطوات والبيانات التي تم استيفائها سيتم تحديد درجة ونوع الإعاقة وإن كنت تستحق الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة أم لا.
خطوات التسجيل لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
خطوات التسجيل لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة

خطوات التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

  1. الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال هذا الرابط www.moss.gov.eg ، أو التسجيل بطريقة مباشرة من خلال هذا الرابطhttps://rdis.moss.gov.eg/EDR/OnlineRegistration
  2. إدخال البيانات الشخصية، مثل الرقم القومى، الأسم بالعربية، تاريخ الميلاد، العنوان، المحافظة، رقم تليفون المنزل للشخص ذوي الإعاقة إن توفر، رقم محمول الشخص ذوي الإعاقة إن توفر، وعدد الأفراد المعاقين بالأسرة، وهل يوجد وصى والإجابة بنعم أو لا.
  3. بعد ذلك يوجد في آخر صفحة التسجيل إيقونة عليها استمارة البيانات الأساسية للطلب الحالي، يجب الضغط عليها لتكملة ملء البيانات.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

  1. الصورة الشخصية.
  2. صورة البطاقة وشهادة الميلاد.
  3. صورة التقرير الطبي.

وللاستعلام عن طلب التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال هذا الرابط https://rdis.moss.gov.eg/EDR/OnlineRegistration/InquireOnlineRequest

جدير بالذكر، مازالت وزارة التضامن الاجتماعي في المرحلة الأولى لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقات الشديدة، وأن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن تدرس فتح المرحلة الثانية بعد التنسيق مع وزارة الصحة والجهات المختلفة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأنه سيتم الإعلان عن موعد التقديم لذوي الإعاقة المتوسطة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم إصدار نحو 850 ألف بطاقة خدمات متكاملة حتى الآن، موضحة أنه يتم حصر عدد المتقدمين على التطبيق الخاص بالتقديم على البطاقة، ومراجعة بياناتهم، وإصدار البطاقات أولا بأول، وذلك بشكل يومي.

وأكدت الوزارة، أن المرحلة الثانية من البطاقات تستهدف نفس إعاقات المرحلة الأولى ولكن الأقل منها بعدة درجات، وتستهدف المرحلة الثانية:

  • شلل أطفال في طرف واحد.
  • ضعف البصر من 6 على 36 فى المرحلة المتوسطة.
  • ضعف السمع بدرجة 55 ديسبل.

وفي تصريحات سابقة قال خليل محمد خليل، مدير الإدارة العامة لتأهيل ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الإجتماعى: إنه يجرى الأعداد لإطلاق المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة، بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنها وزارة الصحة والسكان.

وأضاف، أن المرحلة الثانية تستهدف الإعاقات الأقل حدة من المرحلة الأولى، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاقها قبل منتصف العام الجاري.

وقال خليل محمد، إن أكثر من 2.5 من إجمالي 11 مليون من ذوي الإعاقات يعانون من إعاقات شديدة، موضحًا أنه سيتم منح كافة أصحاب الإعاقات بطاقة خدمات متكاملة ولكن  بشكل تدريجي حسب درجة الإعاقة.

متابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي
بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية
لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. منتظر بطاقه الخدمات المتكامله منذ المرحله الاولى اعاقه سمعيه أصم تم قبول الطلب وجارى استخراج بطاقه الخدمات المتكامله من تاريخ تقديم الطلب مايو 2020

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!