اعرف حقكسلايدر

الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس

نص القرار رقم 42 لعام 2015 علي أنواع الإعاقات المقبولة بمدارس الدمج التعليمي وقواعد قبول التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام.

ونصت المادة الأولي من القرار علي  أن يطبق نظام الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية والمدارس الخاصة ومدارس التعليم المجتمعي ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية للغات والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراخل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال.

تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بمدارس الدمج التعليمي
تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بمدارس الدمج التعليمي

وبما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة، وتلتزم المدارس التي تطبق  هذا النظام بالإعلان عنه داخل وخارج المدرسة.

أنواع الإعاقات المقبولة بمدارس الدمج التعليمي

 

ونصت المادة الثانية علي أن يتم قبول الطلاب ذي الإعاقة البسيطة الذي يطبق عليه النظام المشار إليه في المادة رقم 1 من هذا القرار علي النحو التالي:

أ) بالنسبة للإعاقة البصرية: يتم قبول جميع درجات الإعاقة البصرية (المكفوفين- ضعاف البصر).

ب) الإعاقة الحركية: يتم قبول جميع درجات الإعاقة بما فيها الشلل الدماغي (ماعدا الحالات الحادة والشديدة منها).

ج) بالنسبة للإعاقة السمعية: يشترط للقبول ألا يزيد مقياس السمع علي (70) ديسبل باستخدام المعينات السمعية مثل:(سماعة الأذن الشخصية أو حالات زارعي قوقعة الأذن).

د) بالنسبة للإعاقة الذهنية: تشتمل علي (الإعاقة الذهنية البسيطة – بطئ التعلم- سمات التوحد) ويشترط للقبول ألا تقل درجة الذكاء عن (65) ولا تزيد عن (84) باستخدام مقياس ستانفورد- بينيه (الصورة الرابعة أوالخامسة) مع مراعاة الصحة النفسية، وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكييفي المناسب للدمج الكلي.

ه) يشترط ألا تكون الإعاقة مزدوجة بالنسبة لأي من الإعاقة البصرية أو السمعية أوالذهنية مثل: (الإعاقة البصرية والسمعية، أو الإعاقة البصرية والذهنية، أو الإعاقة السمعية والذهنية).

ونصت المادة الثالثة من القرار الوزاري علي أن تشكل لجنة من طبيب التأمين الصحي وممثل لجنة الدمج بالمديرية واخصائي نفسي يتم تدريبه تربويا وفقا لخطة سنوية من خلال الوزارة واخصائي اجتماعي ومعلم تربية خاصة، وتتولي هذه اللجنة التقييم الطبي والنفسي والتربوي خلال العام الدراسي لكل الأطفال المقبولين بالمرحلة الابتدائية، سواء كانوا من ذوي الإعاقة أم من غير ذوي الإعاقة، بهدف الاكتشاف المبكر لأية صعوبات قد تؤثر علي التحصيل الدراسي للطفل وسلوكه التكيفي وتحديد المعينات الطبية والتربوية اللازمة.

متابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي
بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية
لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!