الأخبارخدماتسلايدر

السعودية تبدأ في استقبال طلبات أداء العمرة من الخارج.. تعرف على الشروط

كتبت: آمال زغلول 

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستستأنف العمرة تدريجيا للمعتمرين الوافدين من مختلف دول العالم اعتبارًا من اليوم الاثنين 9 أغسطس 2021، بعد نحو 18 شهرا من تعليق قبول المعتمرين من خارج البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 60 ألف معتمر، موزعين على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريًّا، حيث يكون إصدار التصاريح من خلال تطبيق «اعتمرنا وتوكلنا»، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية.

المملكة السعودية تستقبل طلبات أداء العمرة من الخارج اعتباراً من اليوم
المملكة السعودية تستقبل طلبات أداء العمرة من الخارج اعتباراً من اليوم

شروط المملكة الخاصة بالدول القادم منها المعتمرون 

نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط عدد من الشروط  الخاصة بالدول القادم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة لأداء العمرة .. وهي:

  1. بخصوص المعتمرين القادمين من خارج المملكة السعودية، يجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.. واللقاحات المعتمدة في المملكة  هي:  بيونتيك/فايزر واسترازينيكا وموديرنا أو جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون.
  2. وزارة الحج والعمرة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التى يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، والاشتراطات الخاصة بالدول القادم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة.
  3. اعتماد مقدمى الخدمات (شركات العمرة، والفنادق، وشركات النقل) المؤهلين وفقًا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية والاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، وإتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة فى المحرك السعودى للحجز المركزى.
  4. عدد الركاب فى الحافلة لن يتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقى «اعتمرنا وتوكلنا» قبل الصعود إلى الحافلة.
  5. مراكز النقل فى محطتى (كدى والششة) ونقاط التجمع حول الحرم المكى (أجياد، باب على، الشبيكة) تم تجهيزها وفق إجراءات دقيقة لتطبيق أعلى المعايير والإجراءات الاحترازية الصحية التى وضعتها الجهات المختصة لاستقبال المعتمرين والمصلين من داخل وخارج المملكة.
  6. ضيوف الرحمن الحاصلين على تصاريح الدخول للحرم المكى من خلال تطبيق «اعتمرنا وتوكلنا» يمكنهم دفع قيمة تلك الخدمة الاختيارية من خلال تطبيق «اعتمرنا وتوكلنا»، وذلك للحفاظ على الوقت وتلافى الانتظار فى مراكز النقل.
المملكة السعودية تستقبل طلبات أداء العمرة من الخارج اعتباراً من اليوم
المملكة السعودية تستقبل طلبات أداء العمرة من الخارج اعتباراً من اليوم

جدير بالذكر، نظمت المملكة السعودية خلال عامي 2020 و2021 حجّاً مصغراً ضم 10 آلاف و60 ألف حاج، بعد أن استقبلت في 2019 نحو 2.5 مليون حاج من أرجاء العالم.

ويعتبر موسم الحج وكذلك العمرة التي يمكن تأديتها طوال العام مصدر رئيسي للعوائد المالية غير النفطية للمملكة السعودية.

ففي الأوقات الاعتيادية، يوفر الحج والعمرة 12 مليار دولار سنويا، ما يحافظ على حيوية الاقتصاد طوال العام.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي
بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية
لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى