قصتيسلايدر

حكاية «المقاتل» محمد صالح.. بطل الجمهورية لـ ذوي الهمم في السباحة وسفير الطفولة

كتبت: صفا بكري

بطل صغير السن من ذوي الهمم استطاع أن يتخطى الصعوبات والكرسي المتحرك الذي يصاحبه في كل خطوة بحياته، وأثبت للحياة أنه لم يولد بهذا المرض الذي أوقفه عن ممارسة حياته الطبيعية، ومع دعم والديه استطاع أن يصبح بطلاً.

يروي صالح والد البطل الصغير محمد لـ «نساعد»، عن بطولات نجله الرياضية واهتماماته الحياتية، وكيف تخطى مرضه ولم يفكر فيه.

يقول صالح إن نجله محمد ولد بمرض الصلب المشقوق، فأصبح قعيد على كرسي متحرك، فنصفه السفلي لم يتحرك تمامًا، بالإضافة لمشاكله الصحية الكثيرة.

وتابع أن محمد أجرى 5 عمليات جراحية، منها اثنتان مخ وأعصاب، مضيفًا أنه هذا الجانب المظلم بحياته، وأنه لولا هذا الجانب ما كنا نرى الجانب المضئ بحياته.

حكاية الطفل محمد صالح.. بطل الجمهورية لـ ذوي الهمم في السباحة وسفير الطفولة

حكاية الطفل محمد صالح.. بطل الجمهورية لـ ذوي الهمم في السباحة وسفير الطفولة
حكاية الطفل محمد صالح.. بطل الجمهورية لـ ذوي الهمم في السباحة وسفير الطفولة

بداية ممارسة الرياضة:

بدأ محمد ممارسة الرياضة وهو عنده 3 سنوات ونصف، قمنا بالتقديم له في السباحة، بدأ يمارسها مع ألعاب أخرى كل ما يكبر عام، وعام يليه عام يمارس لعبة أخرى، فهو أيضا حاليا مشترك في ماراثون الكراسي المتحركة وخماسي حديث، بالإضافة بأنه متفوق دراسياً.

بطولات وجوائز:

حصل محمد على مركز ثالث في بطولة الجمهورية للسباحة وميدالية برونزية عام 2018، ومركز ثانى فى بطولة الجمهورية للسباحة

وميدالية فضية عام 2019، مركز أول في بطولة 6 أكتوبر المفتوحة و2 ميدالية ذهب وفضة عام 2019، وحصل أيضاً على بطولة الجمهورية للسباحة البارالمبية بعدد 4 ميداليات 2 ذهب و2 فضة وهذا يعتبر افضل إنجاز حققه لعام 2020، فاز ببطولة منطقة إسكندرية للخماسى الحديث لأول مره بعدد 2 ميدالية ذهب ومركز أول عام 2021

وحصل على ميدالية فضية على مستوى الكبار فى مارثون زايد عام 2019 وجائزة مالية، حصل أيضا على المركز الخامس في الجمباز على مستوى الجمهورية

وشارك في بطولة الجمهورية للسباحة وحصل على ميدالية ذهب ومركز أول وتكريم من كابتن نبيل الشاذلى أسطورة السباحة البارالمبية عام 2019

وحصل على ميدالية وشهادة تقدير من وزير الشباب والرياضة في ماراثون تحدى 25 كيلو جرى بالكرسي المتحرك، وفى ماراثون الكراسي المتحركة حصل على مركز متقدم على مستوى الكبار فى ماراثون زايد بالإسماعيلية عام 2018

وتم تكريمه من معالى وزير الشباب والرياضة دكتور أشرف صبحى وجائزة مالية، تم تكريمه بأوسكار من أفضل 100 شخصية رياضية لعام 2020 بأوسكار وشهادة تقدير.

حصل على لقب سفير الطفولة العالمى من دولة الجزائر وشهادة عالمية، وتم حصوله على لقب سفير الحب والسلام الدولى من دولة المغرب وشهادة عالمية، وتم حصوله على لقب أفضل رياضى صاعد لعام 2020، تم تكريمه بإلقاء كلمة الافتتاح للملتقى الدولى الأول تكنولوجيا التعليم وذوي الإعاقة بحضور 6 دول عربية في ظل جائحة كورونا، وأيضا تم تكريمه من نادى الزمالك بعضوية شرفية وأصبح لاعب سباحة في الزمالك.

حصل على شهادة دولية من مايكروسوفت العالمية لتفوقه في الدارسة، وصل عدد ميدالياته الرياضية حتى الآن 18 ميدالية رياضية متنوعة ذهب وفضة وبرونز، وأكثر من 25 شهادة تقدير محلية ودولية

ومؤخرًا تم اختياره ضمن كوكبة من أبطال مصر والعالم لتصوير إعلان تليفزيونى رياضي لدعم أبطالنا فى الأولمبياد الحالى بطوكيو.

اقتحم محمد مجال عروض الأزياء، وأصبح موديل من أصحاب الكرسي المتحرك، ولم يتوقف عند هذا الحد، سوف يشارك في فيلم تسجيلي قصير عن حياة الموديلز، ويقدم محمد نموذج لحالته من ذوي الهمم مستخدم كرسي متحرك، وكيف بعد ما كان حقهم مهدور أصبحوا موديلز واقتحموا المجال، ويشارك أيضا في عرض أزياء لشتاء 2022.

أحلام وطموحات وأمنيات البطل الصغير محمد:

تحدث والده عن أحلامه ويقول، إنه يتمنى أن يصل طوكيو ويدخل المنتخب، فمدربه حالياً وضع له برنامج شغال عليه، ومتواصل معه في كل شئ كي يؤهله لطوكيو، وعن أحلامه “المجنونة” كما يقول لهم، “نفسي أطلع طيار”، لديه موهبة التمثيل، وقام بمشاركة إعلان تليفزيونى رياضي لدعم أبطالنا فى الأولمبياد الحالى.

لديه مواهب كثيرة ومتعددة وناجح في معظمها، فكر أيضا بأنه يذهب “للچيم” ، 3 مرات في الأسبوع للحفاظ على لياقته، فهو لديه عزيمة وإرادة قوية، فمدربه فرحان به كثيراً، لأنه بيتحدى نفسه، فقام بعمل تدريب “البلانك” في الجيم، فهو تدريب صعب على الشخص السليم، فما بالك بالشخص صاحب إعاقة حركية.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوى الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى