اخبار دوليةتقارير

5 طرق لتقديم هدايا لذوي الهمم من أحبائك

كتبت: غادة سويلم

هل فكرت يومًا، ما هى الهدية المناسبة لشخص من ذوي الهمم؟ دائمًا ما يكون تقديم الهدايا في الأعياد والمناسبات متعة على الرغم من الحيرة التى يسببها اختيار الهدية نفسها.

ولكن.. لا يزال العديد من أحبائنا أو أصدقاؤنا من ذوي الهمم يواجهون صعوبات غير مسبوقة قد تغير طريقة تفكيرنا فيما يناسبهم من هدايا، توفر لهم الراحة الحقيقية، والفائدة التي تعزز حياتهم.

5 طرق لتقديم هدايا لذوي الهمم من أحبائك

و تقديم الهدايا للأشخاص ذوي الهمم، يستدعي تفكير صحيح. زفيما يلي أربع طرق للتعامل مع اختيار الهدايا للأشخاص ذوي الإعاقة في حياتك.. ينقلها لكم موقع نساعد من أشهر مواقع ذوي الإعاقة فى العالم، New Mobility Magazine.

  1. شراء الهدايا من ِأشخاص من ذوي الهمم

هدايا ذوي الهمم

أثناء اختيار الهدايا التي سيستمتع بها الأصدقاء والعائلة من ذوي الهمم ويتعرفون عليها ، لماذا لا تدعم أيضًا المبدعين من أصحاب الإعاقات، من خلال تقديم منتجاتهم؟

بحسب الناشطة فى مجال الإعاقة، إميلي لادو، فقد قدمت كتاب يعتبر دليل للهدايا التى يجب عليك التفكير فهيا عندما تفكر فى إهداء هدية لشخص من ذوي الهمم.

الدليل يُعرف باسم Words I Wheel By، ويسلط هذا الدليل الضوء على الملابس والمجوهرات والإكسسوارات ذات السعر المعقول، التي تم تصميمها وبيعها عبر الإنترنت من قبل الأشخاصذوي الإعاقة.

إذا كنت تقضي وقتًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالإعاقة ، فقد تعرف أشخاصًا ذوي إعاقات ومؤسسات أخرى لديها منتجات يقومون ببيعها.

ويمكنك دائمًا القيام ببعض عمليات الاستكشاف الخاصة بك للحصول على هدايا متعلقة بالإعاقة من خلال القيام بذلك بنفسك في مواقع مثل Etsy أيضًا. وإذا كنت تقضي وقتًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالإعاقة ، فتحقق لمعرفة أي من منشئي المحتوى المفضلين لديك لديهم منتجات تصلح هدايا.

  1. أعط هدية تستهدف الإعاقة

هدايا لذوي الإعاقة

النهج الأكثر مباشرة لتقديم الهدايا للأشخاص ذوي الهمم، هو البحث عن المنتجات التي تم تصميمها وتسويقها خصيصًا للأشخاص ذوي الإعاقة لأغراض متعلقة بالإعاقة. من المفترض أن يكون بعضها عمليًا أو تعليميًا. يقدم البعض الآخر فوائد عاطفية أقل واقعية ولكنها عادلة وذات مغزى. وهناك عدد من الطرق لبدء البحث.

تحتوي مجلة New Mobility Magazine على مورد رائع للعناصر العملية التى يستفيد منها ذوي الهمم كهدايا.

يمكن للأدوات والمعدات التكيفية، أن تغير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، بل وتنقذ حياتهم. لذلك يمكن أن يكون اتجاهًا جيدًا لتقديم الهدايا. لكن لا تشتري فقط أول شيء رائع تراه.

ابذل جهدًا لمعرفة ما سيكون مفيدًا بالضبط للشخص الذي تقدمه له. تشكل الإعاقات المختلفة تحديات مختلفة تتطلب حلولًا مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك احتمالات جيدة، لأن المنتجات التكيفية يمكن أن تكون ضرورية للغاية، فقد يكون لدى الشخص الذي تشتري من أجله بالفعل بعض العناصر التكيفية الأكثر وضوحًا.

حاول معرفة أنواع الأجهزة التي قد يفقدونها، وما هي الحواجز التي لم يتم حلها والتي لا يزالون يواجهونها في منازلهم وأماكن عملهم وأحيائهم. ولا تخجل من سؤال شخص من ذوي الهمم عما يريده مباشرة.

شراء الهدايا للأطفال من ذوي الهمم

هدية لأطفال ذوي الهمم

لا يختلف شراء الهدايا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن الشراء لأي طفل آخر. في الوقت نفسه ، يتم تطوير المزيد والمزيد من الألعاب الكلاسيكية التي لها معنى موضوعي قوي للأطفال ذوي الهمم.

في حين لا يتعرف كل طفل من متحدى الإعاقة على أشخاص مثله، فإن دمية أو شخصية عمل أو كتاب أو فيلم أو برنامج تلفزيوني يصور الأشخاص ذوي الهمم، مثلهم بطرق إيجابية يمكن أن يجلب تعزيزًا حقيقيًا في احترام الذات ويساعدهم تطوير صورة ذاتية أكثر صحة.

وفي الوقت نفسه ، هناك أيضًا الكثير من المنتجات التي تتناول المناطق الرمادية لكل من الإعاقة والطفولة ، بين المرح والتعليم ، بين المراهقة وسن البلوغ.

تقدم المدونة، إلين سيدمان دليلًا، وهى أصحاب الإعاقات، سنويًا نصائح لتقديم الهدايا للشباب ذوي الهمم.

وهي تقدم مزيجًا رائعًا من المنتجات التكيفية المتخصصة ، والمواد شبه العلاجية والتعليمية ، والأشياء الممتعة التي يرغب أي مراهق على حصولها ، لكنها قد تكون مناسبة بشكل خاص للشباب ذوي الإعاقة.

  1. إعطاء وسائل الاتصال لذوي الهمم

هدية لذوي الهمم

سهولة الوصول إلى أجهزة الإنترنت الحديثة يمكن أن تفتح عوالم جديدة للأشخاص ذوي الهمم. يجب اعتبار امتلاك نوع من الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المختارة جيدًا والمتصلة بالإنترنت من المعدات القياسية لمعظم الأشخاص ذوي الإعاقة ، بغض النظر عن طبيعة إعاقتهم.

عادةً ما تكون الأجهزة المتصلة بالإنترنت، من بين أكثر المنتجات الاستهلاكية التي يمكن الوصول إليها للأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل أو بآخر بمجرد إخراجها من الصندوق.

فهى تعزز التواصل اليومي، والتنظيم الشخصي، والاتصال بمجتمع الإعاقة الأوسع. وفي الأشهر العديدة الماضية، أثبتوا لنا جميعًا ما يعرفه الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة لسنوات – جدوى العمل من المنزل ، سواء عن طريق الضرورة أو الاختيار.

بالإضافة إلى ذلك ، في السنوات الأخيرة ، تم دمج الأجهزة الذكية المتاحة في الأسواق بأسعار معقولة في ميزات كانت ذات يوم باهظة الثمن.

أفكار غير تقليدية لاختيار هدية لذوي الهمم

ويمكن أن تكون المساعدة في الحصول على صديق أو قريب من ذوي الهمم “على الإنترنت” مثالية كهدية تعاونية للعديد من الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يعملون معًا.

ربما لا يكون مجديًا لمعظمنا أن يدفع مقابل الرعاية المنزلية العادية وغير المحددة أو الخدمات المنزلية كهدية. ولكن قد تكون قادرًا على إعطاء بعض من وقتك وطاقتك ، أو الترتيب للحصول على مساعدة مدفوعة الأجر لمهام محددة أو لمرة واحدة أو عرضية. يمكن أن يشمل ذلك التنظيف الموسمي للمنزل، أو التخلص من الفوضى ، أو إعادة التنظيم ، أو إعادة الديكور. هذه هي المشاريع التي قد يعرف فيها الشخص ذوي الهمم، بالضبط ما يريد القيام به، ولكن لا يمتلك القدرة المادية أو التنظيمية للقيام بكل ذلك بمفرده.

منح صديقك رحلة سفر أو عطلة نهاية اسبوع ممتعة

يمكن أيضًا تقديم هدية لا تُنسى للموافقة على مرافقة شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، في يوم ممتع أو رحلة عطلة نهاية الأسبوع التي طالما أرادوا الذهاب إليها ، أو المساعدة في رحلة تسوق للعطلات ، أو مجرد تقديم نفسك كمساعد في جولة أسبوعية من المهمات او اثنين.

آخر من أكبر التحديات المستمرة للعديد من الأشخاص ذوي الإعاقة للحفاظ على سهولة الوصول إلى البقالة واللوازم المنزلية. لا يقتصر الأمر دائمًا على الحركة فقط ، ولكن أيضًا الخدمات المادية للتسوق – الذهاب والعودة، والحصول على الوقت والقدرة على التحمل للتسوق بعناية، والقدرة على الحصول على مجموعة كاملة من البقالة في المنزل ووضعها فى أماكنها.

فعملية التسوق الذي تعتبر أكبر عائق أمام الأشخاص ذوي الإعاقة. كان هذا أكثر أهمية أثناء الوباء، عندما يكون خطر التسوق شخصيًا مرتفعًا بشكل غير مقبول بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات معينة وحالات مزمنة.

بصرف النظر عن عرض القيام بالتسوق لشخص ما بنفسك ، فأنت تساعد أيضًا عن طريق شراء بطاقات هدايا أو عضوية لخدمات التسوق عبر الإنترنت مثل Instacart ، والتي تسمح بالتسوق عبر الإنترنت مع التسليم شخصيًا (ولكن بدون تلامس) ، من متاجر البقالة المحلية، حيث يمكن طلب بعض المستلزمات والبقالة بالجملة.

فميزة هذه الخدمات على تقديم المساعدة بنفسك هي أنها تمنح الشخص ذوي الإعاقة مزيدًا من التمكين. يسمح لهم بالتسوق وفقًا لتقديرهم ، وفقًا لجدولهم الزمني ، ومعرفة أن العمل يتم دفع أجره بشكل صحيح ، وليس التزامًا شخصيًا.

  1. امنح الراحة والرفاهية فى هدية ذوي الهمم

أخيرًا ، لا تنسَ العودة إلى أحد المبادئ التوجيهية الأساسية لجميع عمليات تقديم الهدايا ، خاصة في الأعياد. كلما كان ذلك ممكنًا ، لا تنسَ التفكير في تقديم الكماليات الضرورية.

فكر في المنتجات التي توفر الراحة بالمعنى الحرفي واللمسي، على سبيل المثال وسادات التدفئة ، البطانيات العادية والمريحة، ورؤوس دش أفضل وأكثر تنوعًا، ومواد أفضل للفراش.

وبالطبع ، لا تنسَ الأطعمة والوجبات الخفيفة المفضلة ، سواء كانت أطعمة مريحة بسيطة.

من نواحٍ عديدة ، لا يختلف تقديم هدايا العيد للأشخاص ذوي الهمم عن تقديمها لأي شخص آخر. كن مبدعا. أعط من نفسك ، وليس أموالك فقط. اختر هداياك بإيثار. امنح الأشياء التي سيحتاج لها الشخص ، وليس فقط ما تحرص على تقديمه لهم.

لذا تأكد من إمكانية الوصول إلى أي عناصر تقدمها – بحيث تكون قابلة للاستخدام بشكل كامل ومستقل من قبل الشخص الذي تقدمه له.

امنح الأشخاص ذوي الهمم في حياتك الأشياء التي يريدونها ، وليس ما تعتقد أنه يجب أن يحصلوا عليه.

إذا عرضت على نفسك ووقتك في الخدمة ، فامنحهم الوقت الذي يمكنهم استخدامه للقيام بشيء يريدون القيام به ، وليس مجرد مهمة محددة تعتقد أنها مهمة.

الإجازات هي فرصة فريدة للقيام بشيء خاص للأشخاص ذوي الإعاقة الذين تعرفهم وتهتم بهم – وهو الشيء الذي يجلب الفرح والتمكين. هذا العام أكثر من أي عام آخر ، كن مبدعًا ومراعيًا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى