تقاريرسلايدر

عيد الأضحى 2021.. خبيرة تغذية لـ النباتيين: اللحوم تمد الجسم بفيتامينات مهمة

كتبت: صفا بكري

ينتظر المسلمون إجازة عيد الأضحى المبارك 2021، لكي يجتمع الأهل والأصدقاء لتناول الأطعمة المختلفة من لحوم الأضحية ما بين المشوي والمحمر وصواني الرقاق باللحمة، ويحتفل الأهالي طوال فترة العيد داخل منازلهم بإقامة العزومات والولائم.

من الممكن أن يتواجد شخص نباتي داخل العائلة، فكيف يتم التعامل معه أثناء العزومات في العيد؟

هناك نوعين من متبعي النظام الغذائي النباتي، الأول هو “vegan” وهو الأسلوب النباتي الصرف، حيث يستبعد أصحابه المنتجات الحيوانية بمختلف أشكالها وأنواعها من نظامهم الغذائي أو أي من المنتجات التي تدخل في تكوينها مشتقات حيوانية.

أما النوع الثاني هو “vegetarian”، فهو يستغنى عن المنتجات الحيوانية في نظامه الغذائي لكنه لا يستبعد مشتقاتها.

ونصحت خبيرة التغذية الدكتورة ليندا جاد، وتقول يعتقد البعض إن الشخص النباتي هو شخص ذو صحة سليمة بسبب تجنبه تناول اللحوم أو مشتقاته، وهذا خطأ، فعدم تناوله البروتين الحيواني سوف يفقده عدد من الفيتامينات الهامة بالجسم، فهناك فيتامينات لايمكن الحصول عليها إلا إذا تناول الشخص بروتين حيواني وليس مشتقاته.

عيد الأضحى 2021.. خبيرة تغذية لـ النباتيين: اللحوم تمد الجسم بفيتامينات مهمة

عيد الأضحى 2021.. خبيرة تغذية لـ النباتيين: اللحوم تمد الجسم بفيتامينات مهمة
عيد الأضحى 2021.. خبيرة تغذية لـ النباتيين: اللحوم تمد الجسم بفيتامينات مهمة

كما نصحت أيضا، بأن التوازن دائمًا هو الصحيح بمعنى أن الجسم يحتاج إلى البروتين والنشويات والكربوهيدرات والمعادن والأملاح، فلابد أن نتناول من البروتين على قدر احتياجاتنا سواء من اللحوم والألبان والجبن. والبروتين النباتي رغم أهميته لكنه ليس كاملاً إذ لا يحتوي على كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم خصوصًا لدى الحوامل والمرضعات والأطفال في بداية نموهم.

وتضيف أن الدراسات أثبتت أن من يتبعون النظام النباتي لابد أن يحصلوا على فيتامينات بي 12 والكالسيوم والحديد، لأنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وهذه الفيتامينات توجد في البروتين الحيواني المسؤول عن تكوين كرات الدم الحمراء.

التغذية المتوازنة لابد أن تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فواكه ونشويات وخضراوات ودهون صحية، وتناول اللحوم ولو مرة واحدة في الأسبوع.

ولن تغني أبدًا بدائل اللحوم عن تناول البروتين الحيواني، التي قد يلجأ إليها النباتيون لإعطاء طعم اللحوم.

وألقت اللوم كاملاً علي «السوشيال ميديا» للترويج لبعض الأنظمة الغذائية غير الصحية دون «كنترول»، فيتم نشر بوستات عن الأنظمة دون ضوابط أو دراسة علمية، وهذا أكبر خطا يقع فيه البشر بأنهم يتابعوا صفحات مجهولة يكتبون عن وصفات لم تتم دراستها بعد.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!