خدماتسلايدر

تعرف على الفرق بين معاش تكافل وكرامة وشروط التقديم والمستفيدين

كتبت: آمال زغلول 

يعتبر معاش تكافل وكرامـة الذى أطلقته وزارة التضامن الاجتماعى عام 2015 هـو برنامج التحويلات النقدية المشروطة التى وضعتها الوزارة للأسر الفقيرة المتقدمة لطلب مساعدات شهرية التى لديها أبناء فى مراحل التعليم المختلفة، وكذلك صرف مساعدات لكبار السن والأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة والمطلقات التى ليس لها دخل يساعدها على أعباء الحياة.

الفرق بين معاش تكافل وكرامة وشروط التقديم والمستفيدين

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي الفرق بين معاش تكافل وكرامة والشروط الواجب توافرها للحصول على الدعم النقدى على النحو التالي:

معاش تكافل

هو مساعدة نقدية مشروطة، ويمنح للأسر التي مستواها المعيشي ضعيف جداً ودخلها قليل وليس لديها  أملاك أو حيازات.

على شرط أن تكون الأسرة عندها أطفال من سن (يوم حتى 18 سنة)، والأطفال فى عمر 6 سنين مُسجلين في التعليم ومنتظمين في الحضور بنسبة 80% على الأقل.

أما معاش كرامة

هو استحقاق فردي بيستهدف الأفراد من كبار السن التى تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر وبيستهدف أيضا الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة التى تبلغ نسبة الإعاقة أكتر من 50% بشهادة من القوميسيون الطبي.

ما الفرق بين معاش تكافل وكرامة وشروط التقديم
ما الفرق بين معاش تكافل وكرامة وشروط التقديم

شروط التقديم للحصول على معاش تكافل

  1. تـكون الأسرة لديها أطفال (على الأقل طفل واحد) من سن الميلاد وحتى سن 18 سنة.
  2. الأطفـال من سن 6 سنوات لابد أن يكونوا مسجلين في المدارس وحضور بانتظام بنسبة لا تقل عن 80% من أيام الدراسة.
  3.  أن تكون الأسرة التي تتقدم للحصول على المعاش يكون مستواها المعيشي متواضع جداً. يعني تكون شديدة الفقير، بمعنى لا تملك أراضي أكتر من نصف فدان وليس لديها أملاك كبيرة زي حيازات.. سيــارات.. جرارات.. بيوت..ألخ.
  4. ان تــكون الأســرة لا تحصل على أي معاش ضمان أو معاش كبير من جميعات أهلية.
  5. ألا يكون رب الأسـرة أو زوجته بيحصلوا على معاش تأميني أو معاش مُحول أكتر من 400 جنيه أو بيعملوا في وظائف حكوميـة أو خاصة بمرتب كبير.
  6. وقد وضعت وزارة التضامن الاجتماعى أيضا من بين الشروط التى تلتزم بها الأسرة لكي لا يتوقف المعاش عنها، على الأم لو حامل لازم تكون بتابع الحمل في الوحدة الصحية أو في مستشفى حكومي أو في مركز طبي ويكون معاها كارت المتابعة متسجل فيه 3 مرات على الأقل في الشهر. وبعد ما تولد عليها انها تعمل متابعة على الأقل مرتين سنويا بعد الولادة. أما الأطفال من أول سن الميلاد لازم الأبوين يعملوا لهم كارت متابعة يثبت أن الأطفال يحصلون على الخدمات الصحية مثل التطعيمات اللازمة. كما على الأم حضور ندوات تثقيفية صحية عن الأم والطفل، والتغذية السليمة.

شروط التقديم للحصول على معاش كرامة

  1. أن يـكون المواطن من ذوى الاحتياجات الخاصة، وعنده عجز يمنعـه عن العمل بشـكل منتظــم، وليس لديه مصاريف للمعيشة  أو للعلاج.
  2. المريض بمرض مُستعصي وليس لديه القدرة على القيام بواجبات العمل، وثبت درجة العجز من القوميسيون الطبي.
  3. أن يكون ذوى الاحتياجات الخاصة والأسرة التى هو منها مستواها المعيشي متواضع. يعنى لا تملك الأسرة أراضي، وليس لديها أملاك كبيرة زي سيارات موديل بعد عام 2000 أو بيوت أو جرارات.. الخ.
  4.  ان يكون االمواطن من ذوى الاحتياجات الخاصة لا يحصل على مساعدة إعاقة أو عجز من الضمان الاجتماعي أو معاش تأميني أو معاش مُحول أكتر من 400 جنيه، ولا يعمل بوظيفة حكومية او خاصة بمرتب كبير.

وعلى المتقدمين للحصول على مساعدة كرامة الاتصال بالخط الساخن 0222641700 أو الدخول على موقع المجلس الطبى المتخصص اضغط هنـــا لاستيفاء البيانات الخاصة والحصول على ميعاد ومكان الفحص الطبى المميكن.

ويرجى على أصحاب الهمم بتجهيز الفحصوصات والإشاعات الطبية الخاصة بحالات العجز سواء السمعية او الحركية أو البصرية بالإضافة إلى الرقم القومى، وبعد الفحص يتم الحصول على رقم كود يتم تسليمه لوحدة الشئون الاجتماعية لاستكمال باقى الإجراءات واستيفاء البيانات على استمارة تكافل وكرامة لتمريرها على معادلة الاستهداف.

جدير بالذكر، أن وزارة التضامن الاجتماعى وفرت الخــط الساخـن رقم (19680) أو (19683) للاستعلام عن الانتهاء من استخراج كارت تكافل، أو إبلاغ الإدارة الاجتماعية التابع لها صاحب الطلب، أو تسجيل الدخول على هذا الرابط اضغط هنـــا للاستعلام أو تقديم شكوى بالرقم القومى لصاحب الطلب.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!