الأخبارسلايدر

وزارة الصحة تعلن إدراج ضمور العضلات ضمن تحاليل الأطفال حديثي الولادة

أكدت الدكتورة مي حسين، عضو اللجنة العليا لمرض ضمور العضلات أن وزارة الصحة قررت إضافة تحاليل اكتشاف مرض الضمور العضلي، إلى التحاليل التي يخضع لها الأطفال حديثي الولادة

واوضحت الدكتورة مي أن المبادرة جاءت بهدف اكتشاف الحالات المصابة بمرض ضمور العضلات مبكرًا وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وأضافت عضو اللجنة العليا لمرض ضمور العضلات، خلال لقاء تليفزيوني، أن على الأهالي الذين لديهم أطفال أكبر من هذا العمر، عليهم متابعة التطور الحركي لأطفالهم، وإذا رصدوا أو لاحظوا أي مشاكل يعاني منها الطفل في هذا التطور، أو يعانون من التهابات صدرية تستدعي عرضهم على الطبيب ودخولهم مستشفى، ليس عليهم التوجه التوجه إلى العيادات والمراكز التي خصصتها وزارة الصحة مؤخرا لاستقبال كل مرضى الضمور العضلي، والمنتشرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

بعد مبادرة الرئيس السيسي .. أين يذهب مريض ضمور العضلات لتلقي العلاج؟

أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة لتحمل الدولة تكلفة علاج المواطنين مرضى ضمور العضلات من الأطفال حديثي الولادة، والذي يبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن مصر وقعت اتفاقا مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض، وسوف يبدأ الكشف مبكرًا عن هذا المرض لجميع الأطفال، حتى يتم التشخيص والعلاج مبكرًا.

وتنفيذً لمبادرة الرئيس السيسي، سنبدأ بالحالات العمرية من 6 شهور وحتى 12 شهرًا، لأن الجسم في هذا العمر يستجيب بسرعة للعلاج، مضيفة أنه بعد ما يتجاوز الطفل عمر السنتين، تكون عملية العلاج صعبة، وفي حالة تقدم العمر تزداد صعوبة العلاج كثيرًا.

وتم تخصيص 24 عيادة على مستوى الجمهورية لاستقبال مصابي ضمور العضلات من الأطفال، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي في مصر

وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني للمصابين من الأطفال، في إطار الاهتمام بالصحة العامة وتحقيق رؤية مصر 2030

وتستقبل العيادات الأطفال من جميع الأعمار، لإجراء الفحوصات الإكلينيكية والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية ضمن تشخيص وتقييم الحالة.

وزارة الصحة: تخصيص 24 عيادة لاستقبال مصابي ضمور العضلات من الأطفال
وزارة الصحة: تخصيص 24 عيادة لاستقبال مصابي ضمور العضلات من الأطفال

بعد مبادرة الرئيس السيسي .. أين يذهب مريض ضمور العضلات لتلقي العلاج؟

ويستعرض «نساعد» في هذا التقرير أماكن العيادات التي من المقرر أن تستقبل الأطفال المرضي وهي:

عيادتي (مدينة نصر وناصر بالقاهرة، عيادة الهرم بالجيزة، عيادة حسن عوض بنها بالقليوبية، عيادة سموحة بالإسكندرية، عيادة مبرة الزقازيق بالشرقية، عيادة مبرة طنطا بالغربية، العيادة الشاملة للطلاب بالمنوفية، عيادة ناصر بالدقهلية، عيادة المركز النفسي بكفر الشيخ، عيادة الطلبة بشطا بدمياط، عيادة طلاب دمنهور بالبحيرة، العيادة الشاملة حوض الدرس بالسويس، عيادة المجمع الطبي بالإسماعيلية، عيادة المجمع الطبي الجديد بالفيوم، عيادة السلام ببني سويف، عيادة المبرة الشاملة بالمنيا، عيادة سيدي جلال بأسيوط، عيادة أعصاب الأطفال بالعيادة التخصصية بسوهاج، عيادة سيدي عبدالرحيم بقنا، عيادة طلاب مدارس بأسوان، عيادة الغردقة الشاملة بالبحر الأحمر، عيادة الطور الشاملة بجنوب سيناء، وعيادة العريش الشاملة بشمال سيناء).

وتم تشكيل لجنة قومية تضم أساتذة من كل من وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة، لتقييم تلك الحالات، تمهيدًا لتلقي العلاج من خلال 3 مراكز تم تخصيصهم لتقديم العلاج لمصابي الضمور العضلي.
وهي:

مركز بمستشفى معهد ناصر، ومركز بمستشفى الجلاء التابعة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى مركز مستشفى عين شمس الجامعي.

الجدير بالذكر، أنه قد تم تخصيص الخط الساخن”106″ لتلقي استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقي العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها.

وأشارت عضو اللجنة العليا للضمور العضلي، إلى أن الأهالي إذا لم يستطيعوا الذهاب مباشرة إلى عيادات استقبال مرضى الضمور العضلي، فعليهم في تلك الحالة الاتصال برقم (106)، ويدخلون بيانات الحالة على أن يتم توجيهم على الفور إلى أقرب عيادة لهم، وبعدها يخضع الطفل إلى الكشف والفحص داخل العيادة، وإذا أُثبت إصابته يتم إدراجه على القائمة التي ترفع إلى اللجنة العليا للضمور العضلي حتى تحدد موعد خضوعه للعلاج الجيني الذي وفرته المبادرة الرئاسية.

مزايا يحصل عليها ذوي الاحتياجات الخاصة

وويستعرض «نساعد» في السطور التالية أبرز المزايا التي يحصل عليها المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة من القانون رقم 10 لسنة 2018 «قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة»:

– تلتزم وزارة التربية والتعليم بمحو أمية من فاتهم سن التعليم.

– الإعفاء الضريبى والجمركي لسيارات ذوي الإعاقة.

– يحصل على تخفيض 50% على كافة المواصلات العامة.

– تخصيص 5% لهم من الوحدات السكنية.

– أحقيتهم في التمثيل بنسبة 5% في مدارس الدمج التعليمي والمدن الجامعية.

– يحق لهم العمل بنسبة 5% بشركات القطاع عام والقطاع الخاص وقطاع الأعمال.

– يحق للمعاق الجمع بين الراتب والمعاش.

– يحصلون على تخفيض ساعات العمل في كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر.

– يُعاقب من يقوم بإخصاء أو تعقيم أو إجهاض غير قانونى لذوي الإعاقة، بالسجن المشدد.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

شروط الحصول على سيارة لـ ذوي الاحتياجات الخاصة معفاة من الجمارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!