اخبار دوليةسلايدر

سياحة ذوي الإعاقة فى مصر.. أفضل 5 مزارات سياحية

كتبت: غادة سويلم

سياحة ذوي الإعاقة .. من قال ان ذوي الإعاقة، لا يستطيعون القيام برحلات سياحية ترفيهية؟ فمن المعروف ان مجتمع متحدى الإعاقة، يعشقون الحياة والاستمتاع بها بالرغم من إعاقاتهم، ولكن سفر ذوي الإعاقة، وفرص رحلاتهم لأماكن سياحية، كانت صادمة للطموحات التى لديهم خاصة لأن أغلب الأماكن السياحية لم تكن مؤهلة لهم.

سياحة ذوي الإعاقة فى مصر..  أفضل 5 مزارات سياحية

وتشهد مصر فى السنوات الأخيرة الماضية، تجهيزات لأماكن سياحية عديدة، تكافىء وتلبى احتياجات مجتمع ذوي الإعاقة فى مصر بل وفى العالم. لهذا نستعرض معكم فى هذا التقرير أفضل الأماكن السياحية التى تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر دون اى تمييز.

السياحة الميسرة لذوي الإعاقة فى مصر

سياحة ذوي الإعاقة فى مصر
سياحة ذوي الإعاقة فى مصر

السياحة الميسرة.. دخلت مصر مؤخرًا، وهو توفير جميع أنواع الخدمات لذوي الإعاقة، وكبار السن فى مختلف الأماكن السياحية، للتواصل بين الشعوب والحضارات ولتذوق الفن والثقافة.

وبدأت السياحة الميسرة فى مصر، بعد منتدى السياحة فى العردقة 2019. وانتقلت السياحة الميسرة الى كافة المتاحف فى مصر. حيث دشنت العديد من المتاحف الأثرية مبادرات تساعد ذوى الإعاقة، على:

  • التجول بالمتاحف الأثرية دون عناء.
  • ورفع الوعى الأثرى والثقافى لديهم بشكل متميز. وهناك نماذج عديدة من المتاحف الأثرية  بالفعل عملت على تحقيق الهدف.

مواصلات ذوي الإعاقة فى مصر لزيارة الأماكن السياحية

الاتوبيس الذكى

الاتوبيسات الذكية المجهزة بتقنيات إلكترونية مع احتياجات أصحاب الهمم، من خلال مصاعد مجهزة لصعود آمن لأصحاب الكراسى المتحركة.

زيارة ذوي الإعاقة للمتحف المصرى بالتحرير

المتحف المصرى بالتحرير

  • تم افتتاح المسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة “المكفوفين”، فى المتحف المصرى بالتحرير.
  • كما يضم المسار، 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر، وانتهاء بالعصر اليونانى الرومانى.
  • كما أن القطع المختارة لعرضها فى المسار، مصنوع من الحجر المصرى الصلب كالجرانيت.
  • يستطيع فاقد البصر خلال جولتة فى المسار، بالتعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الاثرية، بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

وجاءت المبادرة بالتعاون التعاون بين المتحف المصرى بالتحرير والمعهد الإيطالى للآثار بالقاهرة،  ومتحف ولاية أوميرو، فى أنكونا بإيطاليا، في اطار برنامج “تحيا إيطاليا” التابع لوزارة الخارجية الإيطالية والذى تنظمة لدعم التراث الثقافى العالمى.

المتحف الكبير وذوي الإعاقة

المتحف الكبير

قدم المتحف المصري الكبير، دعوة إلى عدد من الأبطال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لعمل تجربة معايشة متكاملة داخل المتحف الكبير، وزيارة جميع الأنشطة، واستخدام الوسائل المتاحة من المنحدرات “الرامب” والمشايات المتحركة؛ لضمان فاعلية تلك الإجراءات المنفذة لخدمة الزوار من ذوي الهمم.

والمتحف يوفر سبل الإتاحة “البصرية أو السمعية أو الحركية”، والتي تمكن الجميع من االاستمتاع والاستفادة الكاملة بجميع الأنشطة المقدمة وتحقيق التجربة الفريدة المرجوة من زيارة المتحف.

إقامة ممرات خشبية وتأهيل الطرق فى 11 معبدا بالكرنك لذوي الإعاقة

معبد الكرنك

تم تطوير معبد الكرنك ليتناسب مع سياحة ذوي الإعاقة، فبالإضافة إلى جعلها اكثر استعدادا لاستقبال وجذب السائحين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وكبار السن عن طريق الاتى:

  • استخدام التكنولوجيا الحديثة.
  • تطبيق للهواتف الذاكية.
  • وموقع اليكترونى، يستهدف ادراج اكبر عدد ممكن من الأماكن لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقات المختلفة، من تحديد مدى اتاحة المكان لاستقبالهم.

كما تم تطوير معبد الكرنك والأقصر والبر الغربى، حتى يصبح الطريق ممهدا لهم لسهولة تحركهم،  والتى دخلت كافة معابد الكرنك وهى “معبد خونسو – معبد إخناتون – معبد موت معبد بتاح – معبد رمسيس الثالث – معبد رمسيس الثانى – معبد الأخ منو”، ومنطقة المتحف المفتوح داخل المعبد.

مشروع اتاحة المناطق الاثرية لذوى الاحتياجات فى الاقصر:

  • يتضمن عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسى المتحركة لذوى الإعاقة الحركية.
  • كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة فى إتجاه الممرات المخصصة.
  • ترجمة المواد الفيلمية المعروضة، بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية.
  • تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما تم تأهيل العاملين بالمناطق الأثرية على كيفية التعامل مع ذوى الاحتياحات الخاصة ستنظم مؤسسة حلم دورات تدريبية لمفتشى الآثار

متحف جاير أندرسون

متحف جاير أندرسون

كما انتهى متحف جاير أندرسون، من إعداد بطاقات الشرح لمختلف قاعات العرض المتحفى باستخدام طريقة برايل. فى إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المتاحف والمناطق الأثرية وخدمة المعاقين فاقدى البصر.

وقال القائمون على المتحف، إن استخدام تلك البطاقات يعمل على تنمية التواصل المجتمعى والتنمية المستدامة التى يهدف إليها قطاع المتاحف.

متحف الفن الإسلامى وسياحة ذوي الإعاقة

متحف الفن الإسلامى

المتحف يعد أول متحف يقوم بعمل بطاقات شارحة بطريقة برايل لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تدشين تلك المبادرة خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمى عام 2018، وتم تنفيذ أكثر من 50 بطاقة شارحة لأهم القطع الموجودة بالمتحف، وجاري استكمال كافة القطع الأثرية.

كما انتهى متحف الفن الإسلامى، بباب الخلق من أعمال المرحلة الأولى من تنفيذ التالى:

  • لتنفيذ ماكيتات (نماذج) للقطع الأثرية المعروضة بالمتحف، باستخدام طريقة برايل.
  • والبدء فى أعمال تنفيذ المرحلة الثانية، للبطاقات الشارحة للقطع الأثرية باستخدام نفس الطريقة.

ويتيح المتحف من تنفيذ كتيبات لأهم القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل، وذلك لتقديم تجربة فريدة وجديدة للمكفوفين يستطيع من خلالها لمس القطعة الأثرية ومعرفة كافة تفاصيلها، مشيرا إلي ان هذه الطريقة ستمكن الزائرين من فاقدي البصر لمزيد من التعرف علي القطع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى