تقارير

كل ما تريد معرفته عن متلازمة بهجت .. مرض نادر يصيب الرجال أكثر من النساء

كتبت: صفا بكري

يعد مرض بهجت أو متلازمة بهجت من أحد الأمراض النادرة التي لا يمكن الشفاء منها، وهو مرض التهابي يعمل على تورم وانتفاخ الأوعية الدموية في أنحاء الجسم

وبحسب «ويكيبيديا» سُمي هذا المرض عام 1937 على اسم مكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت في جامعة اسطنبول بعد أن وصفه بثلاثة أعراض متلازمة وهي: التقرحات الفموية والتناسلية والتهاب القزحية.

يصيب هذ المرض الذكور أكثر من الإناث بأربعة أضعاف، ففي دولة السعودية هناك حالات تتراوح ما بين 13.5 و22 حالة لكل 100ألف شخص، بالإضافة إلي أن عدد المصابين يقدر بنحو 5 آلاف مصاب.

ليس هناك سبب رئيسي واضحًا حتى الآن لهذا المرض، ولا زال الأطباء عاجزون عن فهم أسباب المرض ولكنهم يعتقدون أنه يبدأ من جهاز المناعة، ويبدأ بمهاجمة الأوعية الدموية في مختلف أنحاء الجسم.

 يصاب نحو 70% من مرضى متلازمة بهجت بأحد أمراض العيون وقد يصاب ربع المصابين بهذا المرض بالعمي كنتيجة للضرر المتكرر المتفاقم.

كذلك، يصاب نحو نصف المرضى بالتهابات المفاصل والتي تصيب عدة مفاصل في كل نوبة.

بشكل عام، تحدث الإصابة في مفصل الكاحل والركبة أو المعصمين، وغالباً ما يظهر لدى المصابين في العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

وعندما يوجد خلل أو ضعف في جهازالمناعة، تزيد نسبة الإصابة بهذا المرض بالإضافة إلي العوامل الوراثية والجينات، ووجود نوع معين من العدوى في البيئة المحيطة يؤدي أيضا إلى تحفيز المرض.

أعراض مرض متلازمة بهجت

قد تختلف الأعراض من مريض إلى آخر، وتنقسم الأعراض إلي (أعراض جلدية، أعراض تناسلية، أعراض بالجهاز الهضمي، أعراض في مفاصل الجسم، أعراض في العيون، أعراض في الفم، أعراض في الدماغ والحبل الشوكي).

-أعراض جلدية:

مثال (بثور تبدو كحب الشباب وانتفاخ في الأقدام والكاحل).

– أعراض الإصابة في الجهاز التناسلي تتمثل في (تقرحات في كيس الصفن لدى الذكور- تقرحات في المنطقة الحساسة لدى الإناث).

– أعراض الإصابة في الجهاز الهضمي تتمثل في (إسهال- نزيف في المعدة- آلام في المعدة).

– أعراض الإصابة في المفاصل تتمثل في (آلام في الركبة والكاحل والمعصم ومرفق اليد – تورم وانتفاخ في مناطق المفاصل).

وقد يكون تشخيص مرض بهجت صعباً بعض الشئ، لأنه قد يتم تشخيصه خطأ على أنه ذئبة أو التهاب مفاصل أو غيره. وقد يحتاج الأمر عدة شهور  قبل حسم التشخيص تماماً.

– أعراض الإصابة في العين وتتمثل في (رؤية ضبابية – تمزقات- احمرار – حساسية تجاه الضوء- ألم -تورم وانتفاخ في العين من الأمام أو الخلف – فقدان البصر).

كل ما تريد معرفته عن متلازمة بهجت .. مرض نادر يصيب الرجال أكثر من النساء
كل ما تريد معرفته عن متلازمة بهجت .. مرض نادر يصيب الرجال أكثر من النساء

– أعراض الإصابة في الفم

تعتبر الإصابة بالمرض في الفم الأكثر شيوعاً مقارنة بمناطق الجسم الآخرى، وتتمثل الأعراض في (ألم في  الفم- تقرحات في اللسان وبثور علي الشفاه – تقرحات في باطن الخدين).

ومرض بهجت يتشابه بدرجة كبيرة مع الأمراض المسببة للآفات الجلدية المخاطية، مثل: الهربس الفموي البسيط، فيبقى الشك السريري إلى أن يتم استبعاد كافة الآفات الفموية الأخرى

– أعراض الإصابة في الدماغ والحبل الشوكي تتمثل في (صداع- آلام في الرأس- تصلب في الرقبة- تغيرات في الشخصية- فقدان للذاكرة- شعور بالحيرة والارتباك – حمى وارتفاع في درجة الحرارة – صعوبات في الحديث والكلام).

وقد يصيب مرض بهجت في بعض الحالات مناطق وأعضاء أخرى من الجسم، مثل “الكلى والرئتين”.

 بالنسبة لعلاج هذا المرض:

يعتمد علاج مرض بهجت على الأعراض الظاهرة فقط.

فقد يصف الطبيب أدوية تساعد علي تهدئة الجهاز المناعي، أدوية مضادة للالتهابات، أدوية لمكافحة تورم المفاصل، أوكريمات ومراهم للتقرحات الجلدية، علاج لتخفيف تورم العيون.

وقد تتحسن حالة المريض مع التقدم في العمر، وسوف تمرعلى المريض فترات تظهر فيها الأعراض مرة واحدة، بينما تمر فترات أخرى تختفي فيها الأعراض تماماً، ولكن أهم شئ المتابعة مع الطبيب في حالة ظهور أي عرض جديد أو شدة العرض، فهذا أهم طريقة للسيطرة علي المرض.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

بطل من متلازمة داون .. حصل على أكثر من 400 ميدالية في السباحة وألعاب القوى

وزارة التضامن الاجتماعي تسلم بطاقة الرعاية الصحية لذوي الإعاقة لأبطال أصحاب الهمم

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى