رياضةقصتي

فاطمة عمر .. أعظم رياضية في تاريخ رفع الأثقال البارالمبية

كتبت: صفا بكري

اختار الاتحاد العالمي لرفع الأثقال البارالمبية اسم البطلة المصرية فاطمة عمر لوضعهفي مقدمة أعظم رياضية في تاريخ رفع الأثقال البارالمبية العالمية وذلك بعد فوزها بـ 5 ميداليات بارالمبية من 5 مشاركات في الدورات البارالمبية

️ونجحت فاطمة عمر لاعبة منتخب رفع الأثقال البارالمبية في التأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو، بعد التتويج بالميدالية الفضية والمركز الثاني ببطولة كأس العالم بدبى “هزاع الدولية”.

وتعد فاطمة عمر هي المرأة الوحيدة على مستوى العالم التى حصلت على 5 ميداليات أولمبية متتالية، بداية من سيدني 2000، حتى لندن 2012، 4 ذهبيات وواحدة فضية على التوالي.

وينتظر منها أن تحقق الميدالية السادسة في أولمبياد طوكيو التي تأهلت إلى منافساتها منذ أيام قليلة بعد تتويجها بفضية بطولة هزاع الدولية المؤهلة للأولمبياد.

فاطمة عمر .. أعظم رياضية في تاريخ رفع الأثقال البارالمبية

فاطمة عمر بطلة رفع الأثقال البارالمبية
فاطمة عمر بطلة رفع الأثقال البارالمبية

ومن المقرر أن يقوم وزير الشباب والرياضة بتكريم بعثة السباحة البارالمبية خلال الفترة المقبلة في إطار الدعم والتشجيع لهم، والثناء على أدائهم وإنجازاتهم بالبطولة انطلاقاً من قدراتهم على التحدي والتميز في المجال الرياضي.

وكان وزير الشباب والرياضة قدم التهنئة لبعثة منتخب السباحة البارالمبية، مؤكداً على تقديم كل الدعم للبعثة البارالمبية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو ، والمتابعة مع اللجنة البارالمبية بشأن التدريبات والمعسكرات التي يخوضونها.

جدير بالذكر؛ أن البطلة فاطمة عمر وُلدت في 6 أكتوبر 1973. بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال منذ 20 عامًا

واستطاعت أن تشارك في 4 دورات بارالمبية متتالية. نجحت في حصد 4 ميداليات ذهبية في أوليمبياد سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012.

فاطمة عمر .. أعظم رياضية في تاريخ رفع الأثقال البارالمبية

فاطمة عمر بطلة رفع الأثقال البارالمبية
فاطمة عمر بطلة رفع الأثقال البارالمبية

تم اختيارها أفضل لاعبة في أكثر من مرة في سجلات اللجنة البارالمبية الدولية عام 2012

صاحبة الرقم العالمي في وزن 56 كجم، ورفعت وزن 142 كجم متقدمة بذلك على النيجيرية لوسي إيجيكي التي رفعت 135 كجم

بينما حلت في المركز الثالث التركية أوزليم بيشيريكلي ورفعت 118 كجم.

وكسرت العالمي والأولمبي وسجل باسمها، تعتبر أيقونة رفع الأثقال ليس علي المستوي العربي والأفريقي فقط وإنما علي مستوي العالم.

أحرزت الميدالية الفضية في دمج ميزاني 55 و65 كجم وحطمت رقم عالمي جديد، وهو رقم ميزان 61 كجم مرتين بواقع 134 و141 لوزن الأثقال البارلمبية، بدورة الألعاب الأفريقية بالكونغو 2015.

وحصلت على ميداليتها في وزن 69 كجم، ورفعت 144 كجم، بينما حصلت رباعة نيجيرية على الذهبية برفع 148 كجم.

ونجحت في الفوز بالميدالية الذهبية لوزن تحت 61 كجم في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال الباراليمبي بماليزيا. وتمكنت من رفع ثقل قدره 126 كجم

لتنجح في مواصلة مسيرتها كأحد أبرز الرياضيين في تاريخ اللعبة.

وفقًا لـ “ويكيبيديا”، اتهمت فاطمة بتعاطي أدوية منشطة، وصدر قرار من اللجنة الباراليمبية الدولية بالإيقاف لمدة عامين بناء على علاج خطأ للسيدات تناولته أثناء المشاركة في إحدى البطولات.

وفي إطار التنسيق المشترك بين وزارة الرياضة المصرية واللجنة البارالمبية المصرية لحل مشكلة الرباعة

تم إرسال خطاب من اللجنة البارالمبية المصرية إلى المحكمة الرياضية الدولية بسويسرا للتظلم والاستئناف والطعن على القرار الصادر من اللجنة البارالمبية الدولية بشأن اللاعبة

وتم تكليف أحد المحامين ذوى الخبرة الدولية في هذا المجال بمتابعة الملف والمرافعة عن اللاعبة لرفع العقوبة عن الرباعة المصرية

وقد أنصفتها المحكمة الرياضية وانضمت لتدريبات المنتخب القومي

وكانت مشاركتها بدورة الألعاب الأفريقية المشاركة الأولى للرباعة الأوليمبية من بعد إيقافها سنة، وعودتها للعب بسبب اتهامها بتعاطي المنشطات،

وحصلت على البراءة، وعادت لصالات الأثقال من جديد. ولم تتمكن عمر من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 كونها لم تشارك ببطولة من المؤهلة لتلك الأولمبياد.

حصلت على 15 ميدالية متنوعة ببطولات العالم، كما لقبت بـ أفضل لاعبة بارليمبية في العالم أكثر من مرة.

تستعد للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2021، وتتمنى حصد الميدالية الذهبية.

قررت صاحبة الـ47 عام أن تكون أولمبياد طوكيو أخر محطاتها في اللعبة قبل الاعتزال، بعدما حققت كل أحلامها وتربعت على عرش رياضة رفع الأثقال لمدة 25 عام.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى