تقاريرسلايدر

لذوي الإعاقة .. هل سيتاح لهم أداء الحج هذا العام؟

كتبت: غادة سويلم

في ظل استمرار جائحة كورونا، وضعت السعودية شروطا للراغبين في أداء الحج هذا العام، فهل تسمح تلك الشروط لذوي الإعاقة بأداء الحج؟

حسب تلك الشروط التى وضعتها السعودية، تم قصر شعائر حج 2021 على 60 ألفا من سكان المملكة العربية السعودية الملقّحين ضد فيروس كورونا المستجد.

لذوي الإعاقة .. هل سيتاح لهم أداء الحج هذا العام؟

وقالت السعودية إن أعمار الحجاج يجب أن تتراوح بين 18 و65 عاما، وألّا يكون المتقدمون بطلب أداء مناسك الحج من أصحاب الأمراض المزمنة.

ولم تتضمن الشروط ما يمنع ذوي الإعاقة من أداء الفريضة، بل أكدت وزارة الحج السعودية إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات لتأدية فريضة الحج وحرصها على تلبية رغباتهم وتمكينهم من أداء الركن الخامس بكل يسر وسهولة، وتسخير جميع الوسائل المتاحة لهم، وتذليل الصعاب التي تعترض أدائهم شعائر الحج.

ذوي الإعاقة الحركية ومناسك حج 2021

لذوي الإعاقة .. هل سيتاح لهم أداء الحج هذا العام؟

تم وضع عدد من الاشتراطات لحج ذوي الإعاقة الحركية، هذا العام تتضمن التالى:

  • الحج بدون مرافقة ممن لم يسبق لهم تأدية فريضة الحج من ذوي الإعاقة الحركية.
  • السلامة من الأمراض المزمنة.
  • التحصين ضد فيروس كورونا.
  • ذوي الإعاقة ومناسك الحج 2021

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أنه:”ستكون هناك فرق عمل من وزارة الحج والعمرة السعودية، ومن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإعداد الضيافة لفئة “الأشخاص ذوي الإعاقة”، و سيكون عددهم ليس باليسير ‏”.

وقال أنه “سيكون هناك مخيم مخصص ‏لهذه الفئة التي ستكون خدمتها بنفس وتيرة الخدمات المقدمة لبقية ضيوف الرحمن.”

ما الأمراض المزمنة التي تحرم صاحبها من الحج؟

لذوي الإعاقة .. هل سيتاح لهم أداء الحج هذا العام؟

اشترطت السعودية للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام خلوهم من الأمراض المزمنة، ضمن مجموعة قواعد وضعتها في ظل استمرار جائحة كورونا.

وتضمنت شروط المشاركة في مناسك حج 1442 تراوح أعمار الحجاج بين 18 و65 عاما، إذ تبيّن أنّ الأشخاص الذين تجاوزوا هذا السن أكثرُ عُرضةً للإصابة بالأمراض المزمنة، بل إن الإحصائيات أثبتت أنّ 80% من هؤلاء الأشخاص يُعانون من مرضٍ مزمنٍ واحدٍ على الأقل.

لذوي الإعاقة.. ما هى الأمراض المزمنة التى تمنع أصحابها من الحج؟

في ظل تفشي فيروس “كوفيد- 19″، يصنف أصحاب الأمراض المزمنة ضمن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض الشديد وصولا إلى الوفاة، لذا فإن استثنائهم من أداء النسك هذا العام يأتي حماية لأرواحهم وحفاظا على حياتهم.

أمراض القلب

المقصود بمرضى القلب هنا أولئك المصابون بأمراض الشرايين التاجية القلبية أو أمراض صمامات القلب أو أمراض عضلة القلب (فشل القلب).

وتحدث أمراض القلب التاجية نتيجة تراكم الدهون في الأوعية الدموية المُغذيّة للقلب، ما يؤدي إلى تضيّقها وبذلك تقلّ كميّة الأكسجين الواصلة إلى القلب.

أما فشل القلب فهو قصور القلب وعدم قدرته على تزويد خلايا الجسم بحاجتها من الدم، وبالتالي تقل كمية الأكسجين الواصلة إلى مختلف خلايا الجسم.

مرض السكري Diabetes

يشمل المرض عددًا من الاضطرابات التي تحدث نتيجة نقصِ إفراز الأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين المُفرَز.

عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون يرتفع مستوى السكر في الدم ويصاب الإنسان بما يسمى “السكري” باختلاف أنواعه.

مرض الربو

هو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية؛ ما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية ويؤدي إلى نوبات متكررة من ضيق بالتنفس.

يصاحب هذه النوبات أزيز بالصدر (صفير بالصدر) والكحة والبلغم، خاصة بعد التعرض لاستنشاق المواد التي تثير ردود فعل أرجية (حساسية) أو تهيج للجهاز التنفسي.

وخلال أداء نسك الحج قد يتعرض مريض الربو لزيادة الأعراض وضيق التنفس، نتيجة وجوده في أماكن مزدحمة وأحيانا مليئة بالغبار أو ملوثة بالدخان المنبعث من عوادم السيارات.

مرض الحساسية

مرض مزمن ناجم عن رد فعل غير سليم أو غير متوقع من جهاز المناعة بعد التعرض للمواد التي عادة لا تسبب الضرر للجسم، مثل الغذاء، الأدوية، حبوب اللقاح في النباتات، سم الحشرات وأكثر من ذلك.

وقد تصيب الحساسية أي عضو في الجسم، حيث يمكن أن تهاجم الجلد أو الأنف والعينين، وخلال موسم الحج ربما يزداد الشعور بالتحسس بسبب الزحام والغبار والأتربة والحرارة وعوادم السيارات.

أمراض الكلى المزمنة CKD

هو حالة يحدث فيها تلف للكلى نتيجة للعديد من الأسباب المحتملة، ما يؤدي إلى فقدان تدريجي ودائم لوظائف الكلى مع مرور الوقت.

الأسباب الرئيسية لمرض الكلى المزمن هو الإصابة بأمراض السكري أو ضغط الدم المرتفع أو السمنة، وهناك عدد من أمراض الكلى؛ بينها الفشل الكلوي الذي يحتاج إلى عمليات الغسيل الكلوي، وضعف وظائف الكلى وحصوات الكلى.

ضغط الدم المرتفع High Blood Pressure 

هذا المرضُ يعد أكثرَ الأمراض المزمنة شيوعاً، ويحدث عند ضخّ القلبِ كميةً كبيرةً من الدم عبر الشرايين المتضيّقة.

وتكمن خطورته في عدم إدراك الشخص إصابته به إلا بعد فترةٍ طويلةٍ من الزمن في أغلب الأحيان، وقد يتسبب بحدوث مضاعفاتٍ وخيمة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

التهاب المفاصل

يتسبب هذا الالتهاب بشعور المصاب بألمٍ وتيبّسٍ في المفاصل، وتُعدّ النساءُ أكثرَ عُرضةً للمعاناة من هذا المرض مقارنةً بالرجال.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة .. تسجيل أول مصري دواء لعلاج ضمور العضلات

لجنة ذوي الإعاقة بروتاري: إصدار 1536 بطاقة رعاية صحية وخط ساخن للاستفسار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى