تقارير

للامتناع عن تعيين ذوي الإعاقة ضمن الـ 5% .. تفاصيل أول حكم بحبس صاحب شركة

 

قضت محكمة جنح حلوان بحبس صاحب شركة بتهمة الامتناع عن تعيين ذوي الإعاقة ضمن نسبة الـ 5%، ووجهت النيابة في قرار الإحالة تهم الامتناع عن تنفيذ القانون رقم 10 لعام 2018.

وعاقبت محكمة جنح حلوان برئاسة المستشار وائل الشوربجي، صاحب شركة بالحبس شهر وكفالة 500 جنيه لوقف تنفيذ العقوبة مؤقت.

وألزمته بالمصروفات الجنائية، وذلك لاتهامه بعدم تنفيذ القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بإصدار قانون حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدم تعيين العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالشركة.

بداية القضية

وبدأت وقائع الدعوى، بتحرير مكتب مفتش عمل حلوان، محضرًا ضد صاحب شركة لتصنيع الأثاث لاتهامه بعدم استيفاء نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة 5% بواقع عدد العاملين مخالفًا لنص المادة 22 لسنة 2018.

حيثيات الحكم

وأشارت المحكمة في حيثيات الحكم، إل أن المتهم لم ينفذ القانون ولم يهتم بتعيين أحد من العاملين لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي نسبة 5% من كل شركة لتعيينهم داخل الشركات بهدف دمج متحدي الإعاقة في المجتمع وحصولهم على وظائف بحسب نص القانون.

السيسي يوجة باستيفاء نسبة وظائف الـ 5% لذوي الإعاقة 

أكد مصدر مطلع بمجلس الوزراء توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستيفاء نسبة وظائف الـ 5% بكافة الجهات الحكومية والخاصة.

قال المصدر إن كل الإعلانات والمسابقات للوظائف الحكومية ستضمن نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن مجلس الوزراء عازم إلى استيفاء نسبة الـ 5% في كافة الوظائف الحكومية والشركات الخاصة.

وقال المصدر إن شهر يوليو دائما ما يحمل بشرى سارة لشباب الخريجين لذوي الاحتياجات الخاصة، باعتباره أول العام المالي الجديد.

القانون يلزم القطاعين الحكومي والخاص بتعيينات 5% من قوة العمل

وأضاف أن مجلس الوزراء عمم تعليمات بمراعاة نسبة الـ 5% في كافة الإعلانات والمسابقات للتوظيف.

توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي

وشدد المصدر على وجود توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من شباب الخريجين، من جميع المؤهلات الدراسية، لافتًا إلى أن هذه التعيينات، ضمن استيفاء الوزارات والجهات الحكومية، لنسبة الـ5% التي نص عليها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

وأكد المصدر أن نسبة وظائف الـ 5% للقطاع الخاص، ينص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث ينص القانون على استيفاء منشآت القطاع الخاص من الشركات والمصانع لنسبة الـ5% من قوة العمل.

وأوضح المصدر أنه في حالة إعلان الحكومة وظائف للشباب الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، تتراوح من 5 آلاف إلى 7 آلاف وظيفة بالوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة تقوم بشكل دوري سنويًا، بحصر الوظائف الشاغرة بالجهات الحكومية، من أجل إدراجها في التعيينات.

وأشار المصدر أن اتجاه الحكومة لإجراء حركة تعيينات لذوي الاحتياجات الخاصة، يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بفئة ذوي الإعاقة وأصحاب الهمم، وتمكينهم اقتصاديًا، ورعايتهم اجتماعيًا وصحيًا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

كيف توظف وزارة القوى العاملة ذوي الإعاقة ؟

لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة .. رفع كفاءة متحف مطار القاهرة (صور)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!