الأخبار

وزارة الصحة تعلن عودة الكشف الطبي لسيارات المعاقين بسوهاج

 

أعلنت وزارة الصحة عودة الكشف الطبي لسيارات المعاقين بمحافظة سوهاج. وكشف اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج عن عودة العمل باللجنة الطبية التابعة لوزارة الصحة لسيارات المعاقين في محافظة سوهاج.

وفتح موقع اللجان الطبية المتخصصة لاستقبال تسجيل الطلبات، على أن تعقد أول جلسة اليوم الاثنين 21 يونيو الجاري.

11 4

يذكر أن لجنة سيارات المعاقين بسوهاج هي اللجنة الثالثة على مستوى الجمهورية بعد الفرع الرئيسي بالقاهرة، وفرع الإسكندرية، لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة سوهاج ومحافظات الصعيد.

وتم إيقاف العمل باللجنة من قبل وزارة الصحة بسبب جائحة كورونا، منذ مارس الفائت.

ونظم  القانون رقم 10 لسنة 2018، الخاص بالأشخاص من ذوي الإعاقة حقوقهم المستحقة، التي نصت مواده المختلفة على تمتع هذه الفئة بمميزات ومكتسبات تخصهم، وذلك في إطار السعي لمساواتهم مع باقي فئات المجتمع، ومن المكتسبات التي نص عليها، حق ذوي الإعاقة استحقاق السيارة ومعفاة من الضرائب الجمركية، وذلك وفق الشروط، وتجري وزارة الصحة الكشف الطبي.

12 3

كما يُعفى الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة من كافة الرسوم المقررة للعرض على القومسيون الطبى الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية و الضرائب، وذلك عند اعادة الكشف والإجراءات اللازمة لتجديد السيارة التى حصل عليها الشخص ذوي الإعاقة من قبل واستبدالها بآخرى، وتقوم وزارة الصحة بإنشاء وحدات تابعة للقومسيون الطبى لإجراء الكشوف والفحوصات الطبية على الأشخاص ذوي الإعاقة فى مختلف المحافظات.

خطوات الحصول على سيارة لذوي الإعاقة 

الحصول على تقرير مفصل من المجلس الأعلى، مذكوراً فيه نسبة الإعاقة ونوع الإصابة ومكانها وتحديد نسبة احتياج المعاق للسيارة الخاصة ونوع التجهيزات التي يجب أن تتواجد في السيارة وفقاً لحالة المعاق الصحية.

أن يكون الشخص المتقدم حاملاً للجنسية المصرية.

ألا تزيد السعة الترية للسيارة عن 1600 cc

يجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

يمنع أي تصرف بالسيارة قبل مرور خمس سنوات على تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك الذي يسمح ببيعها.

المستندات التي يجب التقدم بها للجهة المختصة للحصول على سيارة لذوي الإعاقة

  • صورتين شخصيتين.
  • بطاقة الرقم القومي تكون سارية.
  • أصل المؤهل الدراسي
  • بحث اجتماعي من قبل مكتب الخدمات الاجتماعية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي
  • بطاقة الخدمات المتكاملة.
  • قرار فك الحظر، (وذلك لمن سبق له الحصول على سيارة مجهزة طبيًا).

موقع وزارة الصحة لحجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين 

وقد قامت وزارة الصحة والسكان، بتدشين موقع اليكترونى لتقديم طلبات حصول ذوى الإعاقة على سيارة معفاة من الجمارك من خلال هذا الرابط اضغط هنـــــــــــــا ويتيح الموقع كافة الخدمات كالآتي:

  1. حجز موعد للكشف الطبى للحصول على سيارة معفاة من الجمارك.
  2. الدخول للاستعلام وتعديل مواعيد الحجز.
  3. تعليمات عامة عن الشكف الطبى للحصول على سيارة معفاة من الجمارك.

13 2

إجراءات  الكشف الطبي للحصول على سيارة معاقين معفاه من الجمارك 

يتقدم طالب الحصول على السيارة بعد استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة، على حجز كشف طبي للسيارات وتحديده لنوع المركبة التي يرغب في شراءها، إلى المجالس الطبية المتخصصة، وعقب ذلك يتم فحص الطلبات المقدمة والتأكد من صحتها، وتحدد جلسة لمناظرة طالب الحصول على السيارات للتأكد من قدرته على القيادة، أو إسناده مهمة القيادة، لقريب له من الدرجة الأولى… وتأتي الإجراءات كالتالي:

1- استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي

2- يقوم متقدم الطلب بملأ البيانات الموجودة على الموقع، والتى تتضمن: البيانات الشخصية: الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة – الحالة الاجتماعية -العنوان- الوظيفه – رقم التليفون .

– اذا كان المعاق قاصرًا أو غير كامل الاهلية بسبب مرض ما، يقوم بتسجيل البيانات التالية: (اسم ولي الامر/الوصي – الرقم القومي – صفته بالنسبة للمتقدم من ذوى الإعاقة).

– مكان الكشف الطبي (الادارة العامة للمجالس الطبية – المجلس الطبي العام بالاسكندرية – المجلس الطبي العام بسوهاج.. وهكذا ).

– قم باختيار تاريخ الكشف الطبي.

– اختر الجمرك المطلوب الذي ترغب في الحصول على السيارة منه.

3- بعد انتهاء تسجيلك لكافة البيانات، يظهر بيان يوضح كافة بياناتك الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل اعاقة من الاعاقات.

4- لا يجوز الحجز، لمن سبق لهم الحصول على سيارات مجهزة طبيا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الافراج الجمركي عن السيارة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة التضامن الاجتماعي تسلم بطاقة الرعاية الصحية لذوي الإعاقة لأبطال أصحاب الهمم

ماذا تقدم لجنة التضامن لذوي الإعاقة بمجلس النواب؟.. 6 مهام للبرلمان

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى