الأخبار

لذوي الاحتياجات الخاصة .. القباج: مجموعة متكاملة من الخدمات خلال الفترة القادمة

 

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن الدولة المصرية تدعم مجموعة متكاملة من الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ولا سيما تلك المرتبطة بإعادة التأهيل والتمكين الاقتصادي والرعاية الصحية والدمج وتكافؤ الفرص التعليمية وتوفير الأطراف الصناعية وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة والتي تبدأ بتحديد حالات الإعاقة واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة.

إصدار 850 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة 

وأشارت إلى أنه تم استخراج أكثر من 850 ألف بطاقة إثبات إعاقة وخدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الاولي، وجار الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الاعاقة، وذلك بالتعاون مع روتاري مصر.

ويهدف المشروع إلى إتاحة خدمات الرعاية الصحية المتميزة من المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الفردية للأطباء من القطاع الخاص بأسعار رمزية أو مدعمة بالكامل لذوي الاعاقة للتخفيف عن ذويهم ، حيث تمنح بطاقة روتاري للرعاية الصحية في المرحلة الأولى خصومات تتراوح ما بين 15 ٪؜ وحتى 100٪؜ للعديد من الادوية والخدمات الطبية .

وأشادت القباج بدور روتاري مصر الممتد على مدار 92 عاما، ولا يزال مستمرا في عطائه وتنفيذ أهم مشروعاته التنموية لخدمة المجتمع المصري ودعم السلام والتنمية تحقيقا لأهداف الروتاري الدولي.

وأضافت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تخطو خطوات جادة نحو التعامل الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة والتحول من تبنى النموذج الطبي في مواجهة الإعاقة، إلي النموذج المجتمعي الشامل الذي تتكاتف فيه كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية لتقديم كافة الخدمات لهم.

وأوضحت وزيرة التضامن ان استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي ترتكز علي الانتقال من الرعاية إلي تكافؤ الفرص المتنوعة، بالإضافة إلي التأهيل والتمكين والدمج وليس الفصل أو التمييز، وكذلك المنهج الوقائي وليس العلاجي فقط، ومن العجز وعدم القدرة إلي القدرة باختلاف.

وتابعت أنه تم تشكيل اللجنة التنسيقية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة وزارة التضامن الاجتماعي لمتابعة تنفيذ أحكام القانون رقم (10) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية والخطة الوطنية الشاملة بالإضافة الى إنشاء صندوق لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

القوى العاملة: تعيين 549 شابًا بينهم 13 من ذوي الاحتياجات الخاصة

وزارة الصحة تعلن عودة الكشف الطبي لسيارات المعاقين بسوهاج

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى