خدماتسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. وزارة التضامن تعلن موعد فتح المرحلة الثانية رسميًا

 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن موعد فتح المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

موعد المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي، الشهر المقبل موعدًا لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم بمكاتب التأهيل الاجتماعي.

جاء ذلك خلال حضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية تدشين مشروع بطاقات الرعاية الصحية لذوي الإعاقة، بالتعاون مع روتاري مصر.

وأضافت نيفين القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تخطو خطوات جادة نحو التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والتحول من تبنى النموذج الطبي في مواجهة الإعاقة، إلى النموذج المجتمعي الشامل الذي تتكاتف فيه كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية لتقديم كافة الخدمات لهم.

كشف مصدر مطلع عن تفاصيل الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة. وقال المصدر، إن الوزارة استقرت في الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، على اعتماد النموذج 191.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، سيكون مميكن بالكامل.

191 1

وأكد تدشين وزارة التضامن الاجتماعي، رابطًا يحجز من خلاله ذوي الاحتياجات الخاصة، الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، ويذهب ذوي الهمم لتوقيع الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، لافتًا إلى عدم استلام ذوي الإعاقة الكشف الطبي، مؤكدًا إرساله بشكل إلكتروني على السستم الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي مباشرة.

وأكد المصدر أن تلك الخطوة، مؤكدًا أنها تغلق الباب أمام التلاعب في الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة.

وشدد المصدر على أن الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، سيكون بهذه الطريقة بشكل نهائي بعد الاتفاق بين وزاتي التضامن والصحة، لمنع التلاعب، وتقديم كارت الخدمات المتكاملة لمن يستحقه فقط.

قال خليل محمد، مدير عام الإدارة العامة للتأهيل لوزارة التضامن الاجتماعى، أن بطاقة الخدمات المتكاملة هي البطاقة المعترف بها لدى جميع المصالح الحكومية خلال تعاملها مع الأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة.

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 

وقال خليل محمد، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك 11 مليونا شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر، تم استخراج 800 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة من قبل وزارة التضامن وهذا يعنى أن هناك أعدادا كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة لم يحصلوا على بطاقة الخدمات المتكاملة.

ستبدأ المرحلة الثانية لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة المتوسطة

وقال مدير عام الإدارة العامة للتأهيل، أن الوزارة ستبدأ في المرحلة الثانية لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لأصحاب ذوى الإعاقة من الدرجة المتوسطة.

وأشار خليل محمد، إلى أن هناك 225 مكتب تأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى محافظات الجمهورية، ووفقا لمعدلات التخطيط فإن هناك مكتب تأهيل لكل مركز إدارى أو يزيد، مؤكدا أن بطاقة الخدمات المتكاملة تقدم خدمات كثيرة يحصل عليها ذوى الإعاقة، منها خدمات النقل والمواصلات وخدمات كثيرة أخرى.

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة والمرحلة الثانية
أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة والمرحلة الثانية 

جدير بالذكر، كان مجلس الوزراء وافق في شهر إبريل 2021 وافق على فتح المرحلة الثانية للكشف على الأشخاص ذوي الإعاقة المتوسطة، وفقاً لتنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية، والتي نصت على أن تُصدر الوزارة المختصة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة لكل شخص ذوي إعاقة بطاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وأن تُعد له ملفا صحياً بناء على تشخيص طبى معتمد، ويعتد بالبيانات التي تتضمنها هذه البطاقة في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذوي الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

مم

ووفقا للبيان الرسمي، تمت الإشارة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الصدد، والتي تضمنت إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة، ورفع الوثائق الخاصة بهم، إلى جانب تنسيق مواعيد زيارتهم لمكاتب التأهيل الاجتماعى، واستكمال باقي الإجراءات، وذلك تمهيداً لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، وقد وصل عدد البطاقات المتكاملة التي تم استخراجها منذ عام 2019 وحتى الآن إلى 782211 بطاقة من واقع إجمالي عدد بطاقات الخدمات المتكاملة التي تم إصدارها من جملة المسجلين على التطبيق، والشرائح الخاصة ببرنامج “كرامة”، والشرائح المأخوذة من قاعدة السيارات المجهزة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

تفاصيل تجاهل الأوبرا مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة .. شكاوى لوزارة الثقافة

لذوي الإعاقة .. تفاصيل اتفاقية البطاقة الصحية: توفر خصومات حتى 100%

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى