المالتي ميديا

سد النهضة.. أستاذ جيولوجيا: الإنشاءات الهندسية في السد ضعيفة للغاية

كتبت: صفا بكري

قال الدكتور عباس الشراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مسألة التخزين الثاني لـ سد النهضة فيما يتعلق بالإنشاءات الهندسية الخاصة به  ضعيفة للغاية.

سد النهضة.. أستاذ جيولوجيا: الانشاءات الهندسية في السد ضعيفة للغاية

الدكتور عباس شراقى - سد النهضة
الدكتور عباس شراقى – سد النهضة

وأوضح: اتضح ذلك خلال الأيام السابقة حيث تم رفع سد النهضة بنسبة 4.5 متر، ومن المتوقع طبقًا للإنشاءات الهندسية الحالية أن يزداد حجم البحيرة تدريجيًا إلى أن يصل إلى منسوب 573 متر. حيث سيخزن نحو 4 مليار متر مكعب بالاضافة إلى الخمسة التي تمت العام الماضي وهو تخزين ضعيف.

وتابع الشراقي في مداخلة عبر تطبيق “زووم”  خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أن هذا ليس مبررا لأي عمليات تخزين بالنسبة لمصر والسودان فكلايهما يعترضان على ملء أي كمية دون اتفاق  قانوني واضح الأطر فيما يخص الملء والتشغيل حتى لو كانت مليار متر مكعب. مضيفًا: “أنا فقط كخبير أعلق على الوضع الراهن كخبير فني وبالتالي الملء هذا العام لن يتجاوز ما بين 2-4 مليار متر مكعب بالإضافة للكمية التي تم تخزينها العام الماضي”.

وأضاف أن إثيوبيا لديها انتخابات الفترة المقبلة وترغب في أي كمية ملء لتظهير سياسيًا أمام شعبها أنها قامت بالملء الثاني، معتقدًا أن الهدف سياسي لعدم جاهزية الانشاءات بوضعها الراهن للملء بالكميات المعلنة أو فيما يخص التوربينات، مشددًا على أهمية الوصول لاتفاق قبل ملء أية كمية حتى لو كانت مليارًا واحدًا.

حول التأثيرات على مصر، قال: “أي كمية ملء ستخصم من حصة مصر المائية، ولذا لجأت مصر لعدة آليات مثل تقليص رقعة مساحة الأرض إلى مليون فدان”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

القوى العاملة: هناك أزمة في تعيينات الـ 5% لذوي الإعاقة بكافة المصالح والجهات

رامز عباس يكتب .. منال هلال نموذجًا لعضو مجلس النواب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى