تقارير

أبطال ذوي الهمم.. السباح الفرنسي فيليب كروزاون تحدي إعاقته وعبر المانش

كتبت: صفا بكري

أبطال ذوي الهمم الملهمين.. تمكن السباح الفرنسي فيليب كروازون” 53عام”، أن يتحدي إعاقته وعمل علي تحفيز الكثير من المعاقين لكي لايستسلموا لإعاقتهم ويتحركوا من أماكنهم ولم يقفوا متكتفين الأيادي.

أبطال ذوي الهمم.. السباح الفرنسي فيليب كروزاون تحدي إعاقته وعبر المانش

السباح الفرنسي فيليب كروزاون

قصة كفاحه ملهمة كثيرا لجميع البشر، ففي عام 1994 انقلبت حياته رأسا علي عقب وهو في عام 26 ، فكان شخص يعيش حياته بشكل طبيعي، ولكنه تعرض لحادث أليم. فكان “فيليب”، يقوم بتركيب أحد الهوائيات فوق سطح منزله الخاص بهم، ولكنه تعرض لصاعقة كهربائية بقوة 20000 فولت، أدت إلي بتر ساقيه ويديه.

حزن كثيرا فيليب علي ما حصل له، فهو كان عائل لأسرته فهو أب ولديه طفلين، وكانت شرارة تحديه لإعاقته، عندما شاهد فيلم تسجيلي عن سباح تحدي الأقامة، وذلك طوال فترة إقامته في المستشفي، فبدأ بالتدريب العملي مع العديد من ذو الإعاقة علي مستوي العالم.

انجازات السباح من ذوي الهمم فيليب كروزاون

السباح الفرنسي فيليب كروزاون
السباح الفرنسي فيليب كروزاون

قطع البطل من ذوي الهمم، فيليب مسافة 20 كيلو متر في المحيط الهادي خلال جولة سباحة ربطت قارات العالم،كما قام بعبور مضيق جبل طارق وخليج العقبة بين كل مصر والأردن .

كما قطع فيليب مسافة 10 كيلو متر بمضيق بيرينغ بين قارتي آسيا وأمريكا، وتمتع فيليب بالعزيمة القوية، ولأنه قد عبر هذه المسافة وكانت درجة حرارة المضيق تحت الصفر. فاستطاع أن يحقق إنجازات كثيرة عقب إعاقته، كان لم يستطيع أن يحققها وهو شخص سليم، وحفر فيليب اسمه من ذهب بين متحدي الإعاقة، عندما عبر مضيق جبل طارق كسباح معاق.

وفي عام 2012، قطع فيليب مسافة 14 كيلو متر ليحقق حلمه في الربط بين أوروبا وأفريقيا، وقطع أيضا 14 كيلو متر بين طنجة وطريفة( جنوب أسبانيا).

السباح الفرنسي فيليب كروزاون من ذوي الهمم

وقد وصف فيليب، هذه الرحلة من طريفة إلي طنجة بأنها كانت صعبة للغاية، نظرت للرياح الشديدة التي تتسبب في تيارات قوية، مما كان يتطلب مني سرعة في السباحة كي لا يجرفني التيار، بالإضافة إلي التيارات القوية التي يعرفها مضيق جبل طارق وحركة الملاحة الكثيفة والتلوث، كانت أهم الصعوبات التي واجهها فيليب (43 عام وقت الرحلة)، برفقة بطل السباحة للمسافات الطويلة أرنو شاسري(34عاما) الذي يرافقه منذ المرحلة الأولي.

استقبال حافل وتقدير للملهم السباح من ذوي الهمم كروزاون فى الجونة

السباح الفرنسي فيليب كروزاون
السباح الفرنسي فيليب كروزاون من ذوي الهمم

وعبر فيليب آنذاك عن فرحته بعبوره بين أوروبا وأفريقيا، وكان استقبال الناس له حافل وكان لم يكن يتوقعه، فوقف الكثير من الناس بحمل الرايات لاستقبال فيليب.

وكان هناك 4سفن صغيرة تحمل الفريق العامل في المشروع والأصدقاء والعائلة التي كانت ترافقه في هذه الرحلة، حيث كانوا يحاولون حماية ” فيليب”، من أي حادث قد يتعرض له بسبب حركة الملاحة الكثيفة في المضيق.

وقال فيليب أنه بدأ التحدي بالقيام بالعمل من أجل السلام والتضامن والمشاركة مع كل من يعانون من إعاقة،من كافة الأعراق والثقافات والخلفيات الإجتماعية.

تكريم بطل ذوي الهمم الفرنسى من الفريق المصري الأوليمبي لمتحدي الإعاقة

تم استضافة البطل الأسطوري الفرنسي” فيليب كروازون” في الجونة، والذي نجح في عبور المانش عام 2010 في أقل من 14 ساعة، قاطعا مسافة 38 كيلو متر، وقد رافقه في الزيارة الفريق المصري الأوليمبي لمتحدي الإعاقة.

وقد تم تنظيم العرض الأول للفيلم الخاص بحياة كروازون” السباحة وراء الحدود” في جامعة برلين التقنية في الجونة، وكان ذلك بحضور الدكتور عبد الستار شعبان مستشار وزير الصحة إلي جانب بعض أعضاء السفارة الفرنسية.

السباح الفرنسي فيليب كروزاون من ذوي الهمم

وعلق وقتها فيليب قائلا” أود أن أؤكد علي المشاعر والأحاسيس القوية التي انتابتني خلال عرض فيلمي أو الإجابة علي أسئلة الطلاب، وأنا أشعر دائما بسعادة كبيرة عند الرد علي أسئلتهم واشرح لهم بأنه” نعم..نحن جميعا متشابهين هذا الإصرار، والتدريب الشاق، الأمل، الثقة، الشك أيضا جزء من الطريق إلي النجاح، علينا أيضا ان نريهم كيف يبنون ثقتهم في ذواتهم وبحافظون علي الروح العالية”.

وأضاف بعد عرض فيلمه الخاص بحياته” بأنه كغان يحلم أن يتقاسم بعض الأوقات الرائعة مع أولادي في مصر، لكي أعوضهم عن الوقت التي كنت بعيد عنهم خلال السنوات القليلة الماضية، لكن تجربتي هنا في الجونة تجاوزت كل توقعاتي سواء في الغطس أو السباحة وزيارة الصحراء مع البدو، فكانت تجربة لأول مرة يخوضها أبنائي وكنت سعيد أن أشاطرهم هذه اللحظات الثمينة.

حادثة كانت عبرة للأشخاص ذوي الهمم

فقد تعرض فيليب لحادث سرقة عندما كان في زيارة أسرته بشمال فرنسا، فقاموا بعض اللصوص بسرقة كرسيه المتحرك، فقال فيليب آنذاك،” أن السارقين لم يسرقوا الكرسي ولكنهم سىرقوا ذاته”.، وناشدهم بضرورة إرجاعه له وتوسل إليهم، فما كان علي السارق أن رجع له الكرسي بعد نداء فيليب لهم، صبر فيليب علي هذا الابتلاء نموذج يحتذي به كل صاحب إعاقة وكل شخص فاقد الأمل بحياته.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

القوى العاملة: هناك أزمة في تعيينات الـ 5% لذوي الإعاقة بكافة المصالح والجهات

رامز عباس يكتب .. منال هلال نموذجًا لعضو مجلس النواب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى