تقاريرسلايدر

السيسي: قضية سد النهضة حياة أو موت ومصر تبذل كل جهودها رغم التعنت الإثيوبي

إثيوبيا: ملء سد النهضة سيتم وفقًا للخطة المرسومة له

كتبت: آمال زغلول 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي عن أزمة سد النهضة، إنه يتفهم رغبة إثيوبيا في تحقيق التنمية منذ اللحظة الأولى التي تولى فيها المسؤولية، مؤكدًا أنه «من حق الشعوب أن تعيش وتنمو، لكن ليس على حساب الآخرين”.

السيسي: مصر أوضحت تفهمها لرغبة إثيوبيا في إنتاج الطاقة الكهربائية

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال استقباله وزراء ومسؤولي الإعلام العرب، أمس الخميس، وذلك على هامش انعقاد الدورة العادية (51) بجامعة الدول العربية، أن مصر أوضحت تفهمها لرغبة إثيوبيا في إنتاج الطاقة الكهربائية. وأشار،  إلى أنها شددت في الوقت نفسه على أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة .

وأكد السيسي، أن «قضية سد النهضة حياة أو موت مصر». وأضاف، أن مصر تحاول بذل كل جهودها في الحفاظ على فرص إيجاد حلول للقضية عبر الحوار والتفاوض رغم التعنت الإثيوبي.

وقال الرئيس، أن الهدف الأساسي لمصر هو الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وعلى التضامن العربي كمنهج راسخ، فضلاً عن عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول كأحد ثوابت السياسة المصرية وليس مجرد توجهاً مرحلياً، معرباً في هذا السياق عن التقدير لما يوفره الأشقاء العرب من دعم ومساندة لمصر في كل ما يؤثر على أمنها القومي، لاسيما في قضية سد النهضة.

وأضاف السيسي،  إن مصر انخرطت من أجل حل قضية سد النهضة في مفاوضات مضنية لفترة توشك على تجاوز عشر سنوات سعياً للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يضمن عدم إلحاق ضرر جسيم للأمن المائي لمصر والسودان الشقيق ويحقق في ذات الوقت متطلبات التنمية لإثيوبيا.

أزمة سد النهضة.. السيسي: قضية السد حياة أو موت .. مصر تبذل كل جهودها رغم التعنت الإثيوبي
أزمة سد النهضة.. السيسي: قضية السد حياة أو موت .. مصر تبذل كل جهودها رغم التعنت الإثيوبي

ملء سد النهضة سيتم وفقًا للخطة المرسومة له

في سياق متصل، أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية بيانا ترفض فيه قرار جامعة الدول العربية لدعوة مجلس الأمن الدولي للانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة.

وقالت الخارجية الإثيوبية، إن أديس أبابا ترفض “القرار” برمته، مشيرة إلى أن إثيوبيا تمارس حقها المشروع في استخدام مواردها المائية مع الاحترام الكامل لقوانين المياه الدولية ومبدأ عدم التسبب في ضرر كبير.

وأضاف بيان الخارجية الإثيوبية: “ان إثيوبيا تعتقد اعتقادًا راسخًا أنه فقط من خلال التعاون والحوار يمكن تحقيق الأمن المائي لأي من دول حوض النيل الذي هو مورد مشترك للدول المشاطئة للنهر”.

أزمة سد النهضة.. السيسي: قضية السد حياة أو موت .. مصر تبذل كل جهودها رغم التعنت الإثيوبي
أزمة سد النهضة.. السيسي: قضية السد حياة أو موت .. مصر تبذل كل جهودها رغم التعنت الإثيوبي

إثيوبيا تتهم مصر والسودان بعدم إحراز أي تقدم 

واتهمت الخارجية الإثيوبية في بيانها، “مصر والسودان بعدم إحراز أي تقدم ذي مغزى في المفاوضات حول سد النهضة”. وأشارت، إلى أن أديس أبابا وافقت على سبعة من الاقتراحات التسعة الواردة في مسودة البيان التي أعدتها الكونغو خلال وساطتها لحل الأزمة.

وأكد البيان الإثيوبي، أن ملء سد النهضة سيتم وفقًا للخطة المرسومة له ووفقًا لإعلان المبادئ وتوصية المجموعة البحثية المكونة من خبراء من الدول الثلاث.

وقالت الخارجية الإثيوبية،  إن سد النهضة هو قضية أفريقية تحتاج إلى حل أفريقي. لا يمكن حل الخلاف بين إثيوبيا ومصر والسودان إلا من خلال التفاوض بحسن نية والتسوية بحلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

كان الأمين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبوالغيط، قال بعد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب في قطر خلال الأسبوع الجاري ،  إن الدول العربية تدعو مجلس الأمن الدولي للانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق.

وأعربت جامعة الدول العربية عن القلق الشديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام من دون اتفاق على ملء وتشغيل السد.

ودعت جامعة الدول العربية، خلال اجتماعها  إثيوبيا للتفاوض “بحسن نية والامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

مستشار الرئيس يكشف موعد نهاية فيروس كورونا

وزارة التضامن: مليون شخص من ذوي الاعاقة يستفيدون من الدعم النقدي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!