الأخبارسلايدر

لتعريف ذوي الإعاقة بحقوقهم في القانون .. “الشعراوي” يدشن “مبادرة وعى”

 

دشن محمد الشعراوي مبادرة وعي، برعاية النقابة العامة لذوي الإعاقة تحت التأسيس، لتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم بحقوقهم في القانون.

وأكد “الشعراوي” أن المبادرة لتعريف الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة الحقوق التي كفلها قانون 10 لعام 2018 وتفسيرها في اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون.

وشدد، في تصريحات خاصة لموقع نساعد على ضرورة أن يتم تعريف المجتمع المصري بالأشخاص ذوي الإعاقة بشكل إيجابي وبأنهم عنصر لا يتجزأ من المجتمع المصري.

أعداد ذوي الإعاقة في مصر

يذكر أن البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، حول عدد ذوي الإعاقة ونسب انتشارهم على محافظات الجمهورية. وذلك من خلال البيانات المتاحة حولهم والتي رصدها الجهاز في تعداد سكان مصر لعام 2017

فقد بلغ إجمالى عدد الأشخاص ذوى الإعاقة “من 5 سنوات فأكثر” نحو 10.1 مليون مواطن من إجمالي عدد السكان خلال عام 2017 والبالغ 94.8 مليون نسمة.

ووفقا لوقت إعلان نتائج التعداد في سبتمبر 2017، تمثل نسبة الأشخاص ذوى الإعاقة 10.67% من إجمالى عدد سكان مصر في ذلك الوقت “94.8 مليون نسمة”.

يندرج تحت مسمى “ذوى إعاقة” وفقا لتصنيف جهاز الإحصاء كل من يعانى من صعوبات ومشكلات في “الرؤية، السمع، الذكر والتركيز، المشى أو الصعود، رعاية نفسه، فهم الآخرين والتواصل معهم”.

ويحتل الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية “المشى أو الصعود” المركز الأول من حيث ارتفاع نسبتهم من جملة أصحاب الإعاقات، إذ تبلغ النسبة 6.32%.

ويأتي أصحاب إعاقة “فهم الآخرين والتواصل معهم” في المرتبة الأخيرة من حيث انخفاض نسبتهم بـ2.78% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.

وتبلغ نسبة ذوى إعاقة “السمع” 3.59%، و3.65% هى نسبة من يعانون من صعوبة في التذكر والتركيز “الزهايمر”.

أما من لديهم صعوبة في رعاية أنفسهم، فتبلغ نسبتهم 2.94% من إجمالى الأشخاص ذوى الإعاقة بالدولة.

وأعلى نسبة تواجد لذوى الإعاقة تأتى في محافظات “القاهرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، القليوبية”.

وتتراوح نسبة ذوى الإعاقة في تلك المحافظات من 11.50% إلى 14.82%، وفى المقابل تأتى أقل نسب تواجد لذوى الإعاقة في محافظات “جنوب وشمال سيناء، الوادي الجديد”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

“لذوي الاحتياجات الخاصة” .. الشعراوي يشدن مبادرة “هنتعلم وننتج”

القوى العاملة: هناك أزمة في تعيينات الـ 5% لذوي الإعاقة بكافة المصالح والجهات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى