الأخبارسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. اعتماد النموذج 191 للكشف الطبي للمرحلة الثانية

 

كشف مصدر مطلع عن تفاصيل الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة. وقال الأستاذ محمد الشعراوي، إن الوزارة استقرت في الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، على اعتماد النموذج 191.

وأضاف “شعراوي” في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، سيكون مميكن بالكامل.

191 1

وأكد تدشين وزارة التضامن الاجتماعي، رابطًا يحجز من خلاله ذوي الاحتياجات الخاصة، الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، ويذهب ذوي الهمم لتوقيع الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، لافتًا إلى عدم استلام ذوي الإعاقة الكشف الطبي، مؤكدًا إرساله بشكل إلكتروني على السستم الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي مباشرة.

وثمن “شعراوي” تلك الخطوة، مؤكدًا أنها تغلق الباب أمام التلاعب في الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة.

وشدد “شعراوي” على أن الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، سيكون بهذه الطريقة بشكل نهائي بعد الاتفاق بين وزاتي التضامن والصحة، لمنع التلاعب، وتقديم كارت الخدمات المتكاملة لمن يستحقه فقط.

قال خليل محمد، مدير عام الإدارة العامة للتأهيل لوزارة التضامن الاجتماعى، أن بطاقة الخدمات المتكاملة هي البطاقة المعترف بها لدى جميع المصالح الحكومية خلال تعاملها مع الأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة.

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 

وقال خليل محمد، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك 11 مليونا شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر، تم استخراج 800 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة من قبل وزارة التضامن وهذا يعنى أن هناك أعدادا كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة لم يحصلوا على بطاقة الخدمات المتكاملة.

ستبدأ المرحلة الثانية لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة المتوسطة

وقال مدير عام الإدارة العامة للتأهيل، أن الوزارة ستبدأ في المرحلة الثانية لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لأصحاب ذوى الإعاقة من الدرجة المتوسطة.

وأشار خليل محمد، إلى أن هناك 225 مكتب تأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى محافظات الجمهورية، ووفقا لمعدلات التخطيط فإن هناك مكتب تأهيل لكل مركز إدارى أو يزيد، مؤكدا أن بطاقة الخدمات المتكاملة تقدم خدمات كثيرة يحصل عليها ذوى الإعاقة، منها خدمات النقل والمواصلات وخدمات كثيرة أخرى.

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة والمرحلة الثانية
أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة والمرحلة الثانية

جدير بالذكر، كان مجلس الوزراء وافق في شهر إبريل 2021 وافق على فتح المرحلة الثانية للكشف على الأشخاص ذوي الإعاقة المتوسطة، وفقاً لتنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية، والتي نصت على أن تُصدر الوزارة المختصة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة لكل شخص ذوي إعاقة بطاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وأن تُعد له ملفا صحياً بناء على تشخيص طبى معتمد، ويعتد بالبيانات التي تتضمنها هذه البطاقة في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذوي الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

ووفقا للبيان الرسمي، تمت الإشارة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الصدد، والتي تضمنت إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة، ورفع الوثائق الخاصة بهم، إلى جانب تنسيق مواعيد زيارتهم لمكاتب التأهيل الاجتماعى، واستكمال باقي الإجراءات، وذلك تمهيداً لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، وقد وصل عدد البطاقات المتكاملة التي تم استخراجها منذ عام 2019 وحتى الآن إلى 782211 بطاقة من واقع إجمالي عدد بطاقات الخدمات المتكاملة التي تم إصدارها من جملة المسجلين على التطبيق، والشرائح الخاصة ببرنامج “كرامة”، والشرائح المأخوذة من قاعدة السيارات المجهزة.

درجات الإعاقة 

ومن جانبها أشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حددت درجات الإعاقة بناءً على التقييم الطبي والوظيفي للحالة من خلال مرحلتين.. كالآتي:

المرحلة الأولى: تعتمد على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، مدعما بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.

المرحلة الثانية: تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.
وأضافت وزيرى التضامن الأجتماعي،  أنه تم تقسيم الحالات إلى ثلاثة مستويات:

  • المستوى الأول: يتمثل في مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة:
  • المستوى الثاني: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها بالمساعدة.
  •  المستوى الثالث: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولا يمكنه القيام بها حتى مع المساعدة.

تفاصيل الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة 1

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه حرصاً على استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة من المستويين الثاني والثالث، فإنها قامت بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذى وافق على توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقات المتوسطة (المستوى الثاني) من طالبي استخراج بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة بالمستشفيات الجامعية، وذلك لإثبات درجة الإعاقة الخاصة بهم تمهيداً لاستكمال باقي الإجراءات المتطلبة قانوناً في هذا الشأن بمعرفة مكتب التأهيل الاجتماعي المختص.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

تفاصيل الكشف الطبي للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

مجهز لذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل أتوبيس الطريق الدائري (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى