الأخبار

القومي لذوي الإعاقة: الرئيس السيسي يولي اهتمامًا بقضايا أصحاب الإعاقات

 

قال أشرف مرعي المشرف على المجلس القومي لذوي الإعاقة إن خلال السنوات السبع الماضية، ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي شؤون البلاد، أولى الكثير من الاهتمام بالأشخاص ذوي الهمم، وأصحاب الإعاقات المختلفة.

وأكد “مرعي” أنه منذ تولي الرئيس إدارة شؤون البلاد، كان على رأس قائمة أولوياته أصحاب الهمم وذوي الإعاقة، وعلى مدار تلك السنوات حدثت طفرة كبيرة في هذا الشأن.

وأضاف مرعي، أنه قبل المطالبة بالحق لابد من وجود قانون يستند إليه للمطالبة بتلك الحقوق، وخلال السنوات الماضية لم يكن هناك قانون ومستند قانوني يتم الرجوع إليه للمطالبة بأيٍ من حقوق ذوي الهمم في أي من المجالات.

وأشار إلى أن الأمر كان مقتصرًا فقط على فقرة من القانون رقم 39 لسنة 1975، وموضوعه الـ5% وحق ذوي الإعاقة في أيٍ من المجالات.

وأوضح، أنه خلال الفترة الماضية، أولى الرئيس السيسي اهتماما بالغ الأهمية بكافة فئات المجتمع، وحدد عام 2016 عامًا للشباب، وعام 2017 للمرأة المصرية.

كما حدد العام 2018 عامًا لذوي الهمم؛ ونوه إلى أن ذوي الهمم، يمثلون حوالي 11% من حجم المجتمع المصري، مشيرًا إلى أنه عقب العام 2018 حدثت طفرة كبيرة لحقوق هؤلاء الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم إصدار قانون رقم 10، الذي شمل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتناول حقوق المعاقين، وضمن لهم حق التنقل والخصم في المواصلات العامة والمرافقين معهم.

إنشاء صندوق للأشخاص ذوي الإعاقة

وأشار مرعي، خلال حديثه إلى أنه تم إنشاء صندوق للأشخاص ذوي الإعاقة مع بداية العام الماضي 2020، كما حدثت بنية تشريعية قائمة ودائمة، تضمن حقوق ذوي الهمم طبقًا للمواثيق الدولية؛ مؤكدا على أنه تمت مقارنة القانون الخاص بفئة ذوي الإعاقة بمثله من القوانين بعدد من الدول الأخرى، وتبين دون تحيز أن القانون رقم 10 لعام 2018 مميز ويشمل كافة حقوق ذوي الهمم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

ذوي الإعاقة .. قواعد تحويل الطلاب في الجامعات المصرية

وظائف وزارة الكهرباء 2021 .. طريقة التقديم والشروط المطلوبة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى