الأخبار

7 تصنيفات لمرضى الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجي

تتعدد تصنيفات الإعاقة العقلية  وفئات الإعاقة العقلية و ذلك لتعدد أبعادها و تعدد الأسباب المؤدية إليها و تعدد المظاهر المميزة لها .

و يقصد بتصنيف الإعاقة العقلية ( Classification ) : العملية التي يمكن بها وضع الفرد في فئة ما وفق خصائص أو مميزات مشتركة ، بهدف تحديد نوع الخدمات التربوية و الاجتماعية و الطبية و المهنية اللازمة لكل فئة ،وكذلك لإعداد البرامج التي تناسب كل فئة على حده بما يتناسب مع خصائصهم العقلية والجسمية و الانفعالية و الاجتماعية ،و يكون هذا التصنيف لأغراض طبية و تعليمية و اجتماعية و علاجية .

2 6

  تصنيفات لمرضى الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجى

ويعتبر تصنيف الإعاقات شرح بمحدودية قدرات الفرد الوظيفية و تحديد نوع الدعم و الخدمات الذي يحتاجها الفرد لتشجيع نموه و تطوره سواء في الناحية التربوية أو غير ذلك من النواحي  ،وويمكن تصنيفات الإعاقات العقلية إلى 5 تصنيفات أساسية هى:

  • التصنيف حسب الأسباب .
  • التصنيف حسب نسبة الذكاء .
  • التصنيف حسب الشكل الخارجي .
  • التصنيف حسب البعد التربوي .
  • التصنيف حسب الجمعية الأمريكية للتأخر العقلي .

وبالنسبة لتصنيف حالات الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجي : تنقسم إلى عدد من المتلازمات هى :

  • متلازمة داون:

وتعتبر متلازمة داون من أكثر حالات الإعاقة العقلية شيوعاً ،وتصل نسبة انتشار متلازمة داون 10 % من حالات الإعاقة العقلية  ونسبت إلى الطبيب الانجليزي لانج دون داون الذي قدم محاضره طبية عنها واقترح الاسم الجديد لها .

و تتمثل الملامح العامة لحالات متلازمة داون في ( العيون الضيقة ذات الاتجاه العرضي  و الوجه المسطح المستدير  و الأنف الضيق و قصر القامة و كبر حجم الأذنين و ظهور اللسان خارج الفم و الأسنان غير المنتظمة  و قصر الأصابع و الأطراف  و ظهور خط هلالي واحد في راحة اليد بدلاً من الخطين .

و تعتبر متلازمة داون من أشهر المتلازمات المرضية الجينية التي لا تنتقل وراثياً.

وتنتج هذه المتلازمة عن حدوث شذوذ في الكروموسوم رقم 21 بحيث يكون بنسبة للغالبية العظمى من الحالات التي تتعرض لها و التي تقدر بحوالي 95% تقريباً منهم ثلاثياً.

وقد تنتج لدى حوالي 4 % من الحالات عن انتقال الكروموزوم 21 أو جزء منه من مكانه و التصاقه في الغالب بالكروموزوم رقم 14 ،وبنسبة 1 % تقريباً تجمع بين الحالتين السابقتين.

ويزداد احتمال ولادة الطفل من هذه المتلازمة مع زيادة عمر الأم وكذلك عمر الأب و التعرض للإشعاع و التعرض لبعض الفيروسات .
ويمكن اكتشاف متلازمة داون أثناء الحمل من خلال عدة اختبارات و هي:

  • فحص السائل المحيط بالجنين في الرحم .
  • فحص عينه من الزغب المحيط بالمشيمة
  • عمل أشعة صوتيه للجنين .
  • فحص مصل دم من الأم .

1 3

2- حالات اضطرابات التمثيل الغذائي : ( Pheny Keton Uria , PKU ) :

وتمثل نسبة حالات اضطرابات التمثيل الغذائي بين حالات الإعاقة العقلية  إلى حالة من كل ( 18 ) ألف حالة ولادة  ، وتم اكتشاف هذه الحالة في عام 1934 .

حيث لاحظ الطبيب فولنج النرويجي أثناء فحص طبي روتيني لأحد الأطفال تغير لون بول الطفل من اللون الأحمر البني إلى اللون الأخضر عند إضافة حامض الفيريك إليه  كما لاحظ رائحة غريبة في بول الطفل و وهو ما فسر باضطراب التمثيل الغذائي لحامض الفينلين حيث يؤدي ذلك لحدوث حالة الإعاقة العقلية .

وتعود الحالة لعوامل وراثية تبدو في نقص كفاءة الكبد على إفراز الأنزيم اللازم لعملية التمثيل الغذائي لحامض الفينلين و يسبب من ذلك قد يصل مستواه إلى أكثر من ( 50 ) ضعفاً  مما يؤدي إلى إحداث تلف في الجهاز العصبي المركزي يصعب علاجه.

وتشير الدراسات التي أجريت حول القدرة العقلية لهذه الفئة تتراوح ما بين الإعاقة العقلية المتوسطة و الشديدة .
وتضم  الخصائص السلوكية لهذه الفئة ( الجلد الناعم الحساس الشاحب  والشعر الأشقر ،و العيون الزرقاء  و صغر جسم الرأس )،وتضم الخصائص السلوكية لهذه الفئة ( الاضطرابات الانفعالية  و العدوانية و المزاجية و العصبية).

و يخضع الأطفال ذوو حالات  ( PKU ) إلى نظام غذائي معين تقل فيه نسبة الفنيلين عند اكتشاف مثل هذه الحالة بعد الولادة ويتمثل النظام الغذائي في المواد الغذائية التي تحتوي على الفنيلين و خاصة المواد البروتينيه وفق معايير معينة و يعمل مثل هذا النظام الغذائي إذا ما تم تطبيقه في أعمار مبكرة على تجنب حالات الإعاقة العقلية و العكس صحيح .

 

 7  تصنيفات لمرضى الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجى
7  تصنيفات لمرضى الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجى

3-  حالات الجلاكتوسيميا :
هي إحدى الحالات الناتجة عن جين متنحي يتصادف وجوده في كلا الوالدين  و حدوثه نادراً مقارنه بحالة ال ( PKU ) وتحدث هذه الحالة بسبب نقص في الإنزيم الذي يحول الجلوكتوز إلى جلكوز ، مما يؤدي إلى تراكم الجلاكتوز في دم الطفل و أنسجته و بالتالي يؤدي إلى تلف أنسجة المخ و الجهاز العصبي .

وتضم الأعراض الجسمية لمثل هذه الحالات ( الاصفرار و اليرقان و مظاهر سوء التغذية  و اضطرابات في الكبد ) و تظهر هذه الأعراض بعد ولادة الطفل وتناول الحليب فيخضعون في هذه الحالة إلى نظام غذائي لا يتضمن سكر الجلاكتوز .

4-  حالات القماءة( Cretinism ) :

يقصد بها حالات قصر القامة الملحوظ مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها الفرد و المصحوبة بالقدرة العقلية المتدنية.

و من المظاهر الجسمية لهذه الحالة (قصر القامه حيث لا يصل طول الفرد حتى في نهاية سن البلوغ و المراهقة إلى أكثر من 80 سم.

و يصاحبها كبر بحجم الرأس و جحوظ العينين و جفاف الجلد و اندلاع البطن و قصر الأطراف و الأصابع )
و الخصائص العقلية تتمثل في تدني الأداء العقلي لهذه الفئة و في الغالب تتراوح نسب ذكاء هذه الفئة ما بين 25 – 50 درجه.

وترجع أسباب حالات القماءة إلى عوامل وراثية وبيئية و التفاعل بينهما ،وتعتبر اضطرابات الغدة الدرقية و خاصة النقص الواضح في إفراز هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية سبباً رئيسياً في حدوث حالات القماءة .

5-  حالات صغر حجم الدماغ ( microcephaly ) :

صغر حجم الدماغ من الحالات الاكلينكية التي تبدو مظاهرها في صغر حجم محيط الجمجمة ( 20سم + 5سم ) مقارنه مع حجم محيط الجمجمة للأطفال العاديين المناظرين لهم في العمر الزمني.

حيث يبلغ محيط الرأس لدى الأطفال العاديين عند الولادة 33سم + 5سم ، وغالباً ما يأخذ الرأس في مثل هذه الحالات شكل المثلث المعكوس أو حبة الكمثرى المعكوسة .

وتضم المظاهر ألجسمية الواضحة لهذه الحالة ( النقص الواضح في الوزن و الطول  و صعوبات في المهارات الحركية العامة الدقيقة مقارنه مع أقرانهم من العاديين).

أما الخصائص العقلية هى (نقص واضح في ألقدره العقلية و غالباً ما تقع في فئة الإعاقة العقلية الشديدة و الشديدة جداً  وخاصة إذا صاحبها إعاقات أخرى) وتضم البرامج التربوية لهذه الفئة تدريبهم على مهارات الحياة اليومية.

وترجع هذه الحالات إلى عوامل متعددة منها (فيروس الزهري و تناول الكحول  و العقاقير و الأدوية و الإشعاعات و تسمم الحمل).

6- حالات كبر حجم الدماغ ( macro cephaly ) :

كبر حجم الدماغ من الحالة الاكلينكية المعروفة في مجال الإعاقة العقلية تبدو مظاهراها في كبر حجم محيط الجمجمة 40سم + 5سم  مقارنه مع حجم محيط الجمجمة لدى الأطفال العاديين عند الولادة.

و غالباً ما يكون شكل الرأس في مثل هذه الحالات كبيراً و من المظاهر الجسمية المصاحبة لمثل هذه الحالات (النقص الواضح في الوزن و الطول و صعوبة في المهارات الحركية العامة و الدقيقة  مقارنة مع نظرائهم من الأطفال العاديين ) ،و تشبه هذه الحالات حالات صغر حجم الدماغ من حيث الأسباب و الخصائص .

7- حالات استسقاء الدماغ ( Hydrocephaly ) :

تنشأ هذه الحالة من تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل الجمجمة مما يؤدي إلى زيادة الضغط المستمر فتتلف أنسجة الدماغ.

و ترجع زيادة هذا السائل إلى اختلال إعادة امتصاصه أو وجود عائق يمنع جريانه. و تتمثل المظاهر الجسمية للمصابين بهذه الحالة  (كبر حجم الرأس  و كبر حجم الجزء العلوي من الوجه  والنقص الواضح في الطول و الوزن و ظهور مشكلات حركيه عامه و خاصة ).

و تظهر هذه الحالة قبل ولادة الطفل أو في مرحلة الميلاد أو الشهور الأولى من عمر الطفل بسبب إصابة الطفل بالحمى الشوكية  أو حدوث التهاب في الدماغ .

وتشمل الخصائص العقلية لمثل هذه الحالات ( النقص الواضح في القدرة العقلية  و غالباً ما تصنف مثل هذه الحالات ضمن فئة الإعاقة العقلية الشديدة و الشديدة جداً . و خاصة إذا صاحبها إعاقات أخرى و تقدم مهارات الحياة اليومية كبرامج تربوية لمثل هذه الحالات).

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

اللجنة البارالمبية: إقامة بطولة كأس مصر لكرة السلة على الكراسي المتحركة 28 يونيو

الأعلى للجامعات يحدد ضوابط نقل ذوي الإعاقة لأقرب جامعة لمحل إقامتهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى