تقاريراخبار دولية

التصلب المتعدد.. 25 ألف مصرى مصاب به والعدد يرتفع إلى 60 ألفًا

كتبت: غادة سويلم

مرض التصلب المتعدد، هذا المرض اللعين النادر الذى استحق لقب “سارق الشباب” بسبب أعراضه الشديدة وصعوبة العلاج منه بجانب التكلفة العالية لأى علاج يجب على المريض اتباعه بانتظام.

كشف موقع Scientific American، عن معلومات علمية تخص مرض التصلب المتعدد، ووضع فى تقريره نماذج من مرضى أصيبوا بهذا المرض ورحلة معاناتهم وهم فى سن الشباب.

ما هو مرض التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد.. 25 ألف مصرى مصاب به والعدد يرتفع إلى 60 ألفًا

والتصلب المتعدد (Multiple Sclerosis)، ويُعرف اختصارًا بـ MS، المعروف أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع المنتثر، هو مرض التهابي مزمن في الجهاز العصبي المركزي،

وباعتباره مرض مناعي، فإنه يصيب المخ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية، وينتج عنه تآكل في الغشاء النخامي أو غلاف الميلين الحامي للألياف العصبية، مما يسبب خللًا في نقل الإشارات العصبية يظهر في تباطؤ تلك الإشارات أو عدم نقلها. إذ يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة مادة الميلين، وهي مادة دهنية تغطي الألياف العصبية، ما يسبب مشكلات في كلا من:

  • التواصل بين العقل وباقي أعضاء الجسم تعوق الشخص عن المشي أو الكتابة أو حتى الإمساك بشوكة وسكين.
  • إضافةً إلى ضَعف شديد في الذاكرة.
  • وبطء في تكوين الأفكار.
  • تبلُّد القوى العقلانية والعاطفية بشكل عام.
  • كما يمكن أن يتسبب المرض في تدهور الأعصاب نفسها أو تلفها بشكل دائم.

ويتميز مرض التصلب العصبي المتعدد بفترات الانتكاسة والعودة منها. بمعنى أنه يتحسن لفترة من الوقت ولكن بعد ذلك يمكن أن يهاجم الشخصَ المريضَ من حين إلى آخر، في حين أن البعض الآخر لديه نمط تقدمي (بمعنى أنه يزداد سوءًا بشكل ثابت مع مرور الوقت).

ويتخذ التصلب المتعدد عدة أشكال، منها:

التصلب المتعدد.. 25 ألف مصرى مصاب به والعدد يرتفع إلى 60 ألفًا

 التصلب المتعدد المرتقي، الذي يوجد منه نوعان هما:

  • الأولي: الذي يصحبه تصاعد مستمر لأعراض التصلب المتعدد من البداية.
  • والثاني: التصلب المتعدد المرتقي الثانوي، الذي يتسم بتصاعد متدرج للأعراض بشكل أكبر، ويمكن أن يشمل حالات خمود واستقرار بسيطة.

ماذا يفعل مرض التصلب المتعدد؟

Untitled scaled

سبب التصلب المتعدد غير معروف. يشتبه في استجابة تلقائية للجسم على مستضد ،  يؤدي إلى هجوم خاطئ من الجهاز المناعي الذاتي ضد أغماد المايلين للألياف العصبية. وتناقش التهابات الفيروسات كمستضدات ممكنة. من بين أشياء أخرى ، يشتبه في  فيروس إيبشتاين بار ، الذي يسبب حمى بفيفر الغدية  ، أنه يسبب التصلب المتعدد.

المصابين بمرض التصلب المتعدد فى مصر يصل عددهم 45 ألف شخص

وعلى الرغم من عدم وجود أرقام رسمية حول عدد المصابين بهذا المرض في مصر بسبب عدم إجراء مسح منظم لهذا الغرض، إلا أن فريقًا بحثيًّا من جامعتي القاهرة وطنطا أجرى دراسة على عينة بلغت 45750 شخصًا مصابًا بأمراض عصبية لمعرفة نسبة المرضى بينهم، وانتهوا إلى أنهم يشكلون 1.41% من إجمالي عينة البحث.

وتتباين الأرقام حول عدد المصابين بالمرض في مصر، إذ تذهب دراسة أعدها “ساهر هاشم” -أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة- إلى أن 25 شخصًا من كل 100 ألف مصري مصابون بمرض “التصلب المتعدد”، أي أن هناك حوالي 25 ألف مصاب بالمرض في مصر، أما أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة به في مصر فقد بلغت 47 حالة في عام 2017.

لكن تقديرات “شعبة مرض التصلب المتعدد” في “الجمعية المصرية لطب الأعصاب” (غير الحكومية) تذهب إلى أن عدد المصابين بالمرض في مصر قد يصل إلى 60 ألف شخص، في ظل غياب الأرقام الرسمية وعدم تشخيص المرض في بداياته بصورة صحيحة.

وفقًا لتصريحات إعلامية سابقة، قالت مي حلمي شعراوي، عضو مجلس إدارة جمعية رعاية مرضى التصلب المتعدد في مصر، والعضو المؤسس للجمعية، وأستاذ العيون بطب قصر العيني: “إن المصابين بالمرض يتعرضون لمشكلات اجتماعية، على رأسها الانفصال الأسري وفقدان الوظائف، والجمعية تتلقى مكالمات المرضى وذويهم التي يبوحون فيها بمشكلاتهم ومعاناتهم، سواء مع المرض أو في علاقات العمل أو علاقاتهم الاجتماعية”.

أعراض مرض التصلب المتعدد

قد تختلف علامات وأعراض هذا المرض، اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر وخلال مسار المرض وفقًا لمكان الألياف العصبية المصابة. غالبًا ما تؤثر الأعراض على الحركة، مثل:

  • تنميل أو ضعف في أحد الأطراف أو أكثر يحدث عادةً على جانب واحد من جسمك في المرة الواحدة، أو الساقين وجذع الجسم أحاسيس مشابهة للصدمة الكهربائية التي تصاحبها حركات معينة في الرقبة، وخصوصًا انحناء الرقبة للأمام (علامة ليرميت)
  • الرُعاش أو انعدام التنسيق أو المشية غير المتزنة.
  • تُعد مشكلات الرؤية شائعة أيضًا، ويشمل ذلك:

1- فقدانًا جزئيًّا أو كليًّا للرؤية، عادةً في عين واحدة في المرة الواحدة، وغالبًا يصاحبه شعور بالألم أثناء حركة العين

2- رؤية مزدوجة لمدة طويلة

3- رؤية ضبابية

قد تشمل أعراض التصلب المتعدد أيضًا ما يلي:

  • تداخُل الكلام
  • الإرهاق
  • الدوخة وخزًا أو ألمًا في أجزاء من الجسم
  • مشكلات في الوظيفة الجنسية ووظائف الأمعاء والمثانة

عوامل الخطر

على الرغم من أن السبب الدقيق لمرض التصلب العصبي المتعدد غير معروف ، إلا أن العديد من عوامل الخطر قد تساهم في ظهور المرض ، بما في ذلك ما يلي:

  • الجنس: يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الإناث أكثر من الذكور.
  • العمر: عادة ما يتم تشخيص مرضى التصلب العصبي المتعدد بين سن 20 و 40 سنة.
  • علم الوراثة: قد تنتقل القابلية للإصابة بالمرض من الإنسان إلى أطفاله.
  • العوامل البيئية: يعد التدخين ونقص ضوء الشمس من بين العوامل التي قد تسهم في الإصابة بالتصلب المتعدد

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

محافظ الشرقية: نهتم بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ونلبي كافة مطالبهم

هل توجد موجة رابعة من كورونا في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى