خدماتسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. ما هي أهمية قراءة القصص للأطفال؟

كتبت: آمال زغلول 

جميع الاطفال بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة  لهم الحق في التعلم والذهاب إلى المدرسة، هذا الحق من الحقوق التي شرعتها الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وكل الأطفال يمكن تعليمهم بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، التي يمكن أن يصل تعليمهم وتدريبهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم.

قراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، هناك أطفال تكون لديهم إعاقات ذهنية أو حسية أو جسمانية أو إعاقة في مظاهر النمو المختلفة أو صعوبات في التعلم أو مشكلات في التخاطب أو اضطرابات انفعالية، وهؤلاء يحتاجون إلى توافر المواد الثقافية بأشكال مختلفة.

ومن الضروري الحرص على وصول جميع أشكال الثقافة والمواد المقروءة إلى هذه الفئة من الأطفال في أماكن وجودهم، فالطفل الكفيف يعتبر طفلاً معاقاً بالنسبة للكتب المطبوعة وليس كذلك للكتاب المعد بطريقة برايل، والطفل الذي لديه مشكلة في القراءة يعتبر معاقاً بالنسبة للكتب المطبوعة بالطريقة التقليدية، ولكنه يصبح قارئاً جيداً للكتب المعدلة المطبوعة بطريقة تناسبه مثل استخدام حروف حجمها كبير. والطفل المعاق ذهنياً يمكنه استخدام الكتاب البسيط في مضمونه والمناسب لعمره العقلي وليس الزمني.

أهمية قراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
أهمية قراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

 كيفة قراءة القصص لذوي الاحتياجات الخاصة

  1. يجب معرفة بان طريقة سرد القصة تختلف بين طفل وآخر. ويلعب الاهل والمربون دوراً بارزاً في كيفية سرد القصة للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حسب اعاقتهم.
  2. الطفل المكفوف يجب إستبدال الأحرف الابجدية للقصة بالأحرف النافرة “برايل” والتي من خلالها يمكن أن يقرأ ما يحلو له من قصص. أما بالنسبة لصور القصة، فيمكن للمربي أو المربية في الصف أو الأهل أن يفسّروا للطفل مما تتكوّن عناصر الصورة.
  3. أما بالنسبة لصمم، فأيضاً يمكن أن يختار الطفل الأصم القصة التي يريد ويمكن أن نساعده في قراءتها أو أن يقرأها لوحده. ولكن يجب الإنتباه وتفسير جميع الكلمات والتصورات التي يمكن أن تكون صعبة الفهم عند الطفل الأصم خاصة الجمل المبهمة أو التي يمكن أن تحمل أكثر من معنى.
  4. أما الإعاقات الذهنية، فطبعاً الأطفال الذين لديهم متلازمة داون أو الاطفال مع تخلف عقلي، يمكن أن يفهموا أي قصة من خلال تبسيط معانيها وتبسيط جملها. كما للأهل دور في تزويد أطفالهم بتفسيرات دقيقة حول مختلف التصورات للقصة.
  5.  الأطفال الذين لديهم طيف التوحد وصولاً إلى الاطفال مع متلاومة أسبارجر، هم أيضاً بحاجة لدعم لغوي وربما حركي وصوري لكي يفهم الطفل مجريات القصة.

ولا يجب أن ننسى بأنّ الصورة تلعب دوراً بارزاً في دعم التفسيرات التي يقدمها الأهل أو المربي على حد سواء لتبسيط  أحداث القصة.

أهمية قراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
أهمية قراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

أشكال الكتب التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة 

  • الكتب والقصص المصورة بدون كلمات تناسب من لديه إعاقة لغوية.
  • الكتب التي تعتمد على رسوم لمن يعانون من إعاقة سمعية.
  • الكتب المعتمدة على اللمس والمكتوبة بطريقة برايل لفاقدي البصر.

والطفل ذوي الاحتياجات الخاصة يستمتع عقلياً بالقصة مثله مثل أي طفل آخر، ويعتبر وقت القصة من الأوقات المحببة له.. ويحتاج أن نروي له القصة نفسها التي نقرؤها لزميله غير المعاق في نفس عمره العقلي ولكن بأسلوب يوضح معانيها.
ويراعى أن تكون هذه الكتب مشوقة ذات ألوان زاهية وصور واضحة تخاطب جميع حواس الطفل لتوضيح معانيها.

77 4

الوسائل التي يتم استخدامها لرواية القصة بطريقة شيقة وبسيطة

استخدام العرائس والأغاني والصور وابتكار نشاط فني مستوحي من القصة (رسم ـ أشغال)، كما يجب العمل على تطوير المهارات اللغوية للطفل من خلال الكتاب والعرائس والكمبيوتر.
المادة التي يراها طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة معروضة أمامه بأشكال مصورة يمكنها أن تنشط لديه طاقة الخيال. كما أن جذب اهتمام الطفل والاقتراب منه بمودة وكسبه كصديق والاعتراف به كشخص له أهمية يزيد من رغبته في التلقي وبهذا نجعل للعنصر الوجداني لدى الطفل بعداً فعالاً وايجابياً في النهاية باتباع سياسة الدمج للأشخاص من ذوي الإعاقة منذ بداية حياتهم وذلك بهدف تنمية قدراتهم بما يتيح لهم فرصاً أكبر للتكيف مع إعاقتهم.

الأهداف التربوية لقراءة القصص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة 

  1. التسلية والمتعة والراحة النفسية التي تنتج عن موضوع القصة.
  2. تدريب الأطفال من ذوي الإعاقة على مهارات التواصل وتنمية مهارة الإصغاء والحديث عند الأطفال.
  3. التنمية العقلية في تعلم تسلسل الأحداث المنطقي ومعرفة حقائق الأشياء وإكساب الأطفال مفاهيم وقيماً اجتماعية جديدة.
  4. تنشيط الخيال والتصور عند الأطفال، كما تساعد القصص على التمثيل وإطلاق المشاعر والأحاسيس على سجيتها.
  5. الاسترخاء والراحة الجسمية في طريقة الجلوس.
  6. تنمية الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة لغوياً من خلال تدريبه على التعبير عن ذاته، وتنمية قاموسه اللغوي.
  7. تدريب الطفل على الحوار الديمقراطي، واحترام الرأي والرأي الآخر.
  8. تنمية القدرات الإبداعية لدى الطفل من خلال المشاركة في رواية القصة.
  9. فهم الطفل للآداب المختلفة، مما يكسب الأطفال كثيراً من القيم الذاتية التي يتعرفون إليها من خلال سماعهم للقصص والحكايات المروية.
  10. إيجاد ألفة بين الطفل والأدب بوجه عام.
  11. معالجة مشكلاته الاجتماعية والنفسية من خلال ما تطرحه القصة من مشاكل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

مجلس الوزراء يكشف حقيقة استخدام مضادات حيوية محظورة بمزاع الدواجن

سعر الذهب اليوم الجمعة 11 يونيو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى