الأخبار

لذوي الإعاقة .. دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لدمج أصحاب الهمم

 

نظم مركز التقنيات المساندة التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وذوي الإعاقة، المنتدى الافتراضي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ بهدف التوعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأحدث خصائص تكنولوجيا AI الموجودة لدمج أصحاب الهمم.

وكيفية استخدامها ودورها في تسهيل حياة الجميع ومن بينهم الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بحضور الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

وأكدت الشيخة جميلة القاسمي كلمة، خلال المنتدى، الأهمية الكبرى للتكنولوجيا بالنسبة للجميع، خاصة في الأعوام القليلة الماضية، ومع تداعيات جائحة كورونا التي فرضت حتى على الرافضين فكرة التكنولوجيا تعلمها واستخدامها.

أهمية التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة

وأشارت إلى أهمية التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأسرهم في جميع المجالات الحياتية والمعرفية والدور المؤثر لها في الحركة والاعتماد على الذات وتحقيق الاستقلالية بأكبر قدر.

وكشفت عن دور التكنولوجيا الحديثة في مجال الصحة والتعليم والتعلم، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى المعرفة والأخبار.

بالإضافة إلى دورها المؤثر في اللعب والترفيه والتواصل مع الأشخاص حول العالم، مشيرة إلى أن الأمر لا يخلو من التحديات، كالحاجة إلى التدريب على بعض التقنيات الحديثة وارتفاع تكلفتها.

كما دعت الجميع إلى تضافر الجهود في سبيل التغلب على هذه التحديات.

وقالت رباب عبد الوهاب مدير مركز التقنيات المساندة بأن تنظيم منتدى الذكاء الاصطناعي يأتي ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي لسهولة الوصول، وهي مشاركة فاعلة في توعية جميع أفراد المجتمع بمفاهيم مهمة، مثل التصميم الشامل وتسهيلات الوصول للبيئات والتكنولوجيا.

وقالت كارين هارت اختصاصية تدريب «آبل» احترافي عن مفهوم الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المختلفة المتوافرة على أنظمة iOS وكيف يمكنها تسهيل أداء المهام المختلفة ضمن أنشطة الحياة اليومية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة بشاطئ المندرة المجاني بالإسكندرية (صور)

لذوي الاحتياجات الخاصة .. الأردن يفرض نظامًا على أصحاب العمل لتشغيل أصحاب الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى