خدمات

مصدر: الوظائف الحكومية في أول يوليو 2021 وتضمين نسبة الـ 5%

 

قال مصدر مطلع بمجلس الوزراء إن كل الإعلانات والمسابقات لكافة الوظائف الحكومية ستضمن نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن مجلس الوزراء عازم إلى استيفاء نسبة الـ 5% في كافة الوظائف الحكومية والشركات الخاصة.

وقال المصدر إن شهر يوليو دائما ما يحمل بشرى سارة لشباب الخريجين لذوي الاحتياجات الخاصة، باعتباره أول العام المالي الجديد.

القانون يلزم القطاعين الحكومي والخاص بتعيينات 5% من قوة العمل

وأضاف أن مجلس الوزراء عمم تعليمات بمراعاة نسبة الـ 5% في كافة الإعلانات والمسابقات للتوظيف.

وشدد المصدر على وجود توجيهات رئاسية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من شباب الخريجين، من جميع المؤهلات الدراسية، لافتًا إلى أن هذه التعيينات، ضمن استيفاء الوزارات والجهات الحكومية، لنسبة الـ5% التي نص عليها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

وأكد المصدر أن نسبة وظائف الـ 5% للقطاع الخاص، ينص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث ينص القانون على استيفاء منشآت القطاع الخاص من الشركات والمصانع لنسبة الـ5% من قوة العمل.

وأوضح المصدر أنه في حالة الإعلان عن الوظائف الحكومية للشباب الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، تتراوح من 5 آلاف إلى 7 آلاف وظيفة بالوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة تقوم بشكل دوري سنويًا، بحصر الوظائف الحكومية الشاغرة، من أجل إدراجها في التعيينات.

وأشار المصدر أن اتجاه الحكومة لإجراء حركة تعيينات لذوي الاحتياجات الخاصة، يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بفئة ذوي الإعاقة وأصحاب الهمم، وتمكينهم اقتصاديًا، ورعايتهم اجتماعيًا وصحيًا.

مواعيد إعلان الوظائف الحكومية 

يذكر أن قانون الخدمة المدنية، وضع ضوابط جديدة للتعيينات الحكومية، من بينها قيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالإعلان عن التعيينات الحكومية، عند الحاجة عن شغل الوظائف الجديدة مركزيا في الأول من يناير.

وفي الأول من يونيو من كل عام، على أن يتم تجميع الاحتياجات الوظيفية قطاعيا على مستوى كل وزارة والجهات التابعة لها، ومحليا على مستوى كل محافظة ومديريات الخدمات التابعة لها، مع تحديد مسميات الوظائف وشروط شغلها، وذلك قبل ميعاد الإعلان بـ15 يوما على الأقل.

ومن مهام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، القيام بالإعلان عن الوظائف الشاغرة والممولة، وفقا لاحتياجات كل وحدة على موقع بوابة الحكومة المصرية، لمدة 15 يوما على الأقل، ويرفق بالإعلان استمارة التقدم لشغل الوظيفة، ويجب أن يتضمن الإعلان كل البيانات التي تضمن تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

وظائف ذوي الإعاقة .. رابط وزارة القوى العاملة للحصول على فرصة عمل 

بطل من متلازمة داون متعدد المواهب .. حاصد للميداليات وصانع الشموع (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى