تقاريرسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل مشروع “قادرون” لتوفير فرص عمل ودمجهم بالمجتمع

 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن مشروع “قادرون” لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يهدف المشروع إلى تدريب ذوي الهمم وتوفير فرص عمل لهم لدمجهم في المجتمع.

دعا حسام عبدالغفار، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بدمياط، قوى المجتمع المدني لدعم مشروع “قادرون”، الذي تتبناه جمعية منار السبيل برئاسة تامر فايد؛ لتمكين ذوي القدرات الخاصة بحديقة الطفل والأسرة بالسنانية.

12 1

هدف مشروع قادرون لذوي الاحتياجات الخاصة

ويستهدف مشروع قادرون تنمية مهارات ذوي الإعاقة بدمياط، وتشرف عليه مديرية التضامن الاجتماعي وتنفذه العديد من الجمعيات الأهلية تحت إشراف متخصصين في مجال تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يهدف المشروع لدمج ذوي الهمم بالمجتمع، وتحويلهم لطاقة إنتاجية تخدمهم وتخدم المجتمع من خلال أنشطة المشروع.

قال المحاسب تامر فايد أحد القائمين على تنفيذ المشروع قادرون إنه مشروع يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويهدف إلى تشغيل هذه الفئة وضمهم إلى سوق العمل وتلبية احتياجات الشركات والمصانع من خلال تعلم مهنة بسيطة غير خطرة عليهم يتم التدريب عليها على أيدي متخصصين.

وأضاف أنه تم بالفعل تم ضم ما يقرب من 20 فردًا من ذوى الاحتياجات الخاصة وتدريبهم على أعمال فرز وتعبئة وتغليف الخضر والفاكهة وبعض المشغولات اليدوية للفتيات.

وأشار إلى أنه جارى فتح منافذ بيع لمساعدتهم على بيع إنتاجهم ويشمل المشروع تعديل السلوكيات ودمج الفرد فى المجتمع.

ولفت إلى أنه بالفعل تم تحويل جذري لأغلب الحالات من خلال تنمية المهارات وتوفير عمل وعائد أسبوعى، وبعضهم تم الحاقة بممارسة بعض الألعاب الفردية لاستغلال طاقته .

فترة التدريب تستغرف 3 أشهر

وأكد أن الفرد يستغرق حوالى 3 أشهر يبدأ بعدها العمل بيده وبعد 6 أشهر يصبح قادر على الخروج لسوق العمل.

وأوضح أنه يتم تأهيل الفرد للاعتماد على نفسه واكتساب ثقة بالنفس ويبدأ التعامل مع سن 18: 32 عاما حتى يصلح قادر على الخروج لسوق العمل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

إعدام متهم خطف طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة واغتصبها (تفاصيل الواقعة)

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 8 يونيو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى