تقارير

لذوي الاحتياجات الخاصة .. مهندسة فلسطينية تبتكر نظارات بالذكاء الاصطناعي

 

ابتكرت المهندسة الفلسطينية، ناديا زهير الخطيب، نظارات ذكية متطورة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم.

وتمكنت ابنة قطاع غزة، من ابتكار نظارات ذكية متطورة لتكون بمثابة وسيلة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة، في مواجهة صعوبات الاتصال والتواصل مع الآخرين.

وقالت “الخطيب”، إنها بدأت تجربتها عندما كانت تفكر بفكرة لمشروع التخرج. وأضافت خريجة كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية: “وكنت قد قررت مسبقًا أن مشروع تخرجي لا يمكن أن يكون مجرد مشروع فقط، بل يجب أن يكون مشروعاً ملموساً وحقيقياً، وأن يكون رسالة عظيمة، وبذرة لمشروع هدفه كبير، يخدم المجتمع”

وتابعت، في تصريحات نشرتها وكالة القدس للأخبار: “كنت مصممة على استخدام الذكاء الاصطناعي فيه، حتى أجمع ما بين شغفي ورسالتي ومنه تكون الانطلاقة”.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. مهندسة فلسطينية تبتكر نظارات بالذكاء الاصطناعي
لذوي الاحتياجات الخاصة .. مهندسة فلسطينية تبتكر نظارات بالذكاء الاصطناعي

الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

وأضافت: “في المقابل كان لدي رسالة واهتمام بجميع ذوي الاحتياجات الخاصة، وليس فئة معينة تحديدًا، وبعد تفكير عميق بتحديد الفئة التي سيقدم لهم المشروع و يكون مساعداً لهم.

وأشارت إلى أنها قررت أن تكون أول رسالة بالعمل عليها مقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم.

وأوضحت أن آلية عمل نظارات ذكية تكون بمثابة وسيلة تساعدهم في مواجهة صعوبات الاتصال والتواصل بشكل فعال، مع من حولهم، وتساعدهم على فهم الآخرين من خلال ترجمة أصوات من يتحدث معهم إلى لغة مكتوبة”.

وبينت أن “نظارات أذن السلام Peace Ear Glasses عبارة عن نظارة مرفقة بملحق بجهاز صغير بحجم الجيب، تقوم بترجمة أصوات الأشخاص وحديثهم من خلال المايك المرفق لدى النظارة إلى لغة مكتوبة.

تعرض وتنعكس على عدسات النظارة، ليتم قراءتها وفهمها”، مشيرة إلى أن “النظارة صممت بملحق مناسب كي لا تعيق الرؤية، ولا تؤثر على العين.

وتكون مناسبة لتسهيل التواصل مع من لا يستطيعون السمع”، موضحة أنه “نظراً لندرة ومحدودية الموارد والقطع التي كانت عائقاً كبيرًا.

كما تم انجاز نموذج أولي من المشروع، أي مجرد نسخة يدوية تحتاج للكثير من التجهيز والتطوير والإضافات المناسبة، لتصبح منتجاً نهائيًا يخدم 466 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والصم حول العالم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

إقامة نادي لذوي الاحتياجات الخاصة في المنوفية

بعد الإساءة لشخص من ذوي الإعاقة بالسعودية .. قرار عاجل من وزارة الموارد البشرية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى