تقاريرسلايدر

وزيرة التضامن: خطة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل 20 وزارة

 

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك خطة وطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل 20 وزارة.

وأضافت أن كل فعالية تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعًا من التطوير والإضافة، مشيرة إلى أن الإيمان بقضية ذوي الإعاقة نابع من منظور إنسانى ووطني، حيث إن مصر بها من 8 إلى 10 ملايين شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة وكل منهم له الحق أن تعظيم قدراته على الوجه الأمثل.

القباج: اهتمام كبير من القيادة السياسية بذوي الإعاقة

وأوضحت وزيرة التضامن، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية بقضية ذوي القدرات الخاصة. حيث إن لهم مقاعد في البرلمان، كما أن الدستور أقر في مواد صريحة بحقوق ذوي الهمم ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لتؤكد على تلك الحقوق.

وتابعت نيفين القباج أنه من مميزات المؤسسة القومية، أنها تحول الأمل إلى عمل، مشيرة إلى أن الخطة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل 20 وزارة، وتضم ممثلين عن مجلس النواب وخبراء.

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها لدور المجتمع المدني، مؤكدة أنه الذراع التنفيذي للوزارة حيث يتبني نفس السياسات الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وأشارت إلى أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم حقوق في التعليم والصحة والعمل وهم قادرون ولكن باختلاف، والإعلام عليه دور في إبراز الصورة الإيجابية لهم، مؤكدة أنه تم تقديم دعم نقدي للأشخاص ذوي الإعاقة بـ 5 مليارات جنيه.

وأشادت نيفين القباج بدور القطاع الخاص الذي بدأ يساهم، وقام بتوظيف ذوي الإعاقة في خطوط إنتاج وفي مجال السياحة والمطاعم.

ولفتت الي أن وزارة التضامن الاجتماعي عازمة على تسويق تلك القضية للقطاع الخاص وعليهم مسؤولية كبيرة، حيث إن ذوى الاحتياجات الخاصة ليسوا مرضى ومن حقهم أن يتاح لهم الاعتراف بهم ودعمهم، خاصة أنهم قد يتفوقون على قدراتهم على أشخاص من الأصحاء.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

إنشاء 3 وحدات تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة بتكلفة 170 ألف ريال بسلطنة عمان

لمناقشة قضايا ذوي الإعاقة .. تفاصيل اجتماع المجلس القومي للمرأة

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى