الأخبارسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة .. مجلس النواب يكشف عن “تحركات عاجلة” لإصدار الكارت الذكي للمعاقين

 

كشفت لجنة التضامن بمجلس النواب عن ما وصفته بتحركات عاجلة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

قالت الدكتورة هناء سرور عضو مجلس النواب إنها طالبت وزارة التضامن الاجتماعي بمتابعة فتح المرحلة الثانية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على حقوقهم المقرر قانونا منها سيارات معفاة من الرسوم الجمركية والضرائب وشقق وزارة الإسكان وغيرها والتى تعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة مستند أساسي للحصول على الخدمات المقرر لذوي الإعاقة.

أوضحت النائبة هناء سرور ان وزارة التضامن الاجتماعي تقوم بالتنسيق مع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة ومستشفيات الشرطة لإجراء الكشوفات الطبية اللازمة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة طبقا لقرار رئيس الوزراء.

لجنة التضامن تصدر 5 توصيات لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 

أصدت لجنة التضامن بمجلس النواب عددًا من التوصيات لإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كارت الخدمات المتكاملة
كارت الخدمات المتكاملة

توصيات إصدار كارت الخدمات المتكاملة

أولًا: طلبت اللجنة من الوزارات المعنية إفادتها بعدد المستهدفين فى المرحلة الثانية والثالثة من بطاقة الخدمات المتكاملة.

ثانيًا: أكدت اللجنة على الحاجة لبرنامج زمنى محدد بالتوقيتات، وطلبت معرفة تكلفة هذا البرنامج حتى يتم أخذه في الاعتبار وضمه إلى الموازنة العامة للدولة هذا العام.

ثالثًا: أكدت اللجنة على أهمية ووجوب التنسيق الكامل بين الجهات المختلفة فيما يتعلق بهذا البرنامج.

رابعًا: ضرورة إخطار اللجنة بخطوات التنسيق بين وزارتي الصحة والتضامن في هذا الشأن.

خامسًا: شددت اللجنة على حتمية أن تُصدر وزارة التضامن تعليمات لإحاطة كافة العاملين بكل محافظات مصر بالخطوات والإجراءات التى يتم عملها، حيث تبين من المناقشة جهل بعض الموظفين ببعض التعليمات والقوانين واللوائح.

سادسًا: أوصت اللجنة في النهاية بإرسال الوزارات المعنية ردًا كتابيًا على طلب الإحاطة المقدم من المهندس إيهاب منصور حتى يتم إحاطته بالإجراءات التي ستتم مستقبلا.

12 1

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، تأخر صدور كارت الخدمات المتكاملة، حيث قدم النائب المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، طلب إحاطة بشأن أسباب تأخر إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة.

وشرح النائب في كلمته أسباب التقدم بطلب الإحاطة وأهمية سرعة إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وإزالة كل المعوقات والتأخير الذي يحدث، للقضاء على معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة من الإجراءات وعدم جاهزية مكاتب التأهيل.

وأشار النائب إلى أن الوزارة قسمت إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة إلى 3 مراحل، الأولى تم إصدار عدد 782 ألف بطاقة فقط منهم 600 ألف من برنامج كرامة، مما يعنى أن هذا المعدل يحتاج 34 عامًا لإتمام تسليم البطاقات في عام 2055.

13 1

وأشار إلى أن من استلموا البطاقات نسبة 6% فقط من إجمالي 13 مليون ذوي إعاقة على مستوى الجمهورية.

وأوضح النائب أن المرحلة الثانية بدأت في 14 أبريل الماضي، إلا أنه وصلته شكاوى عديدة من ذوي الهمم بأن مكاتب التأهيل ليست على علم بذلك.

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن حقيقة رفض مكاتب التأهيل استقبال حالات ذوي الاحتياجات الخاصة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الثانية.

حيث أكد عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، رفض مكاتب التأهيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، بعد قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بفتح المرحلة الثانية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة.

ونفى مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي، عدم استقبال مكاتب التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا صدور تعليمات لكافة مكاتب التأهيل بحسن معاملة ذوي الإعاقة.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن التعليمات الواردة لمكاتب التأهيل تؤكد استقبال كافة أنواع الإعاقات في الوقت الحالي؛ لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وشدد المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، كونه ليس ضمن الفريق الإعلامي للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على أن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة حق لذوي الهمم.

تقديم ذوي الاحتياجات الخاصة شكاوى بمقر وزارة التضامن الاجتماعي

وأتم المصدر، مناشدًا ذوي الاحتياجات الخاصة، بالتوجه لمكاتب التأهيل وتقديم شكوى بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعجوزة، حال رفض أي مكتب تأهيل تسجيل بيانات أي شخص من ذوي الإعاقة.

وأوضح المصدر أن مكاتب التأهيل المنتشرة في 27 محافظة أنهت كافة استعدادها لإطلاق شروط المرحلة الثانية لكارت الخدمات المتكاملة.

يذكر أن عدد بطاقات الخدمات المتكاملة التي تم استخراجها منذ عام 2019 وحتى الآن إلى 782211 بطاقة من واقع إجمالي عدد بطاقات الخدمات المتكاملة التي تم إصدارها من جملة المسجلين على التطبيق، والشرائح الخاصة ببرنامج “كرامة”، والشرائح المأخوذة من قاعدة السيارات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة التضامن الاجتماعي تكشف حقيقة رفض حالات المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقة الخدمات المتكاملة .. لماذا ترفض مكاتب التأهيل المرحلة الثانية لذوي الاحتياجات الخاصة؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى