تقاريرسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل استراتيجية مجلس التعاون الخليجي لدعم أصحاب الهمم

 

أقرت لجنة عمداء وكليات ومراكز خدمة المجتمع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية استراتيجية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم في اجتماعها الـ25.

اقترح المجلس إنشاء جائزة الخليج العربي لخدمة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى لائحة للتدريب المشترك التي ستشجع طرح برامج مشتركة في دول الخليج العربية تحت مظلة الأمانة.

بالإضافة إلى جانب آلية لتفعيل احتواء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج التدريبية لخدمة المجتمع من خلال وضع إطار عملي استرشادي لبناء مختبرات وبرمجيات وتطبيقات مجتمعية تخصصية.

وأوضح رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد الله الربيش أن الاجتماع الذي عقد افتراضيًا ناقش استراتيجيات اللجنة وخططها المستقبلية، واعتماد عدد من المبادرات النوعية الرامية نحو تكثيف جهود الجامعات في مجال خدمة المجتمع وتعزيز مخرجاتها تحت مظلة المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي، منوهاً بدور اللجنة في تأكيد التكامل المطلوب بين الجهات المعنية بخدمة المجتمع.

تبادل الخبرات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

كما شملت المناقشات إتاحة الفرص لتبادل التجارب والخبرات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وطرح الرؤى والأفكار التطويرية تحت مظلة العمل المشترك في التعليم وخدمة المجتمع الخليجي.

أكدت عميدة عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتورة فاطمة الملحم أن كليات ومراكز خدمة المجتمع تعمل على تعزيز وترسيخ مفاهيم خدمة المجتمع.

كما تسعى إلى الإسهام في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية الوطنية والجامعية من خلال وضع السياسات المنظمة للخدمات المجتمعية.

بالإضافة إلى رسم خارطة طريق واضحة الملامح والرؤى تحقق التلاحم المجتمعي، وتعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة مع مختلف القطاعات.

وتوسيع نطاق العمل المشترك في مجال التعليم العالي وخدمة المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على توظيف إمكاناته بما يلبي تطلعات المجتمع الخليجي ويسهم في نموه وارتقائه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

منصة قدرة لرعاية ذوي الإعاقة الموهوبين فنيًا بالسعودية

برنامج لدمج ذوي الإعاقة بالتعليم بسلطنة عمان

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى