الأخبارسلايدر

قبول 377 طالبًا من ذوي الإعاقة بالجامعات السعودية

 

أجرت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة السعودية استبيانًا شمل 16 جامعة أهلية رُصِدت من خلاله أعداد الطلبة المستفيدين والخدمات المقدمة لهم؛ في سبيل تطوير المنظومة التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة.

أعداد المقبولين من ذوي الإعاقة بالجامعات

وقد أسفرت نتائج الاستبيان على قبول 377 طالب وطالبة: 169 من الذكور و208 من الإناث، في 16 جامعة أهلية.

وقد حصلت الجامعة العربية المفتوحة على المركز الأول في أعداد القبول للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث بلغ عدد المقبولين في الجامعة 240 طالب وطالبة.

وفي سياق منفصل، نظمت الجمعية السعودية للطب الوراثي ممثلة بلجنة التوعية والإرشاد الوراثي ندوة «الزواج الصحي والوراثة بين الواقع والمأمول».

وذلك بمشاركة عدد من المختصين في عدد من المحاور التي شملت الأمراض الوراثية وأنواعها، زواج الأقارب والأمراض الوراثية، والاسترشاد الوراثي لدى المقبلين على الزواج، فحص الجينات وتطبيقاته في الوقاية من الأمراض الوراثية، وبرنامج الزواج الصحي في المملكة.

وأوضح المتحدث باسم الجمعية الدكتور زهير رهبيني أن الندوة أكدت أهمية نشر ثقافة الزواج الصحي بين أفراد المجتمع وخصوصا في أوساط الشباب والمقبلين على الزواج وفهم الواقع الحالي والوقوف على أبرز التحديات وتقديم أفضل الحلول لمواجهة الأمراض الوراثية.

كما كشفت الندوة أن أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المجتمع السعودي تتضمن أمراض الدم المنجلي والثلاسيميا، والأمراض المتعلقة بالإعاقات الذهنية، والأمراض الاستقلابية، إضافة إلى عشرات المتلازمات الوراثية النادرة مثل متلازمة بارديت بيدل، ومتلازمة ميكل جروبر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

لذوي الاحتياجات الخاصة .. بروتوكول تعاون بين جامعة الزقازيق والمؤسسة التنموية

سعر الذهب اليوم الخميس 27 مايو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى