تقاريرسلايدر

بعد بتر قدم شريف دسوقي بسبب داء السكري.. كيف تحمى قدميك؟

كتبت: غادة سويلم

أثار خبر بتر قدم الفنان شريف دسوقى، نجم مسلسل 100 وش، حالة من الحزن عبر مواقع التواصل الاجتماعى. وذلك بعدما أعلنت الفنانة “بدرية طلبة” عن هذا الخبر الصادم لمتابعيها، موضحة أن سبب بتر قدم الفنان، خضوعه لعملية جراحية بسبب مرض السكري، الذى أدى إلى تدهور صحته.

وبدأ الكثير من مستخدمى الانترنت، لاسيما مرضى السكري، بالبحث عبر محركات البحث عن أسباب بتر القدم من هذا المرض وطرق الوقاية.. حيث يعتبر البتر من المضاعفات الرئيسية لمرض السكري. لذلك..إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المحتمل أن يوصي طبيبك بفحص قدميك كل يوم ، ولكن فى حال انك لم تعرف هذا من قبل. تابع القراءة لمعرفة كيف يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى البتر وكيفية المساعدة في الوقاية منه.

بعد بتر قدم الفنان شريف دسوقي بسبب داء السكري.. كيف تحمى قدميك؟

مما لا شك فيه، أن الإدارة الجيدة لداء السكري والعناية المتواصلة بالقدمين، تساعد  على الوقاية من مشاكل عديدة مثل: تقرحات القدم القوية التى تم اهمال علاجها وبالتالى يكون من الصعب علاجها، ليضطر الأطباء إلى بترها.

وبحسب موقع Health line الطبى، فإن مضاعفات داء السكرى يمكن أن يشمل تلف في الأعصاب وخلل حاد فى عمل الدورة الدموية والتى تتسبب فى إصابة القدم  بالقروح التى يصعب علاجها.

بسبب داء السكري.. لماذا يكون بتر قدم المريض أمرًا ضروريًا؟

بتر قدم مريض السكري
بتر قدم مريض السكري

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مرض الشريان المحيطي (PAD). ويتسبب اعتلال الشرايين المحيطية في تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى ساقيك وقدميك. قد يتسبب أيضًا في تلف الأعصاب، المعروف باسم الاعتلال العصبي المحيطي. الذى قد يمنعك هذا من الشعور بالألم.

إذا كنت لا تشعر بالألم، فقد لا تدرك أن لديك جرحًا أو قرحة في قدميك. يمكنك الاستمرار في الضغط على المنطقة المصابة ، مما قد يؤدي إلى نموها وإصابتها بالعدوى.

كما يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى إبطاء التئام الجروح. يمكن أن يجعل جسمك أقل فعالية في مكافحة العدوى. نتيجة لذلك، قد لا يلتئم الجرح. وقد يحدث تلف الأنسجة أو ما يُعرف بـ (الغرغرينا) ، وقد تنتشر أي عدوى موجودة إلى عظامك.

إذا تعذر وقف العدوى أو كان الضرر غير قابل للإصلاح ، فقد يكون البتر ضروريًا. وأكثر عمليات البتر شيوعًا عند مرضى السكري هي أصابع القدم والقدم والساقين.

هل كل شخص مصاب بالسكري قد يتعرض لبتر القدم؟

مرض السكري
مرض السكري

بحسب دراسة نشرتها جمعية السكرى الأمريكية، تعرض 73000 من البالغين الأمريكيين المصابين بالسكري والذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا لعمليات بتر فى عام 2010. قد تبدو النسبة كبيرة ، لكن بتر الأطراف لا يمثل سوى نسبة صغيرة من أكثر من 29 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري. أدى تحسين إدارة مرض السكري والعناية بالقدمين إلى تقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بمقدار النصف على مدار العشرين عامًا الماضية.

ولكن. الصورة ليست قاتمة لهذا الحد. فبحسب التقرير، يمكن من خلال الإدارة المستمرة لمرض السكري ، والعناية بالقدم ، والعناية بالجروح ، يمكن للعديد من مرضى السكري الحد من خطر بترهم أو منعه تمامًا.

طرق منع بتر قدم مريض السكري

فحص القدم بصفة دورية

أفضل طريقة لمنع بتر قدم الشخص المصاب بداء السكري والتعرض لمضاعفات هذا الداء الحاد هو التحكم في نسبة السكر في الدم. وهناك عدة طرق للقيام بذلك ، بما في ذلك:

  • اتباع نظام غذائي صحي من اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والألياف والحبوب الكاملة
  • تجنب العصير المحلى بالسكر والصودا.
  • تقليل التوتر.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.
  • الحفاظ على وزن صحي وضغط الدم.
  • فحص مستويات السكر في الدم بانتظام.
  • تناول الأنسولين وأدوية السكري الأخرى حسب توجيهات الطبيب.
قد تساعدك العناية الجيدة بالقدم على منع الجروح أو القرح من أن تصبح مشكلة. بعض نصائح العناية بالقدم هي:
  • قم بفحص قدمك بالكامل يوميًا. ابحث عن الاحمرار والجروح والكدمات والبثور وتغير اللون.
  • استخدم مرآة مكبرة لمساعدتك في إلقاء نظرة فاحصة على قدميك.
  • إذا كنت غير قادر على فحص قدميك ، اطلب من شخص آخر أن يفحصها لك.
  • افحص قدميك بانتظام بحثًا عن الإحساس باستخدام ريشة أو أي جسم خفيف آخر.
  • تحقق بانتظام لمعرفة ما إذا كانت قدميك يمكن أن تشعر بدرجات حرارة دافئة وباردة.
  • ارتد جوارب رفيعة ونظيفة وجافة لا تحتوي على أربطة مطاطية.
  • حرك أصابع قدميك طوال اليوم وحرك كاحليك بشكل متكرر للحفاظ على تدفق الدم في قدميك.
  • أبلغ طبيبك على الفور عن أي مشاكل في القدم وأعراض اعتلال الأعصاب مثل التنميل والحرق والوخز.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مواعيد قطارات السكة الحديد بالوجه البحري

القوى العاملة: تعيين 2079 شابًا بينهم 19 من ذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى